Close ad

وزيرة الهجرة: مصر والمنطقة العربية تواجه حرب طمس الهوية| صور

16-12-2020 | 16:32
وزيرة الهجرة مصر والمنطقة العربية تواجه حرب طمس الهوية| صور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج
هايدي أيمن

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنه من خلال تواصلنا مع الشباب المصري بالخارج تم اكتشاف أن أغلبهم لا يُجيد التحدث باللغة العربية، فجاءت فكرة إطلاق مبادرة "اتكلم عربي" تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تستهدف بالأساس الحفاظ على الهوية والثقافة العربية والمصرية وقبول الآخر.

موضوعات مقترحة

وأشارت إلى أن ذلك من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي من شأنها تعليم اللغة العربية البسيطة لأبنائنا بالخارج وكذا تعريفهم بالعادات والتقاليد العربية والمصرية مما يعزز انتماءهم لوطنهم الأم وارتباطهم به.

وأكدت الوزيرة، وفي كلمتها بندوة اليونسكو، أننا في مصر والمنطقة العربية نواجه حرب طمس الهوية، قائلة "قتل اللغة العربية هو بمثابة قتل للثقافة العربية وقتل للهوية".

وقالت السفيرة نبيلة مكرم في كلمتها، إنها سعيدة بمشاركة هذا الحضور الكريم في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية هذا اليوم المهم، مضيفة أن الحفاظ على اللغة العربية والهوية العربية والمصرية أمر مهم جدًا.

وأكدت الوزيرة، أنه على الرغم من أن مبادرة اتكلم عربي موجهة للمصريين بالخارج، إلا أننا بعد الإطلاق اكتشفنا أن الكثير من المصريين بالداخل يحتاجون لمثل هذه المبادرة بسبب انجذاب أبنائهم إلى الثقافات الأجنبية واللغات الأجنبية"، قائلًا: لسنا ضد اللغات الأجنبية والانفتاح على العالم، فالتحدث باللغات الأجنبية إضافة لنا، ولكن بجانب هذا يجب أن نحافظ على هويتنا دون أن تتأثر لغتنا العربية.

ودعت وزيرة الهجرة، الأسر المصرية والعربية لتشجيع أبنائهم على الحديث باللغة العربية والحفاظ على الهوية المصرية والعربية، مشيرة إلى أن الأمر بالغ الأهمية فلو تم القضاء على لغتنا العربية فبذلك سيتم القضاء على الهوية.

واستعرضت السفيرة نبيلة مكرم جهود وزارة الهجرة ودورها في التواصل مع المصريين بالخارج، خصوصًا البرامج التي يتم تنفيذها لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج، للتعريف بوطنهم الأم ومفاهيم الأمن القومي المصري وتنظيم زيارات ميدانية، ولقاءات مع السادة الوزراء للإجابة على كافة الاستفسارات للشباب، وتعريفهم بحجم التنمية التي تحدث على أرض مصر، مشيرة إلى أن كل هذا من شأنه ربط هؤلاء الشباب بوطنهم الأم والدولة المصرية، فضلًا عن أن هذه الشريحة من الشباب معرضة في الخارج للاستقطاب للأفكار المتطرفة والزائفة ولهذا تم تنظيم أكثر من 20 برنامجًا لتحصينهم ضد هذه الأفكار والمعلومات المغلوطة التي تروج ضد الدولة المصرية.

جاء ذلك خلال مشاركة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الأربعاء، في الندوة الافتراضية التي نظمها مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، شاركت لمناقشة التحديات التي تواجه اللغة العربية والتعريف بمبادرات تعزيز دورها كحاضنة للثقافة وناقلة للمعارف.

يذكر أنه قد تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر من كلّ عام كونه اليوم الذي صدر فيه في العام 1973 قرار الجمعية العامة المعني بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، والغرض من هذا اليوم هو إذكاء الوعي بتاريخ اللغة العربية وثقافتها وتطورها من خلال إعداد برنامج أنشطة وفعاليات خاصة.


جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع

جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع

جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة