Close ad

المصريون في الخارج يواصلون التصويت على الدستور لليوم الثاني.. وطباعة ٧٧ ألف بطاقة تصويت

9-1-2014 | 15:54
المصريون في الخارج يواصلون التصويت على الدستور لليوم الثاني وطباعة ٧٧ ألف بطاقة تصويت التصويت على الدستور
أ ش أ
واصل المصريون فى الخارج التوافد على مقار بعثات مصر الدبلوماسية، للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على الدستور الجديد.
موضوعات مقترحة


وصرح المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية، الدكتور بدر عبد العاطى، بأن عملية الاقتراع للمصريين بالخارج فى كافة السفارات تسير فى اليوم الثانى على التوالى للاستفتاء فى الخارج بشكل طيب، ولا يعكر صفوها أية مشاكل كبيرة تعيق عملية التصويت.

وأوضح عبد العاطي انه تم حتى الآن طباعة أكثر من ٧٧ ألف بطاقة بيانات اللازمة لعملية التصويت، مشيرا إلى أنه من المتوقع زيادة كثافة التصويت أيام الجمعة والسبت والأحد القادمين باعتبارها أيام عطلات نهايةالأسبوع فى الدول العربية والأجنبية.

وذكر المتحدث أن وزير الخارجية يتابع التقارير الواردة لغرفة العمليات التى يرأسها نائب الوزير السفير حمدي لوزة، للاطمئنان على حسين سير عملية التصويت حيث تشير التقارير الأولية الواردة من البعثات التى أجريت بها عملية التصويت فى١٣٨ بعثة دبلوماسية إلى انه لم تحدث أية مشاكل أو معوقات تعرقل عملية التصويت فى اليومين الأول والثاني على التوالي.

وقال إن وزارة الخارجية قامت بنقل العديد من شكاوى عدد من الناخبين فى الخارج، خاصة فيما يتعلق باشتراط اللجنة العليا للانتخابات تقديم وثيقة أصلية لاثبات الشخصية، سواء كانت بطاقة رقم قومى أو جواز السفر وذلك فى ضوء ما يواجهه عدد من الناخبين بدول الخليج من مشاكل تتعلق بعدم توافر أصل الجواز أو بطاقة الرقم القومى لديهم، وأنهم طلبوا ابداء مرونة فى المستندات المطلوبة للتصويت نظرا لحضورهم للتصويت من اماكن بعيدة.

وقال المتحدث الرسمى، أن من بين الشكاوى أيضاً طبقاً لما رصدته غرفة العمليات بالوزارة، عدم تمكن العديد من المواطنين من التصويت لعدم تسجيلهم على موقع اللحنة العليا للانتخابات رغم أن اللجنة أتاحت التسجيل للمصريين بالخارج لأكثر من ٤٥ يوما.

وأضاف عبد العاطى أن نائب وزير الخارجية السفير حمدى لوزة قام بالفعل من خلال تواصله المستمر مع المستشار رئيس اللجنة العليا، بنقل هذه الشواغل تباعًا باعتبار أن اللجنة هى الجهة القضائية المستقلة الوحيدة المنوط بها تحديد الضوابط والتعليمات التى تحكم عملية التصويت فى الخارج وأن وزارة الخارجية جهة تنفيذ.

وردًا على سؤال حول سير عملية التصويت فى بعض الأماكن التى شهدت محاولات تشويش قبل بدء التصويت للمصريين بالخارج مثل فرنسا، وبريطانيا، قال المتحدث الرسمى إن عملية التصويت فى سفارة وقنصلية مصر بباريس تسير على ما يرام وبشكل طبيعى كما تسير عملية التصويت أيضاً فى لندن بشكل طبيعى بعد محاولة البعض دس رسالة الكترونية كاذبة منسوبة للسفارة المصرية تزعم تأجيل عملية التصويت.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة