Close ad

وزير الري يتابع معدلات تنفيذ مشروعي تأهيل الترع والتحول للري الحديث| صور

12-7-2020 | 10:46
وزير الري يتابع معدلات تنفيذ مشروعي تأهيل الترع والتحول للري الحديث| صور الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري خلال الاجتماع
أحمد سمير

عقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا مع القيادات التنفيذية بالوزارة ورؤساء الإدارات المركزية بالمحافظات، وذلك لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تأهيل الترع، والتحول للري الحديث، واستعراض إجراءات موسم أقصى الاحتياجات الحالي.

موضوعات مقترحة

وأوضحت وزارة الري، في بيان، أن الدكتور عبد العاطي شدد على ضرورة المتابعة المستمرة للموقف المائي وجسور الترع والمصارف، ومتابعة أقصى تصرف ممكن أن تتحمله الشبكة، تحسبا لأي طارئ قد يحدث، والمحافظة على كفاءة شبكة الترع والمصارف.

ووجه وزير الري بالمتابعة المستمرة للموقف التنفيذي لمشروع تأهيل وتبطين الترع، واستكمال أعداد عقود الطرح والإسناد، وتحديد الأطوال والمواقع المستهدفة بالمحافظات، تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية، بسرعة الانتهاء من تأهيل وتبطين الترع المتعبة.

وتم التأكيد على ضرورة قيام الإدارات المركزية للموارد المائية والري بكل محافظة بسرعة وضع مقترحات لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من جسور الترع لتنفيذها فور الانتهاء من أعمال التبطين وذلك للحفاظ عليها من أي تعديات وكذلك التنسيق مع أجهزة المحافظات بتوفير صناديق القمامة ووضع منظومة لتدوير القمامة بالتنسيق مع المحليات .

وشدد الدكتور عبدالعاطي على ضرورة مراعاة أن تتضمن أعمال تأهيل الترع عمل تأهيل للمنشآت الصناعية والكباري الموجودة على تلك الترع بما يضمن رفع كفاءة شبكة الترع بمنشآتها.

وفيما يخص مشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث تم التوجيه بسرعة الانتهاء من حصر لموقف التنفيذ خاصة في المناطق التي يتم التكامل فيها بإنشاء أعمال التبطين والري الحديث ، وقيام الإدارات المركزية للموارد المائية والري بكل محافظة بإرسال إنذار لأصحاب الأراضي المقررة للري بنُظم الري الحديث وتروى بالمخالفة بأنه في حالة عدم التحول لنظم الري الحديث في موعد أقصاه ۲۰۲۱/۷/۱ سيتم تطبيق غرامة تبديد المياه .

وتم التأكيد على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الأراضي غير المقررة للري وبحث مدى إمكانية تقنينها على أن يتم تحويلها للري بطرق الري الحديث .
ووجه الدكتور عبدالعاطي بقيام الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالحافظات بإعداد تقرير أسبوعي بموقف تحرير الإنذارات للمخالفين لنظم الري الحديث.

كما تم التوجيه باستمرار التنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الإراضي لتفعيل دور الجمعيات الزراعية والرقابة على الأراضي بزمام کل جمعية وتحديد المخالف منها النظام الري الحديث واتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

وأكد البيان، عدم وجود شكاوى تُذكر بخصوص توفير المياه خلال موسم اقصى الاحتياجات الحالي ويتم توفير المياه بالكميه والنوعية والتوقيت اللازم، ويتم توزيع المياه طبقا للبرامج الموضوعة ويتم عمل المناوبات اللازمة.

وطالب الدكتور عبدالعاطي، بتكثيف المرور على الترع والمصارف والمحطات من خلال لجان مرور وتفتيش مركزية وأيضاً لجان على مستوى كل محافظة، فضلا عن اتخاذ إجراءات فورية من خلال التنسيق مع الأجهزة الأمنية حيال مواجهة التعديات في مهدها وإرسال كافة محاضر المخالفات وقرارات الإزالة إلى النيابات العسكرية لاتخاذ اللازم بشأنها ويعرض تقرير شهري بموقف تنفيذ الإزالات بكل جهة.

وأكد الدكتور عبدالعاطي على ضرورة المتابعة المستمرة لزراعات الأرز وتحرير محاضر مخالفات تبديد المياه للمخالف منها، كما أكد على استمرار مصلحة الميكانيكا والكهرباء بمتابعة جاهزية المحطات وموقف المعطل منها وموقف الانتهاء من إجراء العمرات اللازمة لها وتوفير قطع الغيار وإنهاء أعمال الصيانة اللازمة للمحطات.


اجتماع تأهيل الترع والتحول للري الحديث بالفيديو كونفرانس اجتماع تأهيل الترع والتحول للري الحديث بالفيديو كونفرانس

اجتماع تأهيل الترع والتحول للري الحديث بالفيديو كونفرانس اجتماع تأهيل الترع والتحول للري الحديث بالفيديو كونفرانس
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: