Close ad

مساعد سابق للرئيس: ملف العدالة الاجتماعية غائب.. والثورة القادمة ستكون "خشنة"

10-5-2013 | 15:56
مساعد سابق للرئيس ملف العدالة الاجتماعية غائب والثورة القادمة ستكون خشنةسمير مرقص
أ ش أ
أكد سمير مرقص، مساعد رئيس الجمهورية السابق، أن ملف العدالة الاجتماعية مسكوت عنه بعد الثورة، رغم أنه كان أحد شعاراتها، معربًا عن خشيته من أن تأتي الثورة القادمة "خشنة" عكس 25 يناير التي كانت "ناعمة"، بسبب غياب هذا الملف.
موضوعات مقترحة


ودعا مرقص، في كلمته خلال اليوم الثاني لندوة "التنمية والديمقراطية وتطوير النظام الإقليمي العربي"، التي تستضيفها الجامعة العربية بالتنسيق مع شبكة المؤسسات العربية الوطنية المعنية بحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان- إلى عقد نقاش مجتمعي وسياسي لتحديد مفهوم العدالة الاجتماعية بدلا من الحديث المجرد.

وأكد أن العدالة الاجتماعية إحدى تجليات المواطنة، وهي ليست نصوصا جامدة في القوانين والدساتير ولكنها واقع يمارس ويجب أن يكون هناك إرادة وقدرة وآليات للتنفيذ على أرض الواقع، وأن المواطنة والعدالة الاجتماعية ليس لهما سقف، مشددا على أهمية دور الدولة لضمان هذه الحقوق.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعاد إحياء الطبقة الوسطى لأول مرة في التاريخ الأمريكي من خلال فتح موضوع التأمين الصحي الذي كان دومًا معلقًا في العهود السابقة.

ودعا إلى إعادة النظر في السياسات الاجتماعية والاقتصادية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية التي لاتفرق بين إقليم وآخر أو شريحة أو أخرى، وأن يتغير النظام الاقتصادي من الريع والاحتكار إلى النظام الإنتاجي.

وبدوره، قال نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور يحيي الجمل، إنه لا وجود لنا ولا حياة إلا بأن نعود إلى فكرة الوطن العربي الواحد، حتى نستطيع أن نتعامل مع العالم.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: