Close ad

برنامج انتخابي مشترك لأحزاب اليسار .. وتطالب الدولة بالحياد تجاه المرشحين

29-7-2015 | 17:17
برنامج انتخابي مشترك لأحزاب اليسار   وتطالب الدولة بالحياد تجاه المرشحينالانتخابات البرلمانية المصرية - آرشيفية
هبة عبد الستار
انتهى منذ قليل الاجتماع المغلق الذى عقدته بعض أحزاب اليسار المنطوية تحت لواء التحالف الديمقراطى، لمناقشة موقفها من الانتخابات البرلمانية بمقر حزب التحالف الشعبي الاشتراكى بوسط البلد.
موضوعات مقترحة


وحضر الاجتماع كل من: سيد عبد العال رئيس حزب التجمع، والمهندس أحمد بهاء الدين شعبان رئيس الحزب الاشتراكى، وصلاح عدلى الأمين العام للحزب الشيوعى، ومدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبى، وزهدى الشامى نائب رئيس حزب التحالف الشعبى، ومحمد صالح أمين العمل الجماهيرى بحزب التحالف الشعبى.

وقال مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكى فى تصريح لـ"بوابة الأهرام" إن قيادات الأحزاب المشاركة فى الاجتماع، اتفقت على تأكيد أهمية إجراء الانتخابات البرلمانية فى موعدها .

كما أوصت أحزابها بخوض الانتخابات فى تحالف مشترك بينها منفتح على قوى اليسار وغيرها من القوى الديمقراطية والوطنية، من أجل تمثيل صوت الثورة بالبرلمان، وتقديم ودعم كتلة برلمانية قادرة على التعاطى مع قضايا الشعب والشباب، وتتبنى مواقف أحزاب التحالف الديمقراطى الثورى السياسية والاقتصادية .

وأوضح الزاهد أن هذا التعاون المشترك بين أحزاب اليسار، سيكون قائمًا على صياغة برنامج انتخابي مشترك، يرتكز على قضية العدالة الاجتماعية، والاقتصادية وحقوق الشعب، وقضايا الحريات وتبنى شعارات تعبر عن الثورة لإشاعة الأمل لإمكانية إيجاد صوت للثورة فى البرلمان، والوقوف ضد الارهاب والتكفير، ورفض عودة النظامين السابقين .

وأكد أن التحالف - قيد التشكيل - ينطلق من فكرة اختيار عناصر وطنية، لها جدارة ومصداقية فى الدوائر المختلفة، عبر الاعتماد على دور اللجان المحلية بالأحزاب فى الاختيار.

ولفت إلى أن قيادات الأحزاب المشاركة فى اجتماع اليوم قررت تشكيل لجنتين ، الأولى تختص بتقديم خريطة لترشيحات كل حزب حسب الفرص التنافسية التى يراها ملائمة فى الدوائر المختلفة، تمهيدًا لبحثها مع القوى الديمقراطية الأخرى فى التيار الديمقراطى وخارجه، للمنافسة فى أوسع دوائر ممكنة .

بينما تختص اللجنة الثانية، بإعداد برنامج انتخابي مشترك تخوض من خلاله أحزاب التحالف الانتخابات البرلمانية، تمهيدًا لطرحه على القوى الديمقراطية فى حوار واسع.

وتضم عضوية ممثل عن كل حزب من الأربعة وهم : د. زهدى الشامى، ممثلاً عن حزب التحالف الشعبي الاشتراكى، محمد فرج، ممثلاً عن حزب التجمع، محمد شمس، ممثلاً عن الحزب الاشتراكى المصرى، وحمدى حسين، ممثلاً عن الحزب الشيوعى المصرى.

مشيرًا إلى أن تلك اللجنة ستعقد أولى اجتماعاتها السبت المقبل بمقر حزب التجمع.

وحول موقف حزب التجمع فى ظل ماتردد من قبل بشأن انضمامه لتحالف الجبهة المصرية؛ أكد الزاهد أن سيد عبدالعال رئيس حزب التجمع أكد صراحة خلال الاجتماع، أن الحزب لن ينضم لأى قائمة انتخابية.

موضحًا أن اجتماع أحزاب اليسار اليوم لم يناقش الموقف من القوائم، وأن الاجتماعات المقبلة ستناقش الآراء المختلفة حول ذلك.

ولفت إلى أن الأحزاب المجتمعة طالبت الدولة بالالتزام بحرية الدعاية، والحياد الكامل من مختلف أجهزتها تجاه كافة المرشحين والتحالفات الانتخابية.

مشيرًا إلى أنهم قرروا تدشين حملة موسعة لتأكيد أهمية تحديد الحد الأقصي لرسوم الترشح التى يتقدم بها أى مرشح للانتخابات، على اعتبار أنها ليست انتخابات لمجلس الأعيان، بل لمجلس الشعب، على حد تعبيره.

وشدد على رفض أحزاب اليسار المبالغة فى المصروفات التى يتطلبها الترشح، والتى اقتربت من 10 آلاف جنيه فى المرة السابقة، لأنه لا يناسبها ويعجز قواها ويجعل البرلمان حكرًا على الأغنياء.

مطالبًا بأن تجرى وزارة الصحة الكشف الطبي للمرشحين بالمجان، وألا تزيد رسوم الترشح على ألف جنيه .
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة