Close ad

رغم تحديات كورونا.. عجلة التنمية تتواصل في قطاع الطيران المدني خلال 2020

26-12-2020 | 13:40
رغم تحديات كورونا عجلة التنمية تتواصل في قطاع الطيران المدني خلال وزارة الطيران المدنى المصرى
تهانى عبد الرحيم - هشام عبد العزيز

استعرض المركز الإعلامي لوزارة الطيران المدني، في تقرير موسع، أهم إنجازات وزارة الطيران والشركات التابعة لها خلال عام 2020 رغم التحديات الهائلة التي فرضتها أزمة جائحة كورونا على قطاعات الطيران العالمي.

موضوعات مقترحة

ومنذ بداية عام 2020، يواجه قطاع الطيران المدني معركة شرسة أمام تحديات هي الأسوأ على مدار تاريخ صناعة النقل الجوي، المتمثل في مجابهة تداعيات جائحة كورونا على كافة مجالات وقطاعات الطيران المدني؛ حيث اتخذت الوزارة العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية على مستوى جميع المطارات المصرية وعلى متن الطائرات ومواقع العمل المختلفة للحد من انتشار الفيروس.

وبالرغم من الانعكاسات السلبية لجائحة كورونا على جميع مناحي الحياة في مختلف دول العالم، وتأثير هذه الأزمة بشكل كبير على قطاع الطيران المدني من تراجع في الإيرادات وانخفاض في أعداد المسافرين وفي الأنشطة، لم تتوقف عجلة التنمية في قطاع الطيران المدني، ولم تتوان وزارة الطيران، عن استكمال مشروعات التطوير وتنفيذ خطة الدولة المصرية فى النهوض والارتقاء بهذا المرفق الكبير.

وبحسب وزارة الطيران، فإنه فور الإعلان عن جائحة كورونا مع بدايات العام الجاري اتخذت الوزارة عدة تدابير وقرارات مهمة للحد من تداعيات الأزمة وآثارها السلبية على قطاع الطيران أهمها، تشكيل غرفة عمليات لإدارة الأزمة تعمل على مدار 24 ساعة لمتابعة الموقف أولاً بأول بالمطارات المصرية.

كما سيرت وزارة الطيران طائرة لعودة المصريين العالقين من ووهان منبع تفشي فيروس كورونا، كما تابعت تسيير رحلات استثنائية لإجلاء المصريين العالقين بالخارج بالتنسيق مع وزارات الخارجية والهجرة والصحة.

وعقد وزير الطيران، اجتماعات تنسيقية مع الوزارت المعنية والشركات التابعة للوزارة وشركات الطيران الخاصة لمتابعة تداعيات الأزمة.

فيما رفعت المطارات المصرية درجة الاستعداد القصوى، ومع اتخاذ مجلي الوزراء قرارا بتعليق الرحلات الجوية الدولية من وإلى مصر بداية من 19 مارس وحتى أول يوليو 2020.

وقامت وزارة الطيران المدني بعمليات تعقيم وتطهير موسعة بالمطارات المصرية ومواقع العمل بالهيئات والشركات التابعة لوزارة الطيران.

ومع صدور قرار رئاسة مجلس الوزراء باستئناف الحركة الجوية للمطارات المصرية أول يوليو الماضي، اتخذت وزارة الطيران المدني حزمة من القرارات تشجيعاً لحركة الطيران والسياحة الوافدة إلى المقاصد السياحية في مصر؛ حيث قررت منح شركات الطيران تخفيضات بنسبة وقدرها 50 %على رسوم الهبوط والإيواء ونسبة 20% مقابل الخدمات الأرضية المقدمة بالمطارات في كل من محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح، مع تقديم كافة التسهيلات اللازمة وتسهيل إجراءات السفر والوصول؛ من أجل تحفيز السياحة الوافدة إلى مصر.

وكثفت وزارة الطيران، من الإجراءات الاحترازية داخل المطارات، حيث يتم تعقيم وتطهير جميع المطارات المصرية بشكل دورى ومستمر، وكذا عربات نقل الحقائب بشكل مستمر بعد كل استخدام، مع قياس درجة حرارة المسافرين وأطقم الركب الطائر، ومن تزيد درجة حرارته على الطبيعي لا يسمح له بالدخول.

وركبت الوزارة كاميرات حرارية بمطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ وبرج العرب، وتم تعميمها على باقى مطارات الجمهورية  لقياس درجة حرارة الركاب والعاملين إلكترونياً ليصل عدد  الكاميرات الحرارية بجميع المطارات المصرية إلى 116.

وعلى الرغم من استمرار الجائحة واصلت أجهزة الوازرة تفعيل خطة صيانة مباني مطار القاهرة الجوي أثناء فترة تعليق الرحلات الجوية، كما قام الرئيس السيسى، بالاقتتاح الرسمى لمطاري العاصمة وسفنكس الدوليين، كم افتتح رئيس مجلس الوزارء صالة كبار الزوار بمطار القاهرة.

ومن ناحية أخرى، فعلت وزارة الطيران المدني الاتفاقية الثنائية للنقل الجوي بين مصر وجنوب السودان كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بقطاع الطيران المدني وبخاصة فى مجال التدريب وتنظيم حركة النقل الجوى والتشريعات والخدمات الجوية والشحن عن منح شهادات معتمدة دولياً على ًالجوي على يد خبراء متخصصين في مختلف مجالات النقل الجوي.

كما قررت الوزارة إرسال لجان من الخبراء المتخصصين ومهندسي الملاحة الجوية إلى مطار جوبا بجنوب السودان لتقديم الدعم والخدمات التقنية والفنية والهندسية وكذا تنظيم الدورات التدريبية من أجل تطوير قطاع الطيران المدني بجنوب السودان.

كما فعلت وزارة الطيران المدني منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة للنهوض بالخدمات المقدمة للمواطنين والتفاعل السريع معهم.

وخلال عام 2020، حصلت سلطة الطيران المدني على تجديد شهادة الأيزو (ISO 9001/2015)، وتم السماح بتشغيل للشركات باستخدام طائرات الركاب لنقل البضائع وفق الإجراءات والضوابط التي أصدرتها سلطة الطيران المدني؛ حيث تمت بالفعل الموافقة لعدد 6 شركات مصرية.

ووضعت سلطة الطيران المدني خطة عمل للانتهاء من تنفيذ توصيات المرحلة الأولى من مشروع التوأمة لتطوير النظومة التشريعية لتشريعات الطيران المدني المصري والتوافق مع تشريعات الطيران الأوروبي.

ونسقت سلطة الطيران المدني  مع إدارة النقل البريطاني DFT، وذلك لعودة شركات الطيران الإنجليزية للتشغيل من مطار شرم الشيخ/ الغردقة / مرسى علم، كما نسقت مع إدارة أمن النقل الأمريكي TSA، بالتعاون مع شركة مصر للطيران ووزارة الطيران لرفع الحظر عن البضائع من  مصر  إلى الولايات المتحدة الأمريكية والسماح لشحنات جديدة تتضمن (الخضار و الفاكهة/ المنتجات الجلدية / معدات الحماية PPE / الحيوانات الحية / البريد غير الأمريكي / البضائع الخطرة).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة