Close ad

"القضاة": انتظام التصويت في اليوم الأول بجولة الإعادة لانتخابات النواب

7-12-2020 | 19:42
القضاة انتظام التصويت في اليوم الأول بجولة الإعادة لانتخابات النوابانتخابات النواب - أرشيفية
شريف أبو الفضل

قال المستشار رضا محمود السيد المتحدث الرسمي باسم نادي القضاة، إن القضاة المشرفين على انتخابات الجولة الأخيرة لمجلس النواب، وأعضاء النيابة انتظموا في الحظور إلى اللجان الانتخابية في مباشرة واجبهم الوطني في حراسة ووعي المواطنين وضمان تطبيق كافة معايير الشفافية والنزاهة والالتزام بالقانون.

موضوعات مقترحة

وفتحت مراكز الاقتراع، في التاسعة من صباح اليوم أبوابها لاستقبال الناخبين في 13 محافظة، للإدلاء بأصواتهم بانتخابات جولة الإعادة للمرحلة الثانية، لمجلس النواب.

وقال بيان صحفي للنادي، إن غرفة عمليات النادي برئاسة المستشار محمد عبد المحسن، لم ترصد معوقات، وجميع اللجان والمقار الإنتخابية بالدوائر التي تتضمنها المرحلة فتحت في مواعيدها، وتستمر عملية التصويت للناخبين في المحافظات التي تجرى فيها انتخابات الإعادة للمرحلة الثانية دون رصد أية عوائق في مباشرة المواطنين بأداء حقهم الدستوري في الإدلاء بأصواتهم.

وشدد البيان على أن الغرفة لم تتلق أية شكاوى أو ملاحظات من القضاة خلال عملية التصويت على مدار اليوم الأول من إعادة المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب.


وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، الجهة المشرفة على الاستحقاقات الانتخابية بمصر ، أنهت كافة الاستعدادات اللوجستية، لإتمام عملية الاقتراع بجولة الإعادة من المرحلة الثانية بانتخابات النواب، بالتعاون مع كل أجهزة الدولة.

وتقام جولة الإعادة بالداخل، على مدار يومين اثنين، بدأت اليوم الإثنين وتستمر حتى التاسعة مساء الغد، في 13 محافظة.

وانتشرت قوات التأمين للتصدي لأي أعمال عدائية قد تؤثر على انتظام العملية الانتخابية، وجرى تجهيز العديد من الدوريات الأمنية للدفع بها بالطرق والمحاور المرورية في حالة المواقف الطارئة.

واعتمدت الوزارة خطة أمنية شاملة لتأمين المواطنين أثناء إدلائهم بأصواتهم خلال العملية الانتخابية، خلال الانتشار الأمني المكثف بمحيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها، وتسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الناخبين إلى اللجان الانتخابية.

كما اتخذت هيئة الانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة، مجموعة من التدابير الاحترازية، وجرى تعقيم اللجان قبل بدء عملية الاقتراع، واشترطت الهيئة، على جميع أطراف العملية الانتخابية، ضرورة ارتداء الكمامات الطبيبة وتوفيرها بالمجان أمام اللجان، وتخصيص موظف لتنظيم ومراقبة المسافات الآمنة بمقرات اللجان.

وتسلم القضاة المشرفون، على اللجان الفرعية الأوراق الانتخابية من بطاقات إبداء الرأي ومحاضر الاقتراع والفرز وكشوف الناخبين ومحاضر الاستلام والحفظ.

وانتخابات الجولة الأولى بالمرحلة الثانية جرت داخل 9468، لجنة فرعية في 13 محافظة بواقع 72 لجنة عامة علي 141 مقعدًا فرديًا.

وبلغ إجمالي المقيدين بقاعدة البيانات، 31 مليونًا و480 ألف ناخب لهم حق التصويت، حضر منهم 9 ملايين و289 ألف ناخب بنسبة 29.5 ٪، وجرى حسم 41 من الجولة الأولى ويتبقى 100 مقعد فى جولة الإعادة التي يتنافس فيها 200 مرشح.

أربع محافظات فقط تم حسم المقاعد الفردية فيها من الجولة الأولى ومنها 24 مقعدًا بالقاهرة و15 أخرين بالقليوبية ومقعد وحيد ببورسعيد وأخر بجنوب سيناء، لكن تتبقى 9 محافظات لم يتم حسم أي مقاعد بها وهي، الدقهلية، المنوفية ، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، الإسماعيلية، السويس وشمال سيناء.

5 سيدات تخوض جولة الإعادة، بواقع واحدة في القاهرة وأربع سيدات بالشرقية.

وحسمت القائمة الوطنية، النتيجة من الجولة الأولى وفازت بالأغلبية أيضا على المقاعد المخصصة لنظام القوائم بالأربع دوائر على مستوى الجمهورية، وحسب قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب تقسم مصر إلى أربع دوائر مخصصة لنظام القائمة.

بينما يتنافس المرشحون في انتخابات "النواب" ككل، والتي تجرى على مرحلتين اثنتين، على 568 مقعداً في مجلس النواب يُنتخب 284 منهم بالنظام الفردي في 143 دائرة انتخابية، وعدد مماثل بنظام القائمة المغلقة، بينما يعين الرئيس بحكم القانون 28 عضوا ليبلغ إجمالي عدد مقاعد المجلس 596 مقعدا.

وخاض أكثر من أربعة آلاف شخص الانتخابات في المرحلتين على المقاعد الفردية، من بينهم 285 مرشحا، في المقابل، أكثر من 1100 مرشح أساسي واحتياطي، تنافسوا على المقاعد المخصصة للقوائم، التي جرى حسمها في الجولات الأولى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: