Close ad

العربي: إعلان حقوق الانسان سيظل مجرد وثيقة.. وعراقيل تحول دون تمتع الفرد بكل حقوقه

10-12-2013 | 11:52
العربي إعلان حقوق الانسان سيظل مجرد وثيقة وعراقيل تحول دون تمتع الفرد بكل حقوقه العربي
ربيع شاهين
قال الأمين العام للجامعة العربية د. نبيل العربي أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سيظل مجرد وثيقة ما لم تصحبه خطوات إيجابية، لافتا إلى أن الإنسان مازال محروما من حقوق كثيرة.
موضوعات مقترحة


جاء ذلك بمناسبة احتفال المجتمع الدولى اليوم بالذكرى الـ (65) لإصدار الأمم المتحدة للإعلان العالمى لحقوق الإنسان عام 1948، والذكرى الـ (20) لإعلان وبرنامج عمل فيينا الذى اعتمده المؤتمر العالمى لحقوق الإنسان سنة 1993.

وفي بيان صدر عن الجامعة قال الأمين العام إن إعلان فيينا،الذى اعتمد بتوافق الآراء أعاد التأكيد على مفهوم أن حقوق الإنسان المدنية والسياسية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية حقوق عالمية مترابطة ومتشابكة وغير قابلة للتجزئة. ومنذ إصدار إعلان وبرنامج عمل فيينا تم اتخاذ عدد من الخطوات الإيجابية على الصعيد العربى ومن أهمها الميثاق العربى لحقوق الإنسان وصدور قرار عربى بإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان ومقرها مملكة البحرين.

وقال إن الإعلان العالمى لحقوق الإنسان سيظل مجرد وثيقة، ما لم يكن مصحوباً بعزيمة على التعلم من دروس الماضى وعدم تكرار نفس الأخطاء. وبالرغم من الجهود التى تبذل على المستويين الدولى والإقليمى فلازالت هناك الكثير من العراقيل التى تحول دون تمتع الإنسان بكافة حقوقه.

وأكد على دور المؤسسات الوطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان وضرورة دعمها وإشراكها فى تفعيل آليات حقوق الإنسان المختلفة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: