Close ad

إخلاء الشوارع.. والعفو عن المتظاهرين.. بنود اتفاق "جنيف الرباعي" لوقف العنف في أوكرانيا

18-4-2014 | 11:25
إخلاء الشوارع والعفو عن المتظاهرين بنود اتفاق جنيف الرباعي لوقف العنف في أوكرانيااتفاق جنيف الرباعي للتهدئة في أوكرانيا
أ ش أ
اتفق وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والمفوضة العليا للشئون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية الأوكراني بالوكالة، يوم أمس الخميس في مدينة جنيف السويسرية، على وثيقة للعمل على التهدئة ووقف العنف في أوكرانيا.

وذكرت وكالة أنباء "إيتار- تاس" الروسية اليوم الجمعة، أن بنود وثيقة التهدئة ووقف العنف جاءت كالتالي:

- اتفق المشاركون في لقاء جنيف الخاص بالوضع في أوكرانيا على خطوات أولية محددة من أجل نزع فتيل التوتر وإعادة الأمن لكل المواطنين.

- يجب على كل الأطراف الامتناع عن أية أعمال عنف وتخويف أو استفزازات.

ـ شجب كل المشاركين بشدة وأعلنوا رفضهم لأي مظهر من مظاهر التطرف والتمييز العنصري أو التعصب الديني بما في ذلك معاداة السامية.

- يجب أن يتم نزع سلاح كل المجموعات المسلحة غير المشروعة ويجب إعادة كل المباني التي تم احتلالها وشغلها بشكل غير قانوني، إلى أصحابها الشرعيين.

- يجب إخلاء كل الشوارع والساحات وغيرها من الأماكن العامة في المدن الأوكرانية والمراكز السكنية من المظاهر المسلحة غير الشرعية.

- سيتم ضمان العفو عن المتظاهرين الذين سيسلمون السلاح ويغادرون الأماكن المذكورةأعلاه طوعًا ولن يشمل ذلك فقط المذنبين بارتكاب جرائم جدية.

- تم الاتفاق على أن تلعب لجنة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي الدور الأساسي في مساعدة سلطات أوكرانيا والمجتمعات المحلية في تنفيذ إجراءات تخفيف التوتر في الأماكن التي تحتاج لذلك خلال الأيام القريبة المقبلة.

ـ ستدعم روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هذه المهمة بما في ذلك عن طريق تقديم المراقبين.

- ستكون العملية الدستورية التي تم الإعلان عنها، شاملة وشفافة وخاضعة للمساءلة وستتضمن البدء بحوار وطني واسع مع شرح تفاصيله في كل مناطق أوكرانيا وفي كل الدوائر الانتخابية وسيسمح بإبداء الملاحظات واقتراح التعديلات.

- أكد المشاركون على أهمية استقرار الوضع الاقتصادي والمالي في أوكرانيا وأعربوا عن الاستعداد لمناقشة موضوع تقديم الدعم الإضافي بشكل متزامن مع تنفيذ الخطوات الواردة أعلاه.
كلمات البحث
الأكثر قراءة