Close ad

كل ما تود معرفته عن انتخابات النقابات الفرعية للمحامين

26-12-2020 | 13:57
كل ما تود معرفته عن انتخابات النقابات الفرعية للمحامينالنقابة العامة للمحامين
محمد علي

بدأت النقابة العامة للمحامين، اليوم السبت، عمليات استلام أوراق الترشح على مقاعد النقيب أو العضوية أو الشباب بالنقابات الفرعية، من الساعة التاسعة صباحًا، وتستمر حتى الساعة الثالثة مساءً، عدا اليوم الأخير حتى الساعة .

موضوعات مقترحة

كما تستمر عمليات التقديم حتى 31 ديسمبر الجاري للمترشح شخصيا أو بوكالة خاصة.

واستعرضت نقابة المحامين في تقرير لها كل ما يخص انتخابات النقابات الفرعية:

أولاً: الإجراءات الاحترازية

أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، قرارا بتاريخ 15 ديسمبر الجاري، بشأن مراعاة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كرورنا المستجد، خلال إجراء الجمعيات العمومية للبت في إنشاء نقابة واحدة في بعض المحافظات تشمل دائرة أكثر من محكمة ابتدائية واحدة، والجمعيات العمومية لانتخابات مجالس النقابات الفرعية الجديدة.

وتضمن القرار عدة بنود جاءت كالآتي:

أولاً: يراعى في انعقاد كافة الجمعيات العمومية المنوة عنها سلفاً، الالتزام بكل دقة بالتعليمات الاحترازية الصادرة عن وزارة الصحة، سواء من ناحية منع أي تزاحم، وارتداء الكمامات، وحفظ فواصل بين كل شخص والآخر، إلى باقي كافة التعليمات الاحترازية.

ثانياً: يراعى بكل الدقة عدم التزاحم أمام لجان التصويت، وحفظ المسافات بين الأفراد، مع الالتزام التام بارتداء الكمامات، وعدم دخول اللجنة للتصويت إلاّ فرادى، ولا يدخل الفرد التالي إلاّ بعد خروج الفرد الجاري تصويته.

ثالثاً: يراعى تطهير كافة اللجان تطهيرا تاماً قبل عملية التصويت، وتطهير المداخل والمخارج إلى ومن كل لجنة.

رابعاً: يقوم الأمين العام للنقابة العامة بإبلاغ هذا القرار مشفوعاً بنسخة من التعليمات الاحترازية لوزارة الصحة – إلى كافة النقابات الفرعية ولجان كل جمعية عمومية، وتسليم كل منهم نسخة من هذا القرار، مشفوعة بنسخة من التعليمات الاحترازية الصادرة من وزارة الصحة، للالتزام بها بكل دقة.

خامساً: على الأمين العام للنقابة العامة، مراعاة تسليم نسخة أيضا مشفوعة بالتعليمات الاحترازية لوزيرة الصحة، على كافة أعضاء مجلس النقابة العامة، ومجلس كل نقابة فرعية للإشراف كل فيما يخصه على تنفيذ هذه التعليمات الاحترازية لوزارة الصحة، تنفيذا تاماً بكل دقة.

سادساً: يقوم أمين الصندوق للنقابة العامة، بتدبير كافة الالتزامات المالية اللازمة للوفاء بتلك التعليمات الاحترازية، مع توفير الكمامات لتوزيعها على من عساه لا يحمل كمامة خاصة به.

سابعاً: تخاطب وزارة الصحة لإمدادنا بما عساه يصدر لاحقا من تعليمات احترازية، والتفضل بتشكيل لجان من قبلها لتمر على لجان التصويت ومتابعة الالتزام بالتعليمات الاحترازية، والتوجيه بما ترى التوجيه إليه.

ثامناً: على الأمين العام للنقابة العامة، أن يكون ومعاونوه على اتصال دائم بوزارة الصحة وأجهزتها المختصة – للتنسيق وكفالة تنفيذ المطلوب بكل دقة.

تاسعاً: تكلف المطبعة بطبع عدد كاف من نسخ هذا القرار لتوزيعها فورا على المشار إليهم بهذا القرار.

ثانياً: جدول المواعيد الإجرائية للانتخابات

أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات الجدول الخاص بالمواعيد الإجرائية، حيث يبدأ تلقي طلبات الترشح بمقر النقابة العامة من 26 إلى 31 ديسمبر الجاري من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا عدا اليوم الأخير حتى الساعة الخامسة مساءا.

وتعلن الكشوف الأولية للمرشحين وفحص الطلبات 2 يناير، بينما تلقي الطعون والتظلمات والتنازلات خلال الفترة من 3 إلى 5 يناير، وتعلن الكشوف النهائية للمرشحين يوم 9 يناير المقبل بعد الفصل في الطعون والتظلمات

وتجرى الانتخابات على مرحلتين، حيث تعقد المرحلة الأولى في نقابات محافظات الصعيد ومدن القناء وسيناء في 6 فبراير المقبل، بينما تعقد المرحلة الثانية في نقابات محافظات القاهرة والوجه البحري في 8 فبراير، وتجرى جولة الإعادة للمرحلة الأولي يوم 13 فبراير ويوم 15 فبراير المقبل للمرحلة الثانية .

إجراءات انعقاد الانتخابات

أصدرت اللجنة المشرفة على الانتخابات قرارا مهما من ستة بنود بشأن انعقاد الانتخابات وإجراءاتها، جاء كالآتي:

أولاً: يبدأ التقديم بأوراق الترشح يوم السبت الموافق 26/12/2020 وحتى 31/12/2020 للمترشح شخصيا أو بوكالة خاصة سواء لمعقد النقيب أو العضوية أو الشباب بدءاً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 3 مساء عدا اليوم الأخير حتى الساعة 5.

ثانياً: تتولى اللجنة إعداد ورقة إبداء الرأي وتكون الأسماء للمترشحين بالحروف الأبجدية ولا محل لأسبقية التقديم.

ثالثاً: تنفيذا لقرار مجلس النقابة بالدعوة لإجراء انتخابات النقابات الفرعية قررت اللجنة المشكلة للإشراف على الانتخابات أن يتضمن جدول أعمال الجمعية العمومية الخاص بإجراء الانتخابات النظر في تقرير مجالس النقابات الفرعية وملاحظات مراقب الحسابات على الحساب الختامي للنقابة ونشر الميزانية للنقابات الفرعية.

مع تكليف الأمين العام بإخطار النقابات الفرعية بنشر الميزانيات قبل موعد الانتخابات بخمسة عشر يوما على الأقل.

رابعاً: حددت اللجنة موعد إجراء الانتخابات للمرحلة الأولي يوم الأحد 7/2/2021 بدلا من 6/2/2021 وسوف يتم النشر بالصحف ذلك التعديل، والإعادة يوم 14/2/2021 بدلا من 13/2/2021.


الأوراق المطلوبة من المرشحين

أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات عن المستندات المطلوبة تقديمها من المرشحين على مقاعد (النقيب والعضوية والشباب) وجاءت الأوراق المطلوبة كما يلي:

1- طلب الترشح وهو نموذج معد بمعرفة اللجنة المشرفة.

2- صورة كارنية 2020 لطالب الترشح.

3- صورة بطاقة الرقم القومي.

4- شهادة من إدارة السجلات بالقيد والعنوان.

5- شهادة بعدم صدور أحكام تأديبية من إدارة التأديب من النقابة العامة.

6- شهادة بسداد رسوم الاشتراك.

7- الكشف الطبي من أحد المستشفيات الحكومية يشمل (نفسية وعصبية – سموم).

ويحصل المرشح على خطاب من اللجنة المشرفة لإجراء ذلك الكشف.

كشف بأسماء الموظفين ودور كل منهم

أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات عن كشف بأسماء الموظفين، ومكان تواجد كل منهم، ودوره في استلام أوراق الترشح لكل من المرشحين على مقاعد مجالس النقابات الفرعية #


استلام أوراق الترشحاستلام أوراق الترشح

استلام أوراق الترشحاستلام أوراق الترشح

استلام أوراق الترشحاستلام أوراق الترشح

استلام أوراق الترشحاستلام أوراق الترشح

استلام أوراق الترشحاستلام أوراق الترشح

استلام أوراق الترشحاستلام أوراق الترشح

استلام أوراق الترشحاستلام أوراق الترشح
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: