Close ad

بالصور.. مصر والسعودية تتدربان على صد هجوم عدائي في البحر الأحمر

17-2-2015 | 14:42
بالصور مصر والسعودية تتدربان على صد هجوم عدائي في البحر الأحمرجانب من التدريبات
مها سالم
في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة، نفذت القوات البحرية المصرية بالتعاون مع البحرية الملكية السعودية التدريب البحري المشترك (مرجان 15) والذي يستمر لعدة أيام بنطاق البحر الأحمر بمشاركة العشرات من الطرازات والقطع البحرية وعناصر من الوحدات الخاصة لكلا الجانبين، وتضمن التدريب تخطيط وتنفيذ عمليات بحرية مشتركة لكلا الجانبين لتأمين نطاق البحر الأحمر بإعتباره ممراً دولياً لحركة النقل البحري وحماية الأهداف الإقتصادية البحرية والساحلية.
موضوعات مقترحة


بدأت مراحل الإبحار بالتدريب على التصدى لمخاطر الزوارق والعائمات السريعة التى تعترض السفن والوحدات البحرية أثناء الإبحار فى الممرات الملاحية وكيفية مجابهتها، حيث قامت إحدى القطع البحرية بالتصدى لهجوم عدد من الزوارق والعائمات السريعة المعادية والقيام بأعمال تخريبية والاشتباك معها وتدميرها.

ثم قامت القطع البحريه بتنفيذ مهام الإبحار فى تشكيلات متجانسة وغير متجانسة بهدف التدريب على أعمال المناوره بالبحر فى ظروف مناخية غير مستقرة مع ارتفاع الأمواج وشدة الرياح.

كما قامت إحدى الوحدات تعاونها طائرات الهليكوبتر بالتدريب على تنفيذ أعمال البحث والإنقاذ، حيث قامت الهليكوبتر باستطلاع السفينة الموجودة بالبحر وقامت المدمرة المصرية بالوصول لمنطقة البحث وإنزال الزوارق المطاطيه لنجدة المصابين وانتشال الغرقى.

ونفذت طائرات الهليكوبتر التدريب على تبادل الإقلاع والهبوط ونقل الشحنات الهامة بين المدمرات السعودية والمصرية المشاركه فى التدريب بهدف تبادل الخبرات وإكتساب مهارات الهبوط والاقلاع في ظروف مختلفة، كما نفذت طائرات الهليكوبتر أعمال مكافحة الغواصات نهاراً وليلا، والتي نفذها الجانبين المصرى والسعودى باحترافية عالية.

ولاستعادة الكفاءة القتالية للوحدات المشاركة أثناء الإبحار ولاستكمال تنفيذ المهام طبقاً للمتغيرات والمواقف الطارئة، تم التدريب على أعمال الإمداد والتزود بالوقود للقطع البحرية أثناء الإبحار مع سفينه الإمداد المصرية، والتى تتطلب مستوى تدريبياً عالياً ودقة ومهارة فائقة لجميع الأطقم المشاركة للعمل تحت مختلف الظروف، بما يساعد على نجاح القوات بتنفيذ مهامها بكفاءة عالية.

ولتحقيق الواقعية في التدريب تم تقسيم الوحدات البحرية إلي مجموعتين تضم عناصر مشتركة من الجانبين، تمثل إحداها تشكيل سطحى معادي تم إكتشافه داخل المياه الإقليمية، وتنفيذ عدة تشكيلات بحرية للدخول في معركة تصادمية للتصدي للأهداف المعادية وتدميرها بإستخدام أحدث نظم ومقلدات الرماية بالصواريخ والمدفعية أظهرت المهارة الفائقة والدقة في إصابة الأهداف، والتعامل معها وسرعة اتخاذ العناصر المشاركة الأوضاع الهجومية والدفاعية وتنفيذ المهام القتالية والنيرانية المخططة والطارئة في الوقت والمكان المحددين.

كما قامت عناصر القوات الخاصة البحرية بتنفيذ إغارة علي ساحل معادي بغرض تدمير منشأت معادية والقضاء علي مجموعة من العناصر الإرهابية كانت قد إعتزمت القيام بأعمال عدائية وتخريبية، ظهر خلالها مدى الجدية والإحتراف في التنفيذ والتفاهم بين الجانبين واستيعابهم لتكتيكات وأساليب الهجوم والإغارة علي الأهداف المعادية.

وتنفيذ عملية اعتراض بحري لسفينة مشتبه بها مخالفة لقوانين الملاحة البحرية، إستخدم خلالها مجموعة من اللنشات السريعة المصرية والسعودية تم تنفيذها بكفاءة عالية أكدت مدي ما وصلت إليه هذه العناصر من مهارات ميدانية وقتالية وتعاون مشترك لتنفيذ أصعب المهام.

يأتي التدريب في اطار خطة التدريبات المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة.



كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة