Close ad

"خلية نحل" بمجلس الشيوخ استعدادا للانعقاد.. وانتظار تعيينات الرئيس

8-10-2020 | 17:33
خلية نحل بمجلس الشيوخ استعدادا للانعقاد وانتظار تعيينات الرئيسمجلس الشيوخ
غادة أبوطالب

على قدم وساق، يجرى العمل داخل مجلس الشيوخ، حيث يستعد للظهور بثوبه الجديد، بعد موافقة مجلس النواب على إقراره ووجوده كغرفة تشريع ثانية بجانب البرلمان، وانتخاب أعضائه والدعوة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدور الانعقاد 18 أكتوبر الحالي.

موضوعات مقترحة

يجرى الآن، الانتهاء من كافة الترتيبات التجديدات والتجهيزات اللازمة بالقاعات ومكاتب المجلس، لاستقبال الأعضاء، حيث يتم العمل للانتهاء من تجهيزات قاعات اللجان النوعية التي تعقد بها اللجان اجتماعاتها، بالإضافة إلى مكتب رئيس المجلس ومكاتب الوكيلين والأمين العام ومكاتب اللجان النوعية، ومكاتب موظفي المجلس.

تعيينات رئيس الجمهورية:

انتهى الماراثون الانتخابي لمجلس الشيوخ وإعلان النتائج النهائية لكافة الدوائر، واستخراج النواب الجدد كارنيهات العضوية، في انتظار تعيينات رئيس الجمهورية للنسبة المقررة لعدد الأعضاء المعينين طبقا للقانون بـ100 عضو، وبذلك يكون شكل المجلس الجديد مكون من 300 عضو، منهم 200 بالانتخاب.
 

رمانة الميزان:

برلمانيون، ثمنوا عودة مجلس الشيوخ بثوبه الجديد، ووجود غرفتين نيابتين، "النواب – الشيوخ"، والإشارة إلى أنه سيساعد على تعزيز الممارسة الديمقراطية، والعمل على تحقيق التوازن وسيكون بمثابة رمانة الميزان في التشريعات الجديدة وإقرارها.
 

المادة 250:

المادة 250 من الدستور نظمت تشكيل مجلس الشيوخ، بحيث يُشكل من عدد من الأعضاء يُحدده القانون على ألا يقل عن (180) عضواً، وتكون مدة عضوية مجلس الشيوخ 5 سنوات، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي.
 

اللواء محمد رستم:
وعلمت "بوابة الأهرام" من مصادر مطلعة، بأن الساعات القليلة المقبلة ستشهد صدور قرار رسمي بتعيين اللواء محمد رستم، مديرا لمكتب رئيس مجلس الشيوخ، قبل أيام من انعقاد جلسته الأولى.

ويشغل رستم حاليا منصب نائب مدير الإدارة العامة لشرطة مجلس النواب، وله خبرات واسعة في العمل البرلماني، ويحظى بعلاقة طيبة مع أعضاء مجلس النواب على مدار عمله في إدارة شرطة المجلس.
 

الأمين العام لمجلس الشيوخ:
أصدر المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة قرارا بندب المستشار محمود إسماعيل عتمان، نائب رئيس مجلس الدولة، للقيام بأعمال الأمين العام لمجلس الشيوخ ندبا كليا.
 

المجلس جاهز لاستقبال الأعضاء:
أكد المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، أن العمل يجرى الآن، على قدم وساق للانتهاء من التجهيزات الخاصة بمقر مجلس الشيوخ، مشيرا إلى أن المجلس سيكون مستعدا لاستقبال أعضائه الجدد.

وأكد الوزير، أن الجميع الآن، في انتظار قرار رئيس الجمهورية والخاص بالنواب المعينين بمجلس الشيوخ وعددهم ١٠٠ نائب.

ويشير قانون مجلس الشيوخ رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠ خول لوزير شئون المجالس النيابية رئاسة اللجنة الإدارية والمالية الخاصة بمجلس الشيوخ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: