إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب | التعادل الإيجابى يحسم الشوط الأول بين مانشستريونايتد وشيفلد |
Close ad

«أياتا»: حركة السفر العالمي تعاني الانخفاض الحاد رغم النمو الضعيف في الطلب على الرحلات الداخلية

2-9-2020 | 18:07
«أياتا حركة السفر العالمي تعاني الانخفاض الحاد رغم النمو الضعيف في الطلب على الرحلات الداخلية النقل الجوى الدولي "أياتا"
أشرف الحديدي

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا» تقريرا جديدا عن حركة المسافرين حول العالم والذى أوضح أنه برغم أن حركة السفر عالميا مازالت تعانى تراجعا حادا، إلا أنها شهدت نموا ضعيفا فى معدلات السفر خلال شهر يوليو الماضى وهو ما يعد أفضل نسبياً من معدلات شهر يونيو السابق له، حيث سجلت خلال يوليو انخفاضاً حاداً بنسبة 79,8% مقابل انخفاض بنسبة 86,6% فى شهر يونيو.

موضوعات مقترحة

وأرجع تقرير «اياتا» هذا النمو الضعيف الى ازدياد الطلب على السفر الداخلي.

وفى هذا الصدد، قال ألكسندر دو جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي إن أزمة الطلب على السفر تواصل معاناتها على الرغم من التحسن البسيط المسجل فى يوليو الماضى بالمقارنة مع أرقام يونيو مشيرا الى أن القطاع سيبقى مقيداً في ظل قرارات الحكومات لإعادة فتح حدودها ثم إغلاقها ثم إزالة قوانين الحجر الصحي وفرضه مرة أخرى، وهو مايؤثر تماما على ثقة للمسافرين للعودة إلى الأجواء وكذلك على شركات الطيران فى إعادة تخطيط جداولها التشغيلية المحددة دون تغيير للرحلات.

وأشار التقرير إلى أن تخفيف القيود على السفر الى منطقة " تشنجن" الأوربية ساهم فى زيادة الطلب العالمي للسفر إلى أوروبا إلا أن بعض المناطق الأخرى سجلات معدلات أقل مما كانت عليه في شهر يونيو كما انخفضت السعة بنسبة 70,1% بالمقارنة مع 2019، وانخفض معامل الحمولة ليصل إلى 57,9%.

وعن أسواق السفر العالمية، أوضح التقرير أن الرحلات الدولية انخفضت في يوليو 2020 بنسبة 91.9 ، بالمقارنة مع 96.8٪ المسجل في يونيو وهو مايعد تحسناً طفيفاً فى حين انخفضت السعة بنسبة 85,2٪، ومعامل الحمولة بنسبة 38,9 نقطة مئوية ليصل إلى 46,4٪.

وبالنسبة لشركات الطيران حول العالم فقد سجلت شركات الطيران في " منطقة الشرق الأوسط " انخفاضاً حاداً بنسبة 93,3% في الحركة الجوية خلال شهر يوليو مقابل 96,1% مقارنةً بشهر يونيو. وانخفضت السعة بنسبة 85,6% ومعامل الحمولة ليصل إلى 38%.

وانخفض الطلب على الحركة الجوية للشركات الإفريقية إلى 94,6% خلال يوليو، مقابل 97,8% المسجل في يونيو، وتقلصت السعة بحوالي 84,6% وعامل الحمولة 47,1 نقطة مئوية ليصل إلى 25,4% الذي يعد الأقل بالمقارنة مع باقي الأسواق.

وسجلت شركات الطيران الأوروبية انحساراً كبيراً في الطلب خلال شهر يوليو لتصل إلى 87,1% أقل بالمقارنة مع العام الماضي وتحسناً عن أرقام شهر يوليو التي كانت 96,7% على أساس سنوي لتعكس نتائج تخفيف القيود على السفر في منطقة "شنغن"، كما انخفضت السعة حوالي 79,2% ومعامل الحمولة ليصل إلى 55.1%.

كانت الحركة الجوية لشركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ شبه معدومة بعد أن سجلت انخفاضاً بنسبة 96,5% بالمقارنة مع العام الماضي، ولم تتغير بشكل كبير عما سجلته في يوليو 97,1 وتعد هذه النسب هي الأسوأ بالمقارنة مع باقي الأسواق. وانخفض السعة بنسبة 91,7% وتقلص معامل الحمولة مسجلاً 35,3%.

وشهدت شركات الطيران في أمريكا الشمالية انخفاضاً في حركة المسافرين بنسبة 94.5% خلال يوليو بتحسن طفيف عن المسجل في يونيو وهو 97,1% وانخفضت السعة 86,1% ومعامل الحمولة ليصل إلى 35%.

ووصل معدل الانخفاض للحركة الجوية لشركات الطيران في أمريكيا اللاتينية إلى 95% خلال يوليو بالمقارنة مع نفس الفترة مع العام الماضي بتحسن طفيف عن يونيو الذي سجل 96,6%. وانخفضت السعة حوالي 92,6% ومعامل الحمولة ليصل إلى 58,4%.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة