Close ad

الجامعة العربية تعتمد إعلان القاهرة والخطة الإستراتيجية للنهوض بالمرأة لتمكينها

8-3-2016 | 13:16
الجامعة العربية تعتمد إعلان القاهرة والخطة الإستراتيجية للنهوض بالمرأة لتمكينها الجامعة العربية
العزب الطيب الطاهر
أعلنت الجامعة العربية اعتمادها إعلان القاهرة للمرأة العربية والخطة الإستراتيجية للنهوض بالمرأة العربية (2015-2030)،وذلك لتمكين المرأة والنهوض بأوضاعها على كل المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية،ووضع آليات للقضاء على العنف ضدها.
موضوعات مقترحة


وذكرت أن ذلك يأتي انطلاقا من الاهتمام الكبير بقضايا حقوق وتمكين المرأة، وتقديراً للدور الكبير الذي تقوم به المرأة في تنمية المجتمعات، وتماشيا مع أجندة التنمية المستدامة 2030.

وثمنت الجامعة العربية -في بيان أصدره قطاع المرأة والأسرة والطفل بالجامعة العربية اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق ٨مارس من كل عام-الدور الكبير والمشهود الذي تقوم به المرأة من أجل تقدم وتنمية المجتمعات، وبناء السلم المجتمعي وتحقيق الأمن الدولي.

وأكد البيان أن هناك ارتباطا وثيقا بين تمكين المرأة وتوفير الأمن والسلام لها وتحقيق التنمية المستدامة، وفى ظل الأوضاع السياسية والظروف غير المسبوقة التي تمر بها المنطقة خاصة في ظل ما تتعرض له النساء من احتلال، وتهجير، ونزوح، وفقدان الأبناء، وانتهاكات ممنهجة وإرهاب باسم الدين والثقافة والطائفية.

وأشار إلى أن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري اعتمد فى هذا السياق الإستراتيجية الإقليمية وخطة العمل التنفيذية "حماية المرأة العربية: الامن والسلام"، كإطار للدول العربية لوضع الخطط الوطنية والبرامج التنفيذية لكافة قرارات مجلس الأمن المعنية بحماية وتمكين النساء كعنصر فاعل وهام في صنع السلام وأتناء المفاوضات، وإعادة الإعمار وبناء الأوطان.

وأوضح البيان أن الجامعة العربية تولي أهمية خاصة بقضية التمكين الاقتصادي للمرأة العربية، وقد أطلقت شبكة "خديجة" كمنبر للتمكين لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في المنطقة العربية، من كافة المعنيين من جهات حكومية، ومؤسسات تمويل، وقطاع خاص، ومجتمع مدني.

كما أطلقت أيضًا شبكة "رائدات" لتبادل الخبرات والتجارب بين البرلمانيات العربيات، والأطراف المعنية بالتمكين السياسي على المستويين الإقليمي والدولي.

وشدد البيان على أن الجامعة ستقوم - اتساقًا مع شعار هذا العام للاحتفال باليوم العالمي للمرأة "نحو عالم يتسم بالمساواة :50/50 "- ببذل كل الجهود بالتعاون مع الدول الأعضاء للالتزام بتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة والمعنى "بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة" والعمل مع المنظمات الدولية والإقليمية المعنية لتنسيق الجهود ورصد كافة الانجازات التي تحققت في مجال تمكين المرأة على المستويين السياسي والاقتصادي في المنطقة العربية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: