Close ad

ننشر قصيدتي حافظ إبراهيم وأحمد شوقي اللتين استشهد بهما السيسي أمام البرلمان الياباني

1-3-2016 | 09:51
ننشر قصيدتي حافظ إبراهيم وأحمد شوقي اللتين استشهد بهما السيسي أمام البرلمان اليابانيأحمد شوقى و حافظ إبراهيم
الأهرام
في خطابه أمس أمام البرلمان الياباني، قال الرئيس السيسي إن اليابان كانت مصدر إلهام لأعلام الأدب والشعر في مصر، وتناولتها قصائدهم في مواضع المدح والإشادة.. وكم من قصيدة نظمها أمير الشعراء أحمد شوقي، وشاعر النيل حافظ إبراهيم، تضمنت الإشادة بالأمة اليابانية.
موضوعات مقترحة


ومعلوم للكافة كيف أن النهضة اليابانية بدأت في الوقت نفسه الذي أطلق فيه محمد علي حركة التحديث في ربوع مصر.

وقال الرئيس: لقد اهتز وجدان شاعري مصر الكبيرين حافظ وشوقي في الربع الأول من القرن العشرين بالنموذج الياباني.. فنجد في قصيدة حافظ " لا تلم كفي إذا السيف نبا" ذكرا لحسناء يابانية تقوم بجهد التمريض كواجب وطني في أثناء مشاركة اليابان في الحرب العالمية الأولي.. ثم في قصيدة شوقي نجد حديثًا عن نهضة المرأة في الشرق.. وبين يدي القاريء الآن بعض أبيات من القصيدتين:
لا تلم كفى إذا السيف نبا
حافظ إبراهيم

لا تلم كفي إذا السيف نبا صح مني العزم و الدهر أبي

رب ساع مبصر في سعيه أخطأ التوفيق فيما طلبا

مرحبا بالخطب يبلوني إذا كانت العلياء فيه السببا

عقني الدهر و لولا أنني أوثر الحسني عققت الأدبا
إيه يا دنيا اعبسي أو فابسمي ما أري برقك إلا خلبا

أنا لولا أن لي من أمتي خاذلاً ما بت أشكو النوبا

أمة قد فت في ساعدها بغضها الأهل و حب الغربا

تعشق الألقاب في غير العلا و تُفدي بالنفوس الرتبا

و هي والأحداث تستهدفها تعشق اللهو و تهوي الطربا

لا تبالي لعب القوم بها أم بها صرف الليالي لعبا

ليتها تسمع مني قصةً ذات شجو و حديثا عجبا

كنت أهوي في زماني غادة وهب الله لها ما وهبا

ذات وجه مزج الله به صفرة تنسي اليهود الذهبا

حملت لي ذات يوم نبأً لا رعاك الله يا ذاك النبا

و أتت تخطر و الليل فتي و هلال الأفق في الأفق حبا

ثم قالت لي بثغر باسم نظم الدرّ به و الحببا

نبئوني برحيل عاجل لا أري لي بعده منقلبا

و دعاني موطني أن أغتدي علني أقضي له ما وجبا

نذبح الدب و نفري جلده أيظن الدب ألا يغلبا

قلت و الالام تفري مهجتي ويك ما تفعل في الحرب الظبا

ما عهدناها لظبي مسرحا يبتغي ملهي به أو ملعبا

ليست الحرب نفوسا تشتهي بالتمني أو عقولا تستبي

أحسبت القد من عدتها أم حسبت اللحظ فيها كالشبا

فسليني إنني مارستها و ركبت الهول فيها مركبا

و تقحمت الردي في غارة أسدل النقع عليها هيدبا

قطبت ما بين عينيها لنا فرأينا الموت فيها قطبا

جال عزرائيل في أنحائها تحت ذاك النقع يمشي الهيذبي

فدعيها للذي يعرفها و الزمي يا ظبية البان الخبا

فأجابتني بصوت راعني و أرتني الظبي ليثا أغلبا

إن قومي استعذبوا ورد الردي كيف تدعونيَ ألا أشربا

أنا يابانية لا أنثني عن مرادي أو أذوق العطبا

أنا إن لم أحسن الرمي و لم تستطع كفاي تقليب الظبا

أخدم الجرحي و أقضي حقهم و أواسي في الوغي من نُكبا

هكذا الميكاد قد علمنا أن نري الأوطان أماً و أبا

ملك يكفيك منه أنه أنهض الشرق فهز المغربا

و إذا مارسته ألفيته حُوّلا في كل أمر قلبا

كان و التاج صغيرين معاً و جلال الملك في مهد الصبا

فغدا هذا سماء للعلا و غدا ذلك فيها كوكبا

بعث الأمة من مرقدها و دعاها للعلا أن تدأبا

فسمت للمجد تبغي شأوه و قضت من كل شئ مأربا
قم حى هذى النيرات
آحمد شوقى


قم حي هذي النيرات

حي الحسان الخيرات

واخفض جبينك هيبة

للخرد المتخفرات

زين المقاصر والحجال

وزين محراب الصلاة
هذا مقام الأمها ت

فهل قدرت الأمهات

لا تلغ فيه ولا تقل

غير الفواصل محكمات

وإذا خطبت فلا تكن

خطبا علي مصر الفتاة

اذكر لها اليابان لا

أمم الهوي المتهتكات

ماذا لقيت من الحضا

رة يا أخي الترهات

لم تلق غير الرق من

عسر علي الشرقي عات

خذ بالكتاب وبالحديـ

ـث وسيرة السلف الثقاة

وارجع إلي سنن الخليـ

ـقة واتبع نظم الحياة

هذا رسول الله لم

ينقص حقوق المؤمنات

العلم كان شريعة

لنسائه المتفقهات

رضن التجارة والسيا

سة والشؤون الأخريات

ولقد علت ببناته

لجج العلوم الزاخرات

كانت سكينة تملأ الدنـ

ـيا وتهزأ بالرواة

روت الحديث وفسرت

آي الكتاب البينات

وحضارة الإسلام تنـ

ـطق عن مكان المسلمات

بغداد دار العالما

ت ومنزل المتأدبات

ودمشق تحت أمية

أم الجواري النابغات

ورياض أندلس نميـ

ـن الهاتفات الشاعرات

ادع الرجال لينظروا

كيف اتحاد الغانيات

والنفع كيف أخذن في

أسبابه متعاونات

لما رأين ندي الرجا

ل تفاخرا أو حب ذات

ورأين عندهم الصنا

ئع والفنون مضيعات

والبر عند الأغنيا

ء من الشؤون المهملات

أقبلن يبنين المنا

ئر للنجاح موفقات

للصالحات عقائل الـ

ـوادي هوي في الصالحات

الله أنبتهن في

طاعاته خير النبات

فأتين أطيب ما أتي

زهر المناقب والصفات

لم يكف أن أحسن حتـ

ـتي زدن حض المحصنات

يمشين في سوق الثوا

ب مساومات رابحات

يلبسن ذل السائلا

ت وما ذكرن البائسات

فوجوههن وماؤها

ستر علي المتجملات

مصر تجدد مجدها

بنسائها المتجددات

النافرات من الجمو

د كأنه شبح الممات

هل بينهن جوامدا

فرق وبين الموميات

لما حضن لنا القضيـ

ـية كن خير الحاضنات

غذينها في مهدها

بلبانهن الطاهرات

وسبقن فيها المعلميـ

ـن إلي الكريهة معلمات

ينفثن في الفتيان من

روح الشجاعة والثبات

يهوين تقبيل المهنـ

ـند أو معانقة القناة

ويرين حتي في الكري

قبل الرجال محرمات

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة