Close ad

فهمي: نرحب بمبادرة الجيش للحوار بين المعارضة والنظام.. والشورى لا يملك إقالة رئيس الوزراء

25-6-2013 | 08:18
فهمي نرحب بمبادرة الجيش للحوار بين المعارضة والنظام والشورى لا يملك إقالة رئيس الوزراء أحمد فهمى، رئيس مجلس الشورى
بوابة الأهرام
قال الدكتور أحمد فهمى، رئيس مجلس الشورى نحترم الجيش المصرى، ونقدر دوره الوطنى وأن مبادرة الجيش للحوار بين المعارضة والنظام إيجابية ونرحب بها.
موضوعات مقترحة


وأضاف فى لقاء خاص مع الإعلامية منال السعيد على mbc مصر في برنامج "لقاء خاص" أن المجلس لا يملك حق إقالة رئيس الوزراء أو أى وزير فى الحكومة أن رئيس الجمهورية يجمعنى به مجلس الدفاع الوطنى وومجلس الأمن القومى نناقش فيهما قضايا المجتمع ولكن اقالة الحكومة يتحدث عنها رؤساء الاحزاب والقوى السياسية المختلفة.

و شدد الدكتور أحمد فهمى على أن مجلس الشورى لا يتلقى تعليمات من أى أحد ولا من رئاسة الجمهورية حتى لو تعارضت رغبة رئيس مجلس الشورى مع الأعضاء لا يستطيع أن يفرض شيئا على غير رغبة الأعضاء.

وقال فهمى إن مجلس الشورى لم يتسرع فى إصدار أى قانون وجميع القوانين التى أصدرناها كانت بتأنى وأن قانون التظاهر موجود فى جميع دول العالم وحرصنا ان يكون طبقا للمعايير العالمية، حيث تم طرحه للحوار المجتمعى، ولا نريد أبدا أن نقيد حق التظاهر أو حق المواطن فى التعبير عن رأية.

وأضاف أن قانون مجلس النواب تم الانتهاء منه وأرسل للمحكمة الدستورية صباح اليوم، ونأمل أن ترد فى أسرع وقت حتى نتمكن من إجراء الانتخابات بعد 60 يومًا من إجراء القانون.

وأشار رئيس مجلس الشورى أن قانون محور قناة السويس الذى تعرض لهجوم من القوى السياسية لم يصل إلى مجلس الشورى ولم نناقشه وليس فى أجندتنا التشريعية.

وقال فهمى إن مجلس الشورى لم يضيق صدره بالمعارضة وطرد النائب عبدالرحمن هريدى الذى كان يحمل وشاح مطلوب رئيس جديد خالف القسم الذى أقسم عليه بالدستور، الذى ينص على أن الرئيس المنتخب بارادة حره مدته 4 سنوات وليست سنه واحدة.

وأشار فهمى إلى أن مجلس الشورى لم يمارس مجلس الشورى لم يمارس سلطة الرقيب على الصحف القومية ولكنه يمارس سلطة الملكية بصفته ممثلا للدولة لافتا إلى أن احتجاب جريدة روزاليوسف لمدة تجاوزت الأسبوع تم بواسطة العاملين وليس الصحفيين عندما أرادوا أن يضمنوا مستحقاتهم المالية القادمة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة