Close ad

البيان الختامي لوزراء دول حوض النيل يجدد الدعوة لمصر لإنهاء تجميد أنشطتها بمبادرة حوض النيل

19-6-2014 | 22:06
البيان الختامي لوزراء دول حوض النيل يجدد الدعوة لمصر لإنهاء تجميد أنشطتها بمبادرة حوض النيلدول حوض النيل
أ ش أ
أكد البيان الختامي للاجتماع الثاني والعشرين لوزراء الموارد المائية لدول حوض النيل في ختام أعماله بالخرطوم, تجديد دعوته لمصر لإنهاء تجميد مشاركتها في أنشطة مبادرة حوض النيل, باعتبار أن التعاون الشامل بين دول الحوض سيبقى الأساس لتحقيق التنمية المستدامة لشعوب دول حوض النيل.
موضوعات مقترحة


وشدد البيان - الذي حصل مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم على نسخه منه مساء اليوم الخميس - على الالتزام بالتعاون بين دول حوض النيل باعتبار أن التعاون الطريقة الوحيدة لإدارة موارد مياه حوض النيل على نهر مستدام في ظل الأخطار والتحديات التي تواجه دول الحوض مثل التغيير المناخي والتدهور البيئي, كما أكدت الدول الأعضاء من جديد ملكيتها لمؤسسات مبادرة حوض النيل, وتعهدت بالوفاء بالتزاماتها المالية السنوية في الوقت المحدد.

وأشاد البيان بالتقدم الذي حققته مبادرة حوض النيل خلال العام الماضي وأجاز الأعضاء الخطط والموازنات الخاصة بالسنة المالية القادمة, كما قدموا التوجيهات الإستراتيجية بشأن القضايا الرئيسية التي تؤثر على التعاون بين دول حوض النيل ونشاطات مبادرة الحوض.

وأكد وزراء دول الحوض أنه تقرر تنظيم ملتقى إقليمي رفيع المستوى, تحت مسمى "منتدى التنمية الرابع لدول حوض النيل", والذي سيعقد بالعاصمة الكينية (نيروبي) في الفترة من 6 إلى 7 أكتوبر 2014, وأن الدعوة موجهة لجميع المعنيين بمبادرة حوض النيل للمشاركة في هذا المنتدى.

واتفق المشاركون في اجتماع وزراء الموارد المائية لدول حوض النيل على عقد الاجتماع القادم لوزراء دول الحوض في مدينة (دار السلام) بتنزانيا منتصف العام المقبل 2015.

وتولت السودان-في ختام الاجتماعات التي استمرت على مدى اليوم- قيادة مبادرة حوض النيل خلفا لدولة جنوب السودان, وتولى بذلك وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى, رئاسة مجلس وزراء دول حوض النيل واللجنة الاستشارية الفنية التابعة لدول الحوض لمدة عام.

كما تبنى مجلس وزراء دول حوض النيل خلال الاجتماعات تعيين كينيا مدير تنفيذي لأمانة مبادرة حوض النيل التي يوجد مقرها في "عنتيبي" بأوغندا, ويصبح جون راو نياورو, سابع مدير تنفيذي للأمانة اعتبارا من أول سبتمبر القادم ولمدة عامين, ويخلف في المنصب المدير التنفيذي الأثيوبي السابق تيفرا بايين.

شارك في الاجتماعات وزراء دول حوض النيل المعنيون بشئون المياه وممثلوهم من دول مصر والسودان وأثيوبيا وكينيا وجنوب السودان وتنزانيا وأوغندا, وحضر الاجتماع بصيغة مراقبين أعضاء اللجنة الاستشارية الفنية لمبادرة حوض النيل من الدول الأعضاء العشر في المبادرة وإدارة مبادرة حوض النيل وممثلون من شركاء التنمية في مبادرة الحوض وممثلو منظمات المجتمع المدني.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: