Close ad

الحداد: اتفقت مع المسئولين في موسكو على تطوير علاقات مصر وروسيا في مجالات النفط والغاز والطاقة

13-4-2013 | 22:34
الحداد اتفقت مع المسئولين في موسكو على تطوير علاقات مصر وروسيا في مجالات النفط والغاز والطاقة عصام الحداد
هشام المياني
أصدر الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي بيانا مساء اليوم عن تفاصيل المباحثات التي شملتها زيارته إلى موسكو خلال الفترة من 9 إلى 12 أبريل الجاري، على رأس وفد رفيع المستوى ضم وزير البترول والثروة المعدنية.
موضوعات مقترحة


وقال الحداد في البيان الذي أصدره مساء اليوم السبت، إنه التقى خلال الزيارة بكبار المسئولين في الكرملين ومجلس الدوما ومجلس الأمن القومي ووزارات الخارجية والطاقة والتنمية الاقتصادية والزراعة.

وأضاف البيان أن الزيارة جاءت في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي تأتي في إطار رؤية السياسة الخارجية المصرية الجديدة لتطوير علاقات مصر مع عدد من الأطراف الفاعلة على الساحة الدولية وبصفة خاصة دول تجمع البريكس، حيث قام الرئيس بزيارة الصين والهند وجنوب إفريقيا.

وحسب البيان فقد شهدت مباحثات الحداد في موسكو، الاتفاق مع كبار المسئولين الروس على تطوير العلاقات الثنائية في مجالات النفط والغاز وتوليد الطاقة من المصادر التقليدية والجديدة والمتجددة، والتنقيب عن واستخراج المعادن،ومشاركة الشركات الروسية في مشروعات السكك الحديدية والمترو، وبناء صوامع تخزين القمح، وإعادة تأهيل وتحديث الصناعات الإستراتيجية التي نفذها الاتحاد السوفيتي في مصر مثل مجمع الحديد والصلب ومجمع الألومنيوم وفحم الكوك وتوربينات السد العالي لتوليد الكهرباء.

وعكست الزيارة ترحيب الجانب الروسي، كما سبق ورحبت تجمع دول البريكس بدور فاعل لمصر في التعاون مع تجمع البريكس بما يسهم في تعزيز دور دول التجمع في إفريقيا باعتبار مصر البوابة الشمالية للقارة، وفقا لبيان الحداد.

وأشار البيان إلى أن الحداد بحث مع المسئولين الروس، الشأن السوري وذلك في إطار الجهود التي تبذلها مصر لتسوية الأزمة السورية، وتفعيل المبادرة الرباعية من خلال تكثيف الاتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة.

وختم بيان الحداد بأن مباحثاته في موسكو تناولت أيضاً سبل استئناف جهود التسوية السلمية في الشرق الأوسط، وإطلاع الجانب الروسي على تطورات الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: