Close ad

أغرب المقاهي حول العالم أقدمها "ريش" مقهى يحاسب زبائنه على عدد ضحكاتهم.. وأخرى للبكاء والمهذبين والرضاعة والقطط

17-10-2014 | 20:29
أغرب المقاهي حول العالم أقدمها ريش مقهى يحاسب زبائنه على عدد ضحكاتهم وأخرى  للبكاء والمهذبين  والرضاعة والقططمقاهى
عبد الرحمن بدوي
الابتكارات والأفكار لا تنتهي حتى في عالم المقاهي.. بداية من مقهى ريش الذي تأسس عام 1908م بالقاهرة كأكبر تجمع للمثقفين والسياسيين في المنطقة العربية وانتهاءً بالمقهى الإسباني الذي يحاسب زبائنه على عدد ضحكاتهم، ومن خلال هذا التقرير تحاول "بوابة الأهرام" رصد أغرب المقاهي في العالم على مدى قرنين من الزمان.

في البداية شُيد مقهى ريش الذي يقع قرب ميدان طلعت حرب رجل ألماني، باعه عام 1914 إلى هنري بير أحد الرعايا الفرنسيين الذي أعطى له اسم "ريش" ليتشابه بهذا الاسم مع أشهر مقاهي باريس التي ما زالت قائمة إلى الآن، وتسمى "كافيه ريش". وقبيل انتهاء الحرب العالمية الأولى اشتراه تاجر يوناني مشهور من صاحبه الفرنسي، ووسعه وحسن بنائه.. حاليا يملك المقهى مجدي ميخائيل، وهو أول مالك مصري له.

وكان المقهى ملتقى الأدباء والمثقفين أمثال نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وأمل دنقل، ويحيى الطاهر عبد الله، وصلاح جاهين، وثروت أباظة، ونجيب سرور، وكمال الملاخ، وغيرهم ممن كانوا يحرصون على حضور نداوت نجيب محفوظ الأسبوعية التي كان يعقدها عصر يوم الجمعة منذ عام 1963.

مقهى جليدي في بلد حار
وفي تجربة فريدة من نوعها في العالم العربي أنشئ مقهى جليدي في العاصمة الإماراتية دبي التي تتخطى الحرارة فيها 40 درجة مئوية، وهو المقهى الجليدي الخامس في العالم بعد لندن وميلان وستوكهولم وطوكيو، وقد تم إنشاؤه من أجل سكان المدينة الحارة الذين يشعرون أنهم ذهبوا إلى دولة أوروبية بمجرد أن يرتادوه، حيث تصل درجة البرودة داخله إلى 6 درجات تحت الصفر.
وتبلغ تكلفة الفرد الواحد عند دخول المقهى مرة واحدة 16 دولار أمريكي شاملة الملابس الثقيلة التي يتم ارتداؤها في البرودة الشديدة بالداخل، ولا تزيد مدة المكوث داخله أكثر من 45 دقيقة حفاظاً على رواده مما قد يصيبهم بسبب الإطالة ثم التحول المفاجئ لطقس شديد الحرارة.

ادفع على حسب ضحكتك
أما في إسبانيا فقد قرر نادي "تياترينو" ابتكار وسيلة جديدة لتحديد التسعيرة التي يدفعها زبائنه، حيث بدأوا في استخدام طريقة (ادفع على حسب ضحكاتك)، كوسيلة لتحديد المبلغ المطلوب دفعه.
وكما أورد موقع odditycentral.com، فإن المبدأ بسيط للغاية، حيث الدخول إلى النادي مجاني تماماً، وبدلاً من تذكرة الدخول، يدفع الزبائن مبلغاً معيّناً من المال في كل مرة يضحكون فيها، اعتماداً على برنامج مخصص لحساب لحظات الضحك التي استغرق فيه الزبائن.

مقهى للحزن
ومؤخرًا سمحت الحكومة الصينية بافتتاح مقهى للحزن يتيح لرواده التعبير عن حزنهم بالبكاء الجماعي.
تبلغ تكلفة ارتياد المقهى تبلغ "50 يوان مايعادل 6 دولارات"، لكل ساعة مع تقديم أفضل المشروبات للزبائن الذين يذهبون للبكاء، حسب ما نقلت صحيفة الإمارات اليوم عن صحيفة اليوم السعودية.
ويوفر المقهى المناديل وزيت النعناع لتخفيف آلام المكتئبين، كما يقدم البصل والفلفل الأحمر لمساعدة الذين يرغبون في ذرف الدموع.
وأكد خبير أمراض نفسية وعصبية أن هذه الطريقة تساعد في علاج المشكلات النفسية، مشيرا إلى أن لها أساسا علميا في طب النفس يعرف باسم العلاج الجماعي الذي يعتمد على اجتماع أصحاب المشكلات النفسية في مكان واحد للتنفيس عما بداخلهم بالفضفضة والحديث عن مشاكلهم.

مقهى للرضاعة
وفي باريس يمكنك أن تستعيد ذكريات الطفولة في ذلك المقهى اليقدم عصائر تحتوي على حليب الأطفال، ويجعل الكبار يعودون للرضاعة، فالزائر لأول مرة لمقهى الطفولة في باريس يحسب نفسه في روضة للأطفال، لكنه سرعان ما يكتشف أنه في مقهى باريسي استوحى لوحاته من روضة للأطفال، فالزبائن في هذا المقهى يأكلون بالرضاعات ويمكنهم أيضا أكل السكاكر والحلويات المخصصة للأطفال".

مقهى نوم للنساء
أما في طوكيو، وبالتحديد في مقهى "كواسكا" فقد ابتكر صاحب المقهى أماكن للنوم يمكن للعاملات النوم فيها أثناء فترات الغداء بالعمل أو بعد انتهاء وقت العمل الرسمي لاستكمال عملهم بعد ذلك، وفقاً لما ذكر موقع "أوديتي سنترال".

ووفقاً لموقع المقهى فإن النوم القصير به يساهم في زيادة كفاءة العمل بنسبة 20%، ولضمان عدم التأخر في النوم يقوم المقهى بتنبيه النائم من خلال سماعات خاصة يحصل عليها عند دخوله.

مقهى للقطط والكلاب
وفي منطقة "ساوث ديفون" بالقرب من العاصمة البريطانية "لندن" تم افتتاح مقهى خاص بالقطط الأليفة يسمح لمحبي القطط بالجلوس والاستمتاع بمشروب واللعب مع القطط.
كانت "ليز دياس"، مالكة مستشفى بيطري سابقة، قد قررت امتلاك مشروع تجاري خاص بها واختارت إقامة مقهى خاص يمكن لمحبي الحيوانات الأليفة الجلوس فيه وتناول المشروبات واللعب مع القطط المتواجدة في المقهى، وفقاً لما ذكر موقع digitalspy.

وفي كوريا الجنوبية تم إنشاء مقهى "Dog Cafe" وهو كما يوحي اسمه مقهى الكلاب، حيث يمكن لأي شخص الذهاب للاستمتاع بتناول القهوة والمشروبات محاطًا بالمئات من أنواع الكلاب المختلفة. وبحسب ما ذكره موقع "Oddity Central" جاء افتتاح هذا المقهى كفكرة مستوحاة من مقهى القطط في اليابان والذي تسبب في نشر الفكرة بين العديد من الدول الآسيوية ومنها كوريا الجنوبية.

خصم خاص للمهذبين
وفيما يبدو أنه محاولة للتشجيع على الحديث بشكل مهذب، أعلن مقهى إيطالي عن تقديم تخفيض في سعر كوب القهوة التي يطلبها الزبون إذا كان سلوكه عند الطلب مهذباً.
وقد حصلت اللافتة الخاصة بالمقهى الإيطالي على شهرة واسعة على الإنترنت وحصلت في أحد المواقع على أكثر من 800 تعليق ما بين استحسان البعض للفكرة أو عدم التصديق.
عادة ما يقدم المقهى فنجان القهوة مقابل 3 يورو لكن في حالة قول الزبون "من فضلك" عند الطلب يحصل عليها مقابل 2 يورو، وفقاً لما ذكر موقع "ديجيتال سباي".
إلى جانب ذلك، فإن الزبون إذا تمنى للعاملين بالمقهى صباحاً سعيداً فلن يكلفه فنجان القهوة سوى 1 يورو.

طباعة الوجوه على الشيكولا
وفي اليابان قدم مقهى ياباني فرصة للحائرات الباحثات عن هدايا لأزواجهم وأحبابهم، حيث أعلنعن استعداده لصنع شيكولا بوجوه أشخاص يمكن تقديمها كهدية.

ويستخدم مقهى "فاب كافيه" بطوكيو ماسحة ضوئية ثلاثية الأبعاد لالتقاط صور الأشخاص قبل أن يتم تحويلها إلى قالب من السيليكون يتم صب سائل الشوكولا فيه، وفقاً لما ذكر موقع "ديجتيال سباي".
صور متنوعة لبعض المقاهى

صور متنوعة لبعض المقاهى

صور متنوعة لبعض المقاهى

صور متنوعة لبعض المقاهى
كلمات البحث