Close ad

علاء عابد: خروج العاملين بشركات الطيران إلى المعاش المبكر ليس حلا للأزمة

26-1-2021 | 17:56
علاء عابد خروج العاملين بشركات الطيران إلى المعاش المبكر ليس حلا للأزمةالنائب علاء عابد
سامح لاشين

وجه النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والموصلات بالبرلمان، التحية للطيار محمد منار وزير الطيران المدني، لاتخاذ الوزارة الإجراءات اللازمة خلال فترة جائحة كورونا.

موضوعات مقترحة

وأضاف عابد فى كلمتة خلال الجلسة العامة اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالى وبحضور وزير الطيران المدني محمد منار عنبة، "لدينا أرقام حقيقية تاتي من خلال الموازنة العامة للدولة أو من خلال شركات الطيران المدنى أي دولة تتمني تسيطر على سوق المصري لأنه أكبر سوق فى الشرق الـوسط، ولديك 33 ألف عامل والمعاش المبكر ليس حلا، ممكن يكون من وجهة نظركم حل ولكنه ليس الحل الجذري للمشكلة ولابد من تعظيم الموارد لدي الشركة".

وقال إن عدد العمالة يجب أن يتناسب مع عدد الرحلات، لافتا إلى أن موظفي الشركة بالخارج يحصلون على ما يقرب من 2 مليار جنيه، ولدى الشركة ديون متراكمة تصل إلى 20 مليار ووصلت ديون الشركة لوزارة البترول إلى 7 مليارات جنيه، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تسلم مصر فى 2014 كانت حالتها سوءا ولكنه لم يستسلم، واستطاع بناء دولة وأصبح لدينا منظومة عمل، وبالتالي لا بد لوزارة الطيران المدني من وضع إستراتيجية شاملة ووضع حلول جذرية لوقف الخسائر بدلا من إحالة العاملين للخروج المبكر إلى المعاش.

وطرح رئيس لجنة النقل حلا للأزمة، حيث إن الموقع الفريد لمصر يؤهلنا لعمل مراكز لصيانة الطائرات العابرة وكذلك "الترانزيت" وهو الذي سيعوض الخسائر للشركات ومن الممكن أن نربط الجنوب بالشمال مصر بتقع زي ما بيقولوا على "الناصية".

وأضاف عابد أن هناك جهات تتربص بمصر بعض الشركات فى حوض البحر المتوسط، وهناك دولة عربية تتربص بمصر، قائلا: "اعمل استراتيجة يا سيادة الوزير، وإحنا هنمشي عليها.. محتاجين حلول جذرية واستراتيجية لتحويل الشركة لشركة بتكسب".

وطالب علاء عابد رئيس لجنة النقل بضرورة اختيار الموظفين الذين يعملون فى مكاتب الشركة بالخارج.. لابد أن يكون له معايير.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة