Close ad

قرطام: الوفد معه كل الحق فى عدم مشاركته فى "دعم الدولة".. و"أنا كنت هانسحب لكن عدلنا الوثيقة"

22-12-2015 | 16:28
قرطام الوفد معه كل الحق فى عدم مشاركته فى دعم الدولة وأنا كنت هانسحب لكن عدلنا الوثيقةالمهندس أكمل قرطام
رحاب عبد المنعم
قال المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، والنائب البرلمانى، إن هناك اتصالات بينه وبين الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، بشأن التنسيق فى تحالف الأمة المصرية، الذى يقود تشكيله حاليا.
موضوعات مقترحة


وأضاف قرطام، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن الحديث كان عن تحالف الوفد المصرى، الذى لازال قائما، ولم ينسحب منه أحد، ومن الممكن أن يتغير إذا تمسك ائتلاف المستقلين بمشروع اللائحة المقترح، مؤكدا استعداده للدخول فى التحالف الجديد أو ائتلاف أكبر، طالما لا يتعارض مع المصلحة العليا للبلاد، والنهوض بها فى هذه المرحلة الحرجة.

وأشار قرطام، إلى أن انسحاب حزب الوفد من الائتلاف "دعم الدولة المصرية"، هو قراره الداخلى، ولا نملك التعليق عليه، موضحا أنه تم إلغاء وثيقة التحالف، التى اعترض عليها الحزب، وتحدثنا جميعا واتفقنا على التعريف الأول، أن هذا الائتلاف بغرض تجميع السلطة التشريعية ممثلة فى البرلمان القادم، من أى أزمات دستورية محتملة، نظرا لعدم وجود لائحة، ولوجود قوانين يجب إصدراها تستدعى موافقة ثلثى الأعضاء.

وأيد قرطام، حزب الوفد فى قراره بعدم المشاركة فى ائتلاف "دعم الدولة المصرية"، اعتراضا على بند وثيقة الائتلاف التى تضمنت وجود مكاتب بأمانات المحافظات.

وقال: "معهم كل الحق وأنا شخصيا كنت هانسحب لو ظل الأمر كما عليه، لكنه تم تعديل الوثيقة بالكامل، وتم إلغاء هذا البند".

وقال قرطام: "لولا أننا تحدثنا مع المشاركين فى الائتلاف، ومع من يمثلهم، والأحزاب الأخرى اجتمعنا وقررنا رفض مشروع اللائحة المقدم، وعملنا مشروعا آخر بتعديلات جذرية، لأن الذى صاغ الوثيقة الأولى أعتقد أنه تعامل معاملة الحزب.

ونوه قرطام، إلى أنه يتم استخدام الآليات الخاصة بالائتلاف تجاه الأمور الحرجة، تجنبا للدخول فى مأزق دستورية وقانونية تتعلق بالبرلمان القادم، مؤكدا عدم وجود أى آليات ملزمة، لأن الائتلاف ليس له هيئة برلمانية، وأن الهدف منه هو تنسيق الهيئات البرلمانية وكتلة المستقلين على المواقف البرلمانية، التى سنتخذها بشأن الموضوعات التى قد تتسب فى أزمات برلمانية ودستورية.

ولفت قرطام، إلى أنه تم تعديل مشروع وثيقة الائتلاف بالكامل، وأظهرنا أن كتلة المستقلين التى تضم 200 نائب، يجب أن تنسق بينها وبين نفسها، حتى تكون عضوا فعالا فى البرلمان، مشيرا إلى أن ائتلاف "دعم الدولة المصرية"، لا يوجد له مكاتب ولا أمانات بالمحافظات، وتم إلغاؤه.

وأوضح النائب البرلمانى، إلى أن الائتلاف ما هو إلا مجموعة أعضاء مهمتهم التنسيق مع بعضهم البعض فى القضايا التى تجنب البلاد الأزمات والتى تمس الدستور والبرلمان، والدولة بصفة عامة، مشيرا إلى أنه لا توجد أغلبية داخل الائتلاف.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: