شهد اليوم الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائيLRT (عدلي منصور – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان) في إطار توجيهات القيادة السياسية بتعظيم شبكة النقل بالجر الكهربائي للمساهمة في ضخ شرايين جديدة تخدم إستراتيجية الدولة فى تحقيق التنمية الشاملة وجذب الاستثمار وتوفير وسائل نقل آمنة وعصرية وسريعة وفي إطار خطة وزارة النقل لتقديم أفضل مستويات الخدمة للمواطنين ورفع كفاءة التشغيل وزيادة التنافسية ونقل الخبرات الأجنبية في مجال التشغيل والصيانة لمشروعات الجر الكهربائي، بحضور السفير الفرنسي لدى مصر ستيفان روماتيه وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق .
موضوعات مقترحة
وقد قام بتوقيع العقد من الجانب المصـري الدكتور عصام والي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق ومن الجانب الفرنسي لورانس باتل – رئيس المجلس التنفيذي لشركة RATP DEV الفرنسية
وخلال فعاليات التوقيع أكد وزير النقل على عمق العلاقات المصرية الفرنسية والتعاون المثمر في مختلف المجالات ومنها قطاع النقل مشيرا إلى التعاون الكبير مع الشركات الفرنسية في مختلف مشروعات مترو الأنفاق والجر الكهربائي في مصر سواء في تنفيذ تلك المشروعات أو في التعاون في إدارة وتشغيل وصيانة عدد منها، لافتا إلى أن هذا التعاقد هو الثاني بين الجانبين للقيام بأعمال الإدارة والتشغيل والصيانة لأحد المشروعات التى تنفذها وزارة النقل، حيث سبق توقيع عقد إدارة وتشغيل الشركة الفرنسية للخط الثالث لمترو الأنفاق وهو ما يجسد استمرار التعاون المصري الفرنسي المشترك، كما يضمن كفاءة التشغيل بين الخط الثالث (باعتبارها الشركة التى تقوم بتشغيله) والقطار الكهربائي LRT بالإضافة لتشغيل المحطة التبادلية العملاقة عدلى منصور مما سيقلل مشاكل التداخل بين أكثر من مشغل.
لافتا إلى أن هذا التعاقد يضمن تطبيق نفس الأسلوب الذي تتبعه الشركة في تشغيل الخط الثالث (تنظيم الإجراءات ونظام إدارة المخازن ونظام إدارة الصيانة...) مما سينعكس إيجابيا على تحقيق أعلى إيرادات ممكنة من التذاكر وكذلك الإيرادات الأخرى من مصادر التمويل غير التقليدية، علاوة على الاعتماد على العمالة المصرية بنسبة 95% مما سيسهل عملية نقل الخبرات إلي الفنيين والمهندسين والعمال في هذا المجال للاستفادة منهم في تشغيل المشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها من خلال خطتها الطموحة لتطوير قطاع النقل الحضري داخل القاهرة الكبرى والإسكندرية والمحافظات الأخرى وحيث يأتى النقل بالجر الكهربائي على رأسها لأنها وسائل آمنة وصديقة للبيئة.
وأشار وزير النقل إلى أن مشروع القطار الكهربائي يبلغ طوله 90 كم وعدد 16 محطة لافتا إلى أنه قد تم الانتهاء من معظم الأعمال الإنشائية بالمشروع ويجري حاليا تنفيذ أعمال التشطيبات وأعمال السكة تمهيدا للبدء في تنفيذ أعمال الإشارات كما تم الانتهاء من تصنيع عدد 4 قطارات من إجمالي 22 قطارا بالصين حيث أنه من المخطط بدء أعمال التشغيل التجريبي في أغسطس 2021 ليتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية في احتفالات أكتوبر 2021 مشيرا إلى أن القطار الكهربائي يمثل شريان تنمية جديدا للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة) لتحقيق الانتقال السريع والآمن بالقاهرة تنفيذا للخطة التوسعية التى تنتهجها الدولة في مشروعات النقل بالجر الكهربائي والذي يتم تنفيذه في مصر للمرة الأولى .
جدير بالذكر أن المشروع يبدأ من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازيا لطريق (القاهرة –الاسماعيلية) الصحراوى إلي مدينة بدر، ثم يتفرع شمالا بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوبا إلى العاصمة الإدارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتي محطة العاصمة (1) بعــــــدد 11 محطة سطحية، والثانية من بعد محطة العاصمة (1) حتي محطة العاصمة (2) "مدينة الفنون والثقافة" بعدد 1 محطة سطحية (محطة الفنون والثقافة) والثالثة جنوبا بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع) وقد بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية للمشروع نحو 79%
ومن جانبه أعرب السفير الفرنسي عن سعادته بتوقيع هذا العقد مشيرا إلي أنه استمرارا للتعاون والعلاقات القوية بين فرنسا ومصر في مختلف المجالات وخاصة قطاع النقل، كما "أشار إلي أن الشركة الفرنسية ستبذل قصارى جهدها لتقديم مستويات خدمة عالمية في إدارة وتشغيل وصيانة مشروعي القطار الكهربائي LRT الذي تم توقيعه اليوم بالإضافة إلي تشغيل وإدارة الخط الثالث للمترو الذي تم توقيعه سابقا كما أعربت رئيس المجلس التنفيذي لشركة RATP DEV الفرنسية عن سعادتها بتجديد أواصر التعاون بين وزارة النقل المصرية والشركة الفرنسية لإدارة أحد أكبر المشروعات الهامة في قطاع الجر الكهربي بمصر، مشيرة إلي أنه سيتم تقديم أعلي مستويات الخدمة بما يوازي نظيرتها المقدمة في فرنسا
جدير بالذكر أن الشركة الفرنسية ستقوم بإنشاء وإدارة مركز للسيطرة والتحكم في محطة عدلي منصور للسيطرة علي الخط الثالث والقطار الكهربائي LRT كما ستقوم الشركة الفرنسية بتدريب العمالة والموظفين المصريين سواء بفرنسا أو بمصر.
جانب من التوقيع جانب من التوقيع جانب من التوقيع جانب من التوقيع