Close ad

هاني خلاف: الشيخ صباح وضع البترول الكويتي تحت إمرة الدولة المصرية خلال حرب أكتوبر

29-9-2020 | 19:50
هاني خلاف الشيخ صباح وضع البترول الكويتي تحت إمرة الدولة المصرية خلال حرب أكتوبرالسفير هاني خلاف مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون العربية
أحمد عبد العظيم عامر

قال السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون العربية، إن الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح، كان رجلا حصيفا وحكيما حريصا على الوحدة العربية، مشيرا إلى أن الرجل كان ينأى بالكويت عن الصراعات الإقليمية حرصا منه على وحدة الصف العربي.

موضوعات مقترحة

وأوضح خلاف في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن من المواقف التي لا تناسها مصر للشيخ صباح الأحمد وقوفه إلى جانب مصر في السبعينات حينما كان وزيرا للخارجية ووضع البترول الكويتي تحت إمرة الدولة المصرية خلال حرب أكتوبر 1973.

وأضاف: "الرجل وضع عوائد البترول الكويتي أيضا تحت أمرة الدولة المصرية، موضحا أن الرجل كان عربيا وكان حصيفاً حكيما رجل له أياد بيضاء على مختلف الدول العربية والإسلامية.

واختتم خلاف تصريحه بالقول: "الشيخ الصباح كان يشكر دائما لمصر وقوفها إلى جانب الكويت في حربها لتحرير الأراضي الكويتية على خلفية الغذو العراقي"، مشيرا إلى أن الرجل حاول رد الجميل لمصر عقب ثورة "30 يونيو"، رغم أنه كان المبادر بالجميل في حرب أكتوبر 1973.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة