Close ad

وزير الري يستعرض مع بنك الإعمار الأوروبي التحديات المائية وموقف مفاوضات سد النهضة | صور

3-11-2020 | 15:25
وزير الري يستعرض مع بنك الإعمار الأوروبي التحديات المائية وموقف مفاوضات سد النهضة | صوراستقبال وزير الري ممثلي بنك الإعمار الأوروبي
أحمد سمير

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الدولة تستهدف تنفيذ مشروعات لتحلية مياه البحر على السواحل الشمالية والشرقية، لتلبية احتياجات مياه الشرب للمواطنين في المدن الساحلية خلال الأعوام القادمة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك، خلال استقبال وزير الري، ممثلي بنك الإعمار الأوروبي، بحضور القيادات التنفيذية بالوزارة؛ لبحث سُبل التعاون في مجال المياه.

واستعرض الدكتور عبد العاطي، حجم التحديات المائية التى تواجهها مصر، وإستراتيجية الدولة للتعامل معها، من خلال المشروعات التي تنفذها الوزارة، مثل المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، الذي يستهدف تأهيل نحو 7000 كيلو متر، من الترع المتعبة فى المرحلة الأولى خلال عامين، وكذلك مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي والزراعي، مثل مشروع مصرف المحسمة ومصرف بحر البقر؛ لإعادة استخدام المياه لسد الفجوة المائية وتقليل التلوث.

وأشار وزير الري أيضا، خلال اللقاء، إلى مشروعات مواجهة التغيرات المناخية، وحماية المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط من الغرق، بسبب ارتفاع منسوب البحر، وما يتطلبه ذلك من تنفيذ مشروعات لحماية تلك المدن.

كما تطرق الحديث -بحسب بيان لوزارة الري- إلى مناقشة موقف المفاوضات الجارية بين مصر والسودان وإثيوبيا، بخصوص آلية ملء وتشغيل السد الإثيوبي، حيث استعرض الدكتور عبد العاطي الموقف الحالي المتعثر، وحرص الجانب المصري للوصول إلى حل عادل ومتوازن ومستدام يُحقق المصلحة المشتركة للدول الثلاث.

وأكد وزير الري، الرغبة للوصول لاتفاق يدعم المشروعات التنموية في الدول الثلاث.

ووجه الدكتور عبد العاطي الدعوة لبنك الإعمار الأوروبي للمشاركة في أسبوع القاهرة للمياه 2021، لا سيما أنه يتناول للمرة الأولي قضية الزيادة السكانية وتأثيرها على الموارد المائية.

وفي إطار دعم المزارعين للتوسع في التحول لتطبيق طرق الري الحديثة، تمت مناقشة عمل شراكات مع البنوك الوطنية لتمويل مشروعات التوسع في الري الحديث وذلك ضمن برامج بنك الإعمار لتمويل المشروعات الخضراء والمستدامة.


جانب من الاستقبالجانب من الاستقبال

جانب من الاستقبالجانب من الاستقبال
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة