Close ad

ما المكاسب التي حققتها زيارة الرئيس السيسي «التاريخية» لجنوب السودان؟

28-11-2020 | 17:52
ما المكاسب التي حققتها زيارة الرئيس السيسي «التاريخية لجنوب السودان؟زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان
أحمد سعيد حسانين

ثمن عدد من النواب ومسئولي الأحزاب، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جمهورية جنوب السودان، مؤكدين أنها حققت أهدافها السياسية والاستراتيجية، موضحين أن الرئيس السيسي يحمل هموم القارة السمراء ويسعى دائما إلى تعزيز أطر التعاون المشترك بين كافة دولها وتقديم التبادل في كافة المجالات سواء التجاري أو الثقافي أو المعلوماتي، مشيرين إلى أن زيارة السيسي لجنوب السودان «تاريخية» وتعزز علاقات مصر بدول القارة

موضوعات مقترحة

نائب رئيس"مستقبل وطن": زيارة الأولى من نوعها وتعزز الشراكة الاستراتيجية

قال الدكتور محمد منظور، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، عضو مجلس الشيوخ، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى جمهورية جنوب السودان، هي الأولى من نوعها، وتعكس الإرادة السياسية المُشتركة بين البلدين، نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية المُتكاملة في مختلف المجالات، وتبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف منظور، أن المباحثات الثنائية التي عقدت بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس جنوب السودان، سلفا كير، كانت مُثمرة للغاية، حيث اتفقا على التنسيق السياسي والعسكري والأمني في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة، بالإضافة إلى بحث سبل التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية، والسعي للارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات المصرية في جنوب السودان، بما يحقق المنفعة المشتركة للبلدين، مُؤكدًا أن المباحثات شهدت أيضًا مناقشة سبل تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية والري لتعظيم الاستفادة من موارد نهر النيل.

كما أكد نائب رئيس حزب مستقبل وطن، عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيسين تطرقا لمناقشة التطورات الخاصة بقضية سد النهضة ومسار المفاوضات الجارية بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

الشرقاوي: الزيارة تعكس دور مصر الريادي داخل القارة

بينما قال المهندس عبد الباسط الشرقاوي، مساعد رئيس حزب الوفد، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجوبا اليوم لعقد قمة مصرية- جنوب سودانية، لبحث التطورات السياسية على الساحة الإقليمية والقارية، تعكس دور مصر الريادي داخل القارة، وتطلعها لمزيد من التقدم والتعاون بينها وبين دولها في كافة المجالات، لاسيما في المجال الاقتصادي التنموي، وتعزيز مكانتها في قلب القارة ووقوفها على مسافة واحدة بين كل دولة إفريقية.

ولفت الشرقاوي، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أولى اهتماما كبيرا بالقضايا المصرية الإفريقية، وعمل أكثر من مرة تحت رئاسة الاتحاد الإفريقي، على بحث سبل التعاون بين دول القارة من أجل التكاتف لمواجهة التحديات التي تواجهها بأكملها أهمها على الأجندة الحالية قضايا الإرهاب الغاشم وضرورة إيجاد آليات سريعة وعاجلة لنبذ العنف والتطرف في بعض الدول في جنوب القارة والتوصل إلى تفاهم حول بعض القضايا الشائكة أهمها ملف قضية سد النهضة.

وأكد مساعد رئيس حزب الوفد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحمل هموم القارة السمراء، ويسعى دائما إلى تعزيز أطر التعاون المشترك بين كافة دولها وتقديم التبادل في كافة المجالات سواء التجاري أو الثقافي، أو المعلوماتي، وذلك من أجل إعلاء الاقتصاد الافريقي وجعل منطقة الشرق الأوسط الرائدة في المجال الاقتصادي والتنموي.

عضو بالشيوخ: لقاء تاريخي.. وتعزز علاقات مصر بدول القارة

في السياق نفسه أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ ومساعد رئيس حزب الوفد للتخطيط الإستراتيجي، أن تلك الزيارة "تاريخية" لأنها الأولى منذ استقلال جنوب السودان.

وقال الجندي، إن مصر تبذل جهودا كبيرة في سبيل تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان وتقديم كل سبل الدعم له وتوفير المساعدات الإنسانية، وهو ما أشاد الرئيس الجنوب سوداني سلفا كير خلال جلسة المباحثات الثنائية مع الرئيس السيسي في مستهل الزيارة.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن الزيارة تفتح آفاق التعاون بين الدولتين خاصة الاقتصادية منها حيث تعمل العديد من الشركات المصرية في جوبا في الوقت الراهن، فضلا عن تعزيز التنسيق في المواقف بين الدولتين تجاه القضايا الإقليمية المشتركة في القارة الأفريقية.

وشدد المهندس حازم الجندي، على أهمية الدور الفاعل لمصر في تحقيق اتفاق السلام في جوبا والحرص على استقرار الأوضاع في القارة الأفريقية، لافتا إلى أن سياسة مصر الخارجية شهدت تقدما كبيرا منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم و استعادت مصر علاقاتها المتميزة وثقلها الإقليمي بالقارة الأفريقية.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن قضية سد النهضة كانت حاضرة بقوة في تفاصيل وفعاليات الزيارة ما يدعم الموقف المصري في أزمة السد وقضية المياه على الصعيد الإفريقي والإقليمي.


زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان

زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان

زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان

زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان

زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان

زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة