Close ad

استطلاع رأي لـ"بصيرة" : 72% يؤيدون السيسي رئيسًا لمصر و2% لحمدين صباحي

3-5-2014 | 16:45
استطلاع رأي لـبصيرة   يؤيدون السيسي رئيسًا لمصر و لحمدين صباحيالسيسي وصباحى
الألمانية
أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" بالتعاون مع برنامج "يحدث في مصر" استطلاع رأي حول المشاركة في انتخابات الرئاسة القادمة.
موضوعات مقترحة


شمل الاستطلاع أسئلة حول نية المصريين في المشاركة في الانتخابات القادمة والمرشح الذي سينتخبونه إذا ما أجريت الانتخابات الرئاسية غداً وتوقعاتهم لنزاهة الانتخابات.

وردًا على سؤال حول المرشح المفضل للمشاركين فى الاستطلاع، حصل المرشح عبدالفتاح السيسي على نسبة 72% من أصوات المشاركين مقابل 2% للمرشح حمدين صباحى، بينما قالت نسبة 22% أنهم لم يحسموا قرارهم ورفضت نسبة 3% الاجابة على السؤال، وقالت نسبة 1% إنهم سيبطلون أصواتهم.

وأظهرت النتائج أن 85% من المصريين ينوون المشاركة في انتخابات الرئاسة القادمة، بينما أشار 10% بأنهم لا ينوون المشاركة و5% لم يقرروا بعد.

وحسب نتائج الاستطلاع، بلغت نسبة من ينوون المشاركة في الانتخابات 81% في الحضر مقابل 88% في الريف و81% بين الشباب أقل من 30 سنة مقابل 91% بين المصريين في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.

وعن أسباب عدم المشاركة عزا 25% ممن لن يشاركوا السبب فى ذلك إلى عدم شعورهم بأن أصواتهم ستشكل فرقًا وبينما قالت نسبة 18% أنهم لن يشاركوا لعدم اقتناعهم بأي من المرشحين و10% لم يحددوا سبب ذلك، وتوزعت باقي النسب على أسباب أخرى متنوعة.

وتختلف هذه النسب عن النسب التي تم رصدها الشهر الماضي حيث كانت نسبة من لم يقرروا بعد 59% ونسبة من سينتخبون السيسي 39%، بينما لم تتغير نسبة من سينتخبون صباحي كثيراً.

وبحسب الاستطلاع، تنخفض شعبية السيسي في الوجه القبلي مقارنةً بباقي أقاليم مصر حيث تصل إلى 75% في الوجه البحري و72% في المحافظات الحضرية، وبينما تصل في الوجه القبلي الى نسبة 67%.

ويعد الأكبر سناً بين المصريين هم الأكثر تأييداً للسيسي حيث ترتفع نسبة من سينتخبون السيسي من 69% بين الشباب في الفئة العمرية من 18-29 سنة إلى 75% بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.

وتظهر النتائج، أن الشباب هم الأكثر مساندة لصباحي حيث تبلغ نسبة من سينتخبونه بين الشباب 5% مقابل أقل من 1% بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.

ولا تختلف نسبة مؤيدي السيسي بين الذكور عنها بين الإناث، كما لم يتم رصد اختلافات واضحة بين ذوي المستويات التعليمية المختلفة.

تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2005 مواطنين في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات من 28 أبريل إلى 2 مايو 2014 وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 52%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

وقد تم تقدير المستوى الاقتصادي للمشاركين بناء على ملكية السلع المعمرة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: