Close ad

مصر ترحب بتدريب كوادر عسكرية سنغالية

4-6-2014 | 14:43
مصر ترحب بتدريب كوادر عسكرية سنغاليةقوات سنغالية - صورة ارشيفية
محمد الشوادفي
التقى هشام محمد ماهر سفير مصر في داكار، اللواء مامادو سو رئيس أركان الجيش السنغالي والذي هنأه علي حسن سير الانتخابات الرئاسية في مصر معربا عن آماله في أن تساهم هذه الخطوة في إضفاء أجواء من السلام والاستقرار في مصر التي تمثل مهد الحضارة الإفريقية.

وأكد ماهر على العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر والسنغال خاصة في أعقاب زيارة الوزير إلي السنغال ولقائه بالرئيس السنغالي ماكي سال وكبار المسئولين السنغاليين في نوفمبر الماضي بالإضافة إلي قيام السفير منصور نياس المبعوث الخاص للرئيس السنغالي بزيارة مصر قبل شهرين.

كما أوضح تطلع مصر إلى تنشيط علاقات التعاون القائمة مع السنغال في مختلف المجالات بما في ذلك المجال عسكري، خاصة ما يقوم به مركز القاهرة الإقليمي للتدريب علي تسوية المنازعات وحفظ السلام في إفريقيا من خلال تنظيم دورات تدريبية متنوعة للكوادر المدنية والعسكرية والشرطية من الدول الإفريقية.

وأضاف السفير أن انفتاح مصر التام على استقبال كوادر عسكرية سنغالية في إطار مشروع "دعم قدرات الفاعلين المحليين في جهود الارتقاء بمجال الأمن والاستقرار في إقليم شمال أفريقيا والساحل والصحراء والبحيرات العظمي" وذلك وفقاً لاهتمامات الجانب السنغالي، بالإضافة إلي بحث سبل إقامة تعاون مثمر بين المركز المصري والمراكز السنغالية التي تعمل في مجالات حفظ السلام وفض النزاعات في أفريقيا بالنظر إلى السمعة المتميزة والخبرات الكبيرة التي تمتلكها السنغال في تلك المجالات.

من جانبه، رحب اللواء مامادو سو بهذا المقترح وبالقدرات الكبيرة التي يتمتع بها الجيش المصري في مختلف المجالات، مثنيا علي الدور المصري الفاعل في مجالات فض النزاعات وحفظ السلام على المستويين القاري والدولي.
كلمات البحث