Close ad

"الشيوخ" يتأهب لعقد جلساته العامة بعد إقرار النواب للائحته بصفة نهائية.. اليوم

16-2-2021 | 09:40
الشيوخ يتأهب لعقد جلساته العامة بعد إقرار النواب للائحته بصفة نهائية اليوم مجلس الشيوخ
حامد محمد حامد

يتأهب مجلس الشيوخ لعقد جلساته العامة بعد أن يقر مجلس النواب فى جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار حنفى جبالى رئيس البرلمان بصفة نهائية مشروع قانون لائحة مجلس الشيوخ الذى من المنتظر أن يبدأ جلساته العامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ فى ممارسة اختصاصاته طبقا للائحته الجديدة.

موضوعات مقترحة

ومن المقرر أن تبدأ الجلسات القادمة لمجلس الشيوخ فى إعداد قوائم لجانه الـ 14 وعقد الانتخابات الخاصة بتشكيلات هذه اللجان والتى تشمل رئيسا لكل للجنة اضافة الى وكيلين وأمين سر لكل لجنة كما يقوم مجلس الشيوخ بتشكيل اللجنة العامة ولجنة القيم والشعبة البرلمانية ليبدأ مجلس الشيوخ بعد ذلك فى إعداد جداول جلساته العامة كما تبدأ اللجان النوعية الـ14 بمجلس الشيوخ فى وضع خططتها ،وكان مجلس النواب برئاسة المستشار حنفى جبالى قد وافق أمس على جميع مواد لائحة مجلس الشيوخ التى تتوافق غالبيتها مع لائحة مجلس النواب وأدخل بعض التعديلات الجوهرية على عدد من مواد هذه اللائحة فى مقدمتها عدم اعفاء نواب الشيوخ من الضريبة على المكافآت.

كانت المادة تنص على :" تعفى أى مبالغ تدفع لأعضاء المجلس من جميع أنواع الضرائب والرسوم، ولا يجوز التنازل عنها ويتقاضى عضو المجلس مكافأة شهرية مقدارها خمسة آلاف جنيه تستحق من تاريخ أدائه اليمين، وفى جميع الأحوال، لا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من موازنة المجلس، تحت أى مسمى، عن الحد الأقصى للأجور.

ويتقاضى رئيس المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء، كما يتقاضى كل من وكيلى المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه الوزير.

وأكد المهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن أنه لا يجوز أن نشرع للضرائب ونعفي أنفسنا من الضرائب فمن المهم إلغاء هذا الإعفاء، مشيرا إلى أنه سوف يتقدم بتعديل على مشروع قانون لائحة مجلس النواب لإخضاع مكافآت أعضائه للضرائب وهو مالقى موافقة من غالبية اعضاء مجلس النواب فى صفوف الأغلبية والمعارضة والمستقلين.

وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب أن إزالة الإعفاء في جانبه الاجتماعي مهم ومبدأ العالة الضريبية مهمة وخاصة مبدأ المساواة مهمة في التكاليف والأعباء العامة ومن ثم لابد من المشاركة فى دفع الضرائب وكانت المادة 284 من لا ئحة مجلس الشيوخ تنص على ان "تعفى أى مبالغ تدفع لأعضاء المجلس من جميع أنواع الضرائب والرسوم، ولا يجوز التنازل عنها.

ويتقاضى عضو المجلس مكافأة شهرية مقدارها خمسة اآلاف جنيه تستحق من تاريخ أدائه اليمين، وفى جميع الأحوال، لا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من موازنة المجلس، تحت أى مسمى، عن الحد الأقصى للأجور ويتقاضى رئيس المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء، كما يتقاضى كل من وكيلى المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه الوزير".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة