Close ad

وزير الرى: دعوة دول حوض النيل لحضور افتتاح متحف الرى بأسوان

3-4-2015 | 19:48
وزير الرى دعوة دول حوض النيل لحضور افتتاح متحف الرى بأسوان      وزير الري حسام مغازى
أ. ش. أ
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموراد المائية والرى، أنه سيتم دعوة دول حوض النيل لافتتاح متحف النيل الخاص بوزارة الرى فى أسوان، خلال شهرين، عقب الانتهاء من تجهيزاته، بعد إنشائه، مشيرًا إلى أن المتحف الجديد يعد نموذجا للتقارب بين مصر ودول حوض النيل، نظرا لما يحتويه من أعمال وقطع فنية لسريان النيل من دول المنبع إلى دول المصب.
موضوعات مقترحة


وقال الوزير، فى تصريحات له اليوم الجمعة، عقب تفقده عددا من مشروعات الرى بأسوان، من بينها السد العالى ومتحف الرى، وترأسه أكبر حملة لإزالة التعديات بمنطقة كورنيش النيل بأسوان، إن مصر لديها أمل كبير فى الاجتماع الذى سيجمع وزراء دول حوض النيل، اعتبارا من الثلاثاء المقبل وحتى الخميس، لبحث اعتماد المكتب الاستشارى الفنى الخاص بسد النهضة الإثيوبى.

وأكد، أن زيارة الرئيس السيسى، إلى إثيوبيا، دفعت العلاقات بين مصر ودولتى السودان وإثيوبيا، وفتحت آفاقا جديدة للتعاون بينها، والتى نتمنى أن تستكمل بباقى خطوات خريطة الطريق المتفق عليها فى المبادئ الأساسية لإنشاء السد الإثيوبى.

وأوضح الوزير، أن وزارة الموارد المائية والرى اعتبرت عام 2015 هو عام النيل، وقال: إننا نستهدف إزالة أكثر من 50 ألف حالة تعد، لافتا إلى أنه "تواجهنا حالات إزالات يصعب تنفيذها حاليا، لأنها تصطدم بأوضاع اجتماعية وأسرية مقامة على النيل، حيث سندرس توفيق أوضاعها أولا قبل إزالتها، كما سنبدأ خلال المرحلة المقبلة فى إزالة المئات من الأقفاص السكمية بفرعى رشيد ودمياط، فى إطار إزالة التعديات التى تعيق نهر النيل".

وأكد الدكتور المغازى، أنه سيتم، خلال أغسطس المقبل، إعلان أسوان أول محافظة مصرية توفق أوضاعها مع التلوث الصناعى والصرف الصحى، مشيرًا إلى أنه سيتم، خلال الأسبوع المقبل، طرح مشروع استصلاح 220 ألف فدان بمنطقة غرب وادى كوم أمبو، عقب توفير المصدر المائى له، حيث يوفر المشروع نحو 300 ألف فرصة عمل.

وتابع: "بالإضافة إلى افتتاح محطات رفع جديدة، خلال احتفالات مصر بأعياد تحرير سيناء، فى 25 أبريل الحالى، تشمل محطتين رفع، وافتتاح متحف النيل الجديد، وعدد من المشروعات التى تنفذ بالتعاون مع وزارة الزراعة، من بينها 140 ألف فدان تقع فعليا داخل توشكى، ضمن مشروع الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستزراع مليون فدان، لخدمة أهالى الصعيد والوجه القبلى".
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: