Close ad

في أول أيام امتحانات الثانوية الأزهرية.. ضبط 30 هاتفًا محمولًا وتغيير لجنة إسنا بنين بالكامل

28-5-2016 | 17:39
شيماء عبد الهادي
بدأت اليوم السبت امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم العلمي، حيث أدى الطلاب الامتحان في مادتي الفقه والميكانيكا.
موضوعات مقترحة


وقام الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، بتفقد عدد من لجان الامتحانات في محافظة الأقصر، (القرنة بنين وبنات والأقصر بنين وبنات وإسنا بنين وبنات)، للتأكد من تنفيذ التوجيهات الخاصة بضبط الامتحانات.

وخلال جولته قام الوكيل بالتأكيد على توفير الرعاية الكاملة للطلاب وعدم الضغط النفسي عليهم أو إشاعة التوتر بينهم، وكذلك التأكيد على عدم دخول الطلاب والمراقبين بالهواتف المحمولة أو أي وسيلة غش أخرى.

وقال شومان، إنَّ أسئلة الامتحانات جاءت في مستوى الطالب المتوسط، وذلك بناء على التوجيهات التي تمت إلى واضعي أسئلة الامتحانات، مؤكدًا أنَّ لجان الأزهر التي انتشرت في مختلف محافظات الجمهورية ساهمت كثيرًا في خروج الامتحانات على أفضل حال.

وأكّد أنَّ تسريب الامتحانات الذي تم قبل منتصف الوقت في مادة الميكانيكا لم يؤثر على سير الامتحانات، حيث تم ضبط هؤلاء الطلاب والتعرف على بياناتهم والصفحات التي تحرضهم على الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار وكيل الأزهر إلى أنّه تم ضبط عدد 30 هاتفًا داخل اللجان على مستوى الجمهورية بعضهم كان في حوزة الطلاب والبعض الآخر في حوزة الملاحظين، كما تم إلغاء ندب لجنة معهد إسنا بمحافظة الأقصر للبنين بالكامل وإحالة 3 من المراقبين للتحقيق ورئيس اللجنة، وتحرير امتحان طالبتين.

وأضاف، أنّه تم التعامل مع صفحات والمجموعات السرية التي تروج للغش والوصول إلى بيانات الطلاب والطالبات الذين اشتركوا في هذه المجموعات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه الوقائع.

بدأت اللجنة الأولى في تمام الساعة التاسعة صباحًا في مادة الفقه بمذاهبه الأربعة ولم تظهر أي شكوى من صعوبة الأسئلة على مستوى المذاهب الأربعة وفى تمام الساعة العاشرة إلا عشر دقائق رفعت ورقة الفقه الحنفي وكان الختم الموجود عليها غير واضح ومطموس ولم تظهر جميع الأسئلة بالورقة بشكل كامل وإنما ظهر بعضها أو أكثرها.

وأيضاً رفعت ورقة امتحان الفقه الشافعي في الحادية عشرة إلا الثلث من معهد نجلاء العربي منطقة كفر الشيخ الأزهرية وبالاتصال تبين أن بالمعهد عددًا كبيرًا من المتابعين لذا فقد تأكد لأعضاء الغرفة أن الرفع إنما تم بعد خروج الطالب من اللجنة بحوالي 40 دقيقة ولم تظهر أي أمور أخرى خلال اللجنة الأولى.

وتنشر "بوابة الأهرام" تقرير شامل عن اليوم الأول لامتحانات الثانوية الأزهرية:

تم تمرير بعد 25 دقيقة من بدء الامتحان من معهد الشروق وتبين أن عدد 4 ملاحظين مع كل منهم هاتف محمول ومدرسة قامت بتسليم محمول وحملت الآخر معها وتم عمل محضر بذلك وتم التحفظ على أجهزة المحمول وبالبحث لم يوجد أي محمول مع أي طالب وتم إحالة رئيس اللجنة وخمسة أعضاء لاتخاذ ما يلزم نحوهم.
وجاءت حوادث الغش في بعض المدارس، كالتالي:
- معهد فتيات قنا تلقينا قامت إحدي الطالبات بتمزيق الورقة وتم التنبيه عليه بما يجب فعله.

تم عمل محضر غش في معهد فتيات القصابى بمعهد فوة بمنطقة كفر الشيخ حيث مزقت إحدي الطالبات ورقة الإجابة.

- منطقة مرسى مطروح الازهرية معهد الحمام قام أحد الطلاب بلجنة بنين الحمام علمي بتمزيق ورقة الإجابة الخاصة بمادة (الميكانيكا) وذلك بعد إصابته بحالة هستيرية حسب ما ورد من رئيس اللجنة والسادة المساعدين والملاحظين، وقد تم إحالة الموضوع لإدارة الشئون القانونية بالمنطقة لإعمال شئونها تجاه ذلك.

- عزوف جماعي لعدد 90 طالبًا من لجنة دار السلام بسوهاج بعد رؤيتهم لأجهزة كشف وسائل الغش ولجان المراقبة من المشيخة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة