Close ad

المفتى أمام لجنة بالشورى: التعليم قضية حياة أو موت بالنسبة للدول العربية والإسلامية

10-12-2012 | 13:47
جمال عصام الدين
طالب الدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية بتكاتف رجال الأعمال والمستثمرون والحكومة لانجاح مشروع إنشاء مجمعات نهضة مصر التعليمية الذى تتبناه لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى برئاسة الدكتور محمد طلعت خشبة.
موضوعات مقترحة


وقال المفتي خلال مناقشة اللجنة لدور التمويل الأهلى والمشاركة المجتمعية فى منظومة التعليم قبل الجامعى، مؤكدًا أن التعليم قضية حياة أو موت لافتًا أنه يجوز إخراج كل زكاة المال لهذا المشروع وفقا لما أجازه جميع الأئمة عدا الإمام مالك موضحًا أن الإنفاق على التعليم يدخل في باب "في الرقاب" لأن المعرفة فيها عزة الأمة الإسلامية وكرامتها.

وأضاف جمعة بأن منشآت التعليم فى جميع دول العالم، لها أوقاف تنفق عليها، مؤكدا بأن هذه الفكرة قد أخذها العالم من مصر حيث كانت الأوقاف هى التى تنفق على التعليم وعلى جميع الوزرات من قبل، إلا أن الرئيس جمال عبد الناصر هو الذى قام بإصدار 42 تشريعا يبطل بهم قوانين الوقف، بالرغم من أنه كان نظاما بديعا وجميلا، مطالبا بعودته مرة أخرى بشكل شفاف لا يوجد به فساد.

وأشار المفتى إلى أن عدد المعاهد الأزهرية تضاعفت خلال الفترة الماضية حتى بلغ عددها 9 آلاف معهد وكلها لم تشارك الدولة فى بنائها بشيء وهو الأمر الذى لم يستطع الأزهر تغطيته بأعداد المدرسين المطلوبين، مما أدى إلى اللجوء إلى مدرسى الحصة والمكافأة.

وأكد على جمعة أن عدم المعرفة أدى إلى احتياج الدول العربية والإسلامية لأدوية وسلاح الدول الغربية ففي أزمة الرسوم المسيئة استنكرت الدول الأوروبية ما يفعله العرب والمسلمون وهم يستوردون منهم الأنسولين.

وطالب فضيلة المفتى كل من لديه فائض مالى بالتوجه بزكاته إلى هذا المشروع لأننا في صراع مع الزمن ،لافتا أن الصدقة الجارية عمل يطلق ويراد به الخير فكل منشآت التعليم كانت تتبع الوقف بالإضافة إلى الصحة والفنون والعمارة والأمن الداخلي "الشرطة" في عهد الدولة الإسلامية، مؤكدًا أن دول أوروبا اقتبست فكرة الوقف من المسلمين وبدأت تطبيقها منذ عام 1906.

وأضاف الدكتور محمد خشبة، رئيس اللجنة، بأن مجلس الشورى يهدف إلى تفعيل المشاركة المجتمعية نحو المشروعات القومية وخاصة فى التعليم لكى يتم الحصول على تعليم متميز بجودة عالية. وأوضح أن المشروع يهدف لإتاحة تعليم متميز ذو جودة عالية ينطلق نحو المنافسة وإيجاد نموذج إداري وتعليمي ناجح يمكن تطبيقه على المدارس الحكومية والمساهمة في زيادة فرص الإتاحة.

وأشار خشبة إلى أنه تم الاتفاق بين الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم ولجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى على تشكيل لجنة تفنيذية مشرفة على دعم هذا المشروع من كلا الجهتين.

ومن جانبه طالب حسن عمر وكيل لجنة التعليم، بضرورة مشاركة الجامعة فى هذه المشروعات من خلال إنتاجها لمعلم قادر على إنتاج طالب متميز، إلى جانب ضرورة قيام الإعلام بدوره فى توجيه المواطنين نحو المشاركة فى هذه المشروعات القومي.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: