Close ad

"إفريقية" البرلمان: مصر نجحت في كسب وتأييد الدبلوماسية الإفريقية لسياساتها على جميع المستويات

6-2-2021 | 13:01
 إفريقية البرلمان مصر نجحت في كسب وتأييد الدبلوماسية الإفريقية لسياساتها على جميع المستوياتالدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب
حامد محمد حامد ومحمد علي

أكد الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن ثقة الدول الإفريقية فى مصر أصبحت كبيرة خاصة بعد النجاحات الكبيرة التي حققها الرئيس عبد الفتاح السيسى لدول القارة السمراء على المستوى العالمى ، مشيراً إلى أن الدولة المصرية عادت بقوة للقارة الإفريقية.

موضوعات مقترحة

وأعرب "الجبلى" فى بيان له أصدره اليوم عن سعادته بانتخاب مصر لرئاسة اللجنة الأمم المتحدة لبناء السلام، معتبراً ذلك الأمر بأنه أكبر دليل على مكانة وقوة الدبلوماسية المصرية ودورها في تطوير وتدعيم العلاقات مع الدول الخارجية وتعميق التعاون أملا في مستقبل مشرق للجميع اضافة الى نجاح مصر فى كسب وتأييد الدبلوماسية الإفريقية للسياسات المصرية على جميع المستويات.

وأكد الدكتور شريف الجبلى أن مصر من خلال الدور الرائد والتاريخى الذى تقوم به بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى تجاه الأشقاء الأفارقة جعلت صوت القارة السمراء له مكانة كبيرة عالمياً وإقليمياً معرباً عن ثقته التامة فى أن الدبلوماسية المصرية بعد انتخابها فى هذا المنصب الدولى الرفيع سوف تعمل لصالح جميع الدول الإفريقية والعربية.

تجدر الإشارة إلى أنه تم انتخاب مصر لرئاسة الدورة الخامسة عشرة للجنة الأمم المتحدة لبناء السلام خلفًا لـ كندا في الاجتماع الرسمي الذي عقدته اللجنة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.


ويأتي انتخاب مصر لرئاسة اللجنة عقب اعتماد الترشيح المصري على مستوى المجموعة الأفريقية في نيويورك، لتصبح مصر مُرشحًا ممثلًا لإفريقيا لتولي هذا المقعد الأممي الهام، بعد أن تمت إعادة انتخابها لعضوية لجنة بناء السلام بأعلى الأصوات في انتخابات شهدت مُنافسة كبيرة في ديسمبر 2020.

أوضح السفير محمد إدريس المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة أن انتخاب مصر لرئاسة لجنة بناء السلام للمرة الأولى يُكلل جهود الدبلوماسية المصرية على مدار عقد ونصف في دعم هيكل الأمم المتحدة لبناء السلام منذ تدشينه في 2005، ويُدلل على الثقة الأممية والإفريقية في قدرة مصر على مواصلة الإسهام الفاعل في تعزيز دور منظومة بناء السلام بالأمم المتحدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: