Close ad

"الخارجية" تبحث مع منظمات الأمم المتحدة وضع اللاجئين السوريين في مصر

6-11-2014 | 15:39
الخارجية تبحث مع منظمات الأمم المتحدة وضع اللاجئين السوريين في مصراللاجئين السوريين-ارشيفية
ربيع شاهين
عقد السفير عبد الرحمن صلاح مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، اجتماعًا مع منظمات الأمم المتحدة العاملة في القاهرة، لمتابعة قرارات مؤتمر برلين، الذي عقد خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر الماضي، بشأن اللاجئين السوريين، ووضع الدول التي تأوي هؤلاء اللاجئين، وسبل مساعدتها وتخفيف الأعباء عنها.
موضوعات مقترحة


وقد شاركت بهذا المؤتمر، الذي دعت إليه ألمانيا، الدول العربية والأجنبية المعنية بهذه القضية، ومن بينها السعودية ومصر والأردن ولبنان.

وقال السفير صلاح، إن الاجتماع جاء في إطار قرار مؤتمر برلين لإطلاق خطة إقليمية طويلة المدي حول وضع اللاجئين السوريين، تساعد من خلالها منظمات الأمم المتحدة الدول التي تأويهم، في ظل الأعباء التي تقع علي عاتق هذه الدول من جراء التكلفة العالية للاستضافة، ونقص الدعم الدولي لها.

ونوه إلي أن مصر تقدم الخدمات الصحية والتعليمية للاجئين السوريين، وتعاملهم علي قدم المساواة مع مواطنيها، حيث لم تحصل مصر إلا علي 58 مليون دولار في عام 2013 الماضي، من حجم التكلفة، الذي بلغ 140 مليون دولار، لافتا إلى أن أغلب الدول تحصل علي 50% فقط من حجم ما تنفقه علي هؤلاء اللاجئين، بسبب نقص الموارد لدى المنظمات الأممية المعنية.

وكشف عن ترتيبات لعقد اجتماع لجميع الهيئات المصرية المعنية التي تتفاعل مع هذه القضية، لإعداد تقرير مفصل يعكس وجهة نظر مصر، لرفعه إلي الأمم المتحدة، مؤكدا استمرار مصر في الالتزام بتقديم هذه الخدمات إلي الأشقاء السوريين، برغم الأزمة الضخمة التي يمر بها اقتصادها الوطني.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: