Close ad

بدأ بـ"عتاب" وانتهى بطلب "المعاملة بالمثل".. 8 ملفات ساخنة في لقاء الـ"90 دقيقة" بين الرئيس وممثلي المجتمع

13-4-2016 | 16:04
بدأ بـعتاب وانتهى بطلب المعاملة بالمثل  ملفات ساخنة في لقاء الـ دقيقة بين الرئيس وممثلي المجتمعالرئيس عبد الفتاح السيسي ولقطة تذكارية
وسام عبد العليم
حمل لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بمملثي المحتمع المصري العديد من الرسائل كما أنه أجاب في ذلك الوقت على العديد من التساؤلات التي تهم الرأي العام المصري، كما عرض الرئيس جهود الدولة في النتمية وتحقيق الاستقرار الأمني على الصعيدين الداخلي والخارجي، كما تطرق الحديث إلى اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية التى تم التوقيع عليها الجمعة الماضي أثناء زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيزلمصر. وأحقية السعودية فى جزيرتى تيران وصنافير.
موضوعات مقترحة


وقد بدأ الرئيس بعتاب للمصريين قائلا: إنني رجل شريف ولن أفرط في حبة رمل وأن ما تم في اتفاق ترسيم الحدود استند إلى مستندات ووقائع تاريخية لا تقبل الشك طالبًا من المصريين في ختام حديثه الذي امتد نحو "90 دقيقة" أن يثقوا فيه قائلا: لم أشك لحظة في إخلاصكم ومن فضلكم عاملوني بالمثل.

كما تم الحديث حول مقتل الشاب الإيطالي باولو ريحينى، وملف حقوق الإنسان، والملف الاقتصادى، وقضية ارتفارع الأسعار، والمشروعات القومية، والانتخابات المحلية.

* ترسيم الحدود:

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي بشفافية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودي،مؤكدًا أن مصر لن تفرط أبدًا فى ذرة رمل وإعطائها للسعودية، حيث من ثوابتنا عدم التفريط فى ذرة من حقوقنا وكذلك عدم المساس بذرة رمل من رمال الوطن. 

وقال إننا نتبع الصبر علي إيذاء الآخرين لنا وإعطائهم فرصة لمراجعة أنفسهم، ملفتًا أن هناك من يحاول إفقاد الثقة فى كل شيء جيد وتعظيم الانتقاد لكل شيء غير جيد.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه لم نعلن الخطابات الرسمية لقضية الحدود البحرية من قبل حتى لا نؤذى الرأى العام بالبلدين.

وأكد الرئيس أنه فى تعيين الحدود لم نخرج عن القرار الجمهورى الذى صدر قبل 26 عامًا وتم إيداعه فى الأمم المتحدة، وقال :"لو أعلنا منذ 8 أشهر عن قضية الجزيرتين كانت ستؤثر سلبًا على علاقتنا بالسعودية ففضلت أخذ الطعنة فى صدرى وأصمت"، وشدد أن هناك فرقًا بين تعامل الدولة والتعامل الفردى.

وهنا ربط الرئيس السيسي، التناول الشعبى والإعلامى بملف الترسيم البحرى بملف سد النهضة، قائلا إن التعامل الشعبى مع قضية سد النهضة أثر بالسلب على القضية، وحريصون على إعطاء الحقوق لأصحابها.

وأكد الرئيس السيسي، أن تقارير وزارة الخارجية والدفاع والمخابرات تؤكد تبعية الجزيرتين للسعودية، وحق السعودية فى الجزيرتين.

ولفت أن كل اللجان والمستندات والوثقائق تؤكد أن الجزيرتين سعوديتان، وتعاملنا مع هذه القضية بنسق الدولة وأجهزتها واستدعينا كل من له صلة وصاحب خبرة فى هذه القضية، متساءلا فهل كل من شارك من تلك الوزارات والجهات السيادية خائن وبائع للوطن يعنى مفيش حد خايف على البلد وأرضها كى يقال إننا تنازلنا عن أرضنا لغيرنا.

وهنا ربط الرئيس الأمر بتعيين الحدود البحرية مع قبرص، حيث أتاح لنا التنقيب عن الثروات فى مياهنا الاقتصادية، ولفت إلي أنه عندما اتصل الرئيس القبرصي لتهنئته باكتشاف حق البترول أبلغه بأنه فى حال وقوع جزء منه فى المياه الإقليمية لقبرص سيكون لقبرص حصة فى الحقل لاعتباره حق.

وأوضح أن الحدود البحرية تم وفقًا للقرار الجمهورى الصادر عام 1990.قائلا أننا أصرينا على عدم تغيير أي نقطة فى القرار الجمهورى الصادر عام 1990 الخاص بترسيم الحدود، حيث أن ترسيم الحدود شمل كل الحدود بيننا وبين السعودية.

وطالب الرئيس الحضور والمواطنين بالتوقف عن الحديث بشأن اتفاقية ترسيم الحدود، وأكد أن للبرلمان كلمته الأخيرة فى هذا الشأن من حيث القبول أو الرفض.

* قضية مقتل الشاب الإيطالى

-قدم الرئيس السيسي التعازى للمرة الثانية لأسرة الشاب الإيطالي ريجيني، وأكد حرصنا على علاقتنا بإيطاليا لأنها أول من دعمنا بعد 30 يونيو.

وحذر الرئيس من تداول المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعى على اعتبار أنها صحيحة قائلا:"أوعى تاخدوا معلوماتكم من شبكات التواصل الاجتماعي"، كما حذر الرئيس، الإعلاميين من أن تكون مصادرهم هى شبكات التواصل الاجتماعي.

وأكد الرئيس أنه لا أحد يستطيع محاسبة الإعلاميين على أفكارهم أو توجهاتهم لكن دون إيذاء الدولة.

* ملف حقوق الإنسان:

-أكد الرئيس السيسي، إننا نضع الأساسات لدولة ديمقراطية حديثة، ونحاول عمل توازن بين الإجراءات الأمنية وحقوق الإنسان.

-وأن من يريد حمل السلاح فى وجه الدولة فلن نتركه.. ونحاول تعزيز دور المجلس القومي لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني"، وأنه تم تحقيق إنجاز كبير جدًا فى حربنا ضد الإرهاب. وإننا نعلم جيدًا أن محاربة الإرهاب فى سيناء صعبة وتحتاج المزيد من الوقت" مشيرًا إلى أنه تجري مراجعة مستمرة لجميع المسجونين وسيتم إطلاق سراح كل بريء.

*المواطن والخدمات:

-تغلبنا على أزمة الكهرباء والغاز وطورنا البنية الأساسية لجذب الاستثمارات".وشدد الرئيس على اهتمام الحكومة بالمواطن، قائلاً: "نضع المواطن نصب أعيننا".

* ارتفاع الأسعار:

-وعد الرئيس عبد الفتاح السيسى، الشعب المصرى بعدم رفع أسعار السلع الأساسية، التى يحتاج إليها المواطن، قائلا: "الدولة تنطلق فى كل الاتجاهات وعيننا على الإنسان المصرى البسيط اللى ظروفه صعبة" ولم يحدث تصعيد في أسعار السلع الأساسية مهما حدث وهذا وعد إن شاء الله". 


* المشروعات القومية:

-تناول الرئيس في حديثه عن المشروعات القومية حجم الإنجاز الذي تم خاصة مشروع استصلاح المليون فدان مشيرا في هذا السياق إلى الانتهاء من تأسيس شركة "الريف المصري" كما تناول أيضا مشروعات الطرق اللتي يجرى تنفيذها، وفي هذا السياق أشار الرئيس إلى ما يلي:

- يجرى تنفيذ مشروع تطوير محور قناة السويس الاقتصادى، بالإضافة لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

- وهناك 5 مدن جديدة سيتم إنشاؤه، وخلال شهور سيتم الانتهاء من تطوير 50% من شبكات الصرف الصحى بقري الصعيد.

- افتتاح أكبر مزرعة سمكية في كفر الشيخ وبعدها مزرعة أخرى بشرق بورسعيد
- الإسراع في مشروعات تنمية سيناء.

* الانتخابات المحلية والمحليات:

-أكد الرئيس السيسي أننا نعاني كثيرًا من محليات مصر، وعلى شباب مصر بجعل الشرفاء والأمناء والمخلصين والعالمين للتصدى والاستعداد للانتخابات المحلية كى يدخل فيها أفضل من لدينا".

-أضاف قائلًا:"لا نرد على الإساءة بالإساءة ولكننا نرد عليها بالعمل". 

-مؤكدًا حرصه أن يكون عام 2016 عامًا للشباب، مشددًا على أن البرلمان المصري به نسبة كبيرة من الشباب.


* العلاقات الخارجية:

-أشار الرئيس إلى أن علاقتنا الخارجية تحسنت كثيرًا عما كانت عليه بعد 30 يونيو.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: