Close ad

تطهير شامل لمؤسسة دار الهلال.. وإجراءات مشددة لحماية العاملين

30-5-2020 | 16:17
تطهير شامل لمؤسسة دار الهلال وإجراءات مشددة لحماية العاملين تطهير شامل لمؤسسة دار الهلال
محمد علي

قالت الهيئة الوطنية للصحافة إنه ‎بناءً على تعليمات الهيئة، برئاسـة الكاتب الصحفى كرم جبر، وبالتنسيق الكامل معها من أجل ضمان سلامة العاملين بمؤسسة دار الهلال ومواجهة تداعيات فيروس كورونا، تمت إجراءات تعقيم المؤسسة بالكامل كما ستتم عملية تطهير شاملة خلال أيام.

موضوعات مقترحة

وقال تقرير رفعه الكاتب الصحفي أحمد أيوب، رئيس لجنة الأزمة بدار الهلال، إنه بناء على مراجعة لجنة الأزمة للوضع بالمؤسسة تقرر ما يلى:
أولا : أن تضم اللجنة رؤساء التحرير ومديري الإدارات والقطاعات بحيث يكون كل مدير مسئول عن قطاعه، كما تضم عددا من المسئولين بحيث يتولى كل عضو مسئولية متابعة تنفيذ ما يتم اتخاذه من إجراءات وقرارات فى الدور أو فى الإدارة المكلف بمتابعتها وهم رؤساء تحرير المطبوعات، ومدير عام المراجعة المركزية، ومدير عام الإدارة الطبية، ومدير عام شئون العاملين، ومدير عام المطابع، ومدير عام المشتريات، ومدير إدارة الأمن، ورئيس اللجنة النقابية بالمؤسسة.

‎ثانيا : تقوم اللجنة باتخاذ كافــة الإجــراءات الاحـــترازية والوقائية لمكافحــة فـيروس "كــورونا" .. وتأمين كافة قطاعات وأدوار المؤسسة من خطر الإصابـة أو العدوى والتعـقيم والتطهير الدائم للمؤســـسة .. وتنظيم حضور العاملين والأعداد المحددة للعمل طبقًا لإجراءات التبــاعد الاجتماعي التى تحــول دون نقل العـــدوى بالفيروس.
‎يكون للجنة كافة الصلاحيات التى تم منحها من قبل الهيئة الوطنية للصحافة لتحقيق هذا الهدف .

وفى هذا الإطار يتم التأكيد على الالتزام بما يلى ..
‎١- يقتصر الحضور فى الإصدارات على أقل عدد ممكن وفى حدود ما يكفى لتنفيذ العمل وفق ما يحدده رؤساء التحرير حسب احتياجات العمل الفعلية وبما يضمن فى الوقت نفسه تحقيق التباعد وتأمين سلامة الجميع.
‎٢- حضور شخص واحد من كل قطاع إدارى يمثل هذا القطاع في إدارة شئون العمل.
‎٣- يحدد مدير عام المطابع العدد المطلوب فى حدود أقل نسبة كثافة ممكنة لتنفيذ المطلوب.
‎٤- يحدد المسئول عن قطاع السيارات أقل عدد من السائقين للقيام بالمهام الأساسية اللازمة للعمل
‎ ٥- الالتزام للجميع بارتداء الكمامة فى كل أماكن وقطاعات المؤسسة .. ولا يسمح بالدخول لأى صحفي أو إداري أو عامل أو ضيف سوى بالكمامة.
٦- إيقاف أي اجتماعات أو تجمعات لعدم حدوث تكدس.
‎٧- القياس الدقيق لدرجة الحرارة مع تسجيل القياس فى دفتر الحضور والمراجعة السريعة مع مدير الإدارة الطبية لأي حالة يثبت أو يشتبه في ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بها
‎٨- التطهير اليومي لكافة المكاتب والطرقات والقطاعات ومناطق المطبعة، وتطهير وتعقيم جميع مداخل المؤسسة بالمواد المطهرة والكلور.. وأيضًا غسيل سيارات المؤسسة بالمواد المطهرة والكلور، وتعقيم الأسانسيرات ومناطق العمل الحيوية بالمؤسسة والتى تشهد تعاملا كثيرا أو كثافة مرتين يوميًا على الأقل.
‎٩- توفير مطهرات للأيدي فى كافة الأدوار أمام الأسانسيرات ومداخل القطاعات لتأمين الجميع من العدوى
‎١٠- إغلاق كافة المصليات فى جميع القطاعات والأدوار .. واقتصار الصلاة على السجادة الخاصة بكل زميل وبشرط أن يكون هناك حفاظ على التباعد الأمني.
‎١١- إغلاق الأقسام التى ظهرت فيها حالات مصابة، بعد تطهيرها ‎ومنع جميع المخالطين للحالات المصابة من دخول المؤسسة ومنحهم إجازة 21 يومًا.
‎١٢- التأكيد على إغلاق الكافتريات الموجودة فى المؤسسة
‎١٣- الحرص على تطهير وتعقيم أجهزة الكمبيوتر وتليفونات المؤسسة.
‎١٤- الحرص على عدم تواجد أكثر من فردين فى المكاتب الصغيرة أو أربعة بحد أقصى فى صالات التحرير الكبيرة مع الالتزام بالتباعد لمسافة 3 أمتار فى مناطق العمل التى تتطلب تواجد أكثر من ذلك .. وتطهير مكاتبهم على مدار الساعة
‎١٥- قيام الزملاء رؤساء التحرير لجميع الإصدارات بالعمل قدر الإمكان بتنفيذ الأعمال الخاصة بالمطبوعات بنظام العمل عن بعد ( اونلاين) وذلك طبقا للتكليفات الصحفية المحددة لهم
‎١٦- عدم استقبال أي ضيوف إلا للضرورة القصوى جدا وفى أضيق الحدود وبعد اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المتبعة مع الجميع.
‎١٧- تكليف أمن المؤسسة بتنفيذ التعليمات الخاصة بالدخول للمؤسسة، ومدى التزام الزملاء بارتداء الكمامات خلال تواجدهم بالمؤسسة، ومن يتهاون فى ذلك يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.
‎١٩- استمرار عملية التطهير والتعقيم والنظافة يوميًا.
‎٢٠-إيقاف إجازات جميع العاملين فى نظافة المبنى مع توفير كافة سبل الحماية الخاصة لهم هم وكل أفراد ومسئولي الأمن
٢١- قيام الإدارة بشراء وتوفير كافة مستلزمات وأدوات التطهير والتعقيم التى تكفى المؤسسة للفترة القادمة وإيجاد احتياطي كاف من هذه المستلزمات.
٢٢- يتولى كل رئيس تحرير أو مدير عام قطاع أو إدارة بالمتابعة للعاملين فى القطاع المسئول عنه والإبلاغ عن كل ما يخصهم.
٢٣- قيام الإدارة الطبية بمتابعة دائمة لحالة الزملاء من خلال دفتر قياس الحرارة ومتابعة كل من يثبت اشتباه في حالته أو إصابته وتوفير الرعاية اللازمة له.
٢٤- قيام الإدارة الطبية بالتنسيق مع لجنة الأزمة بتوفير ما تراه من مستلزمات وأدوات طبية يتوقع أن يحتاجها الزملاء وذلك منعا للتعرض لأزمات مفاجئة.
٢٥- رفع تقرير يومى من مسئول كل إدارة أو قطاع أو دور بما تم من إجراءات خاصة بسلامة العاملين لمتابعة الأمر بالتنسيق مع السيد القائم بأعمال مدير عام المؤسسة ورفع الأمر إلى الهيئة الوطنية للصحافة.


تطهير شامل لمؤسسة دار الهلالتطهير شامل لمؤسسة دار الهلال

تطهير شامل لمؤسسة دار الهلالتطهير شامل لمؤسسة دار الهلال

تطهير شامل لمؤسسة دار الهلالتطهير شامل لمؤسسة دار الهلال

تطهير شامل لمؤسسة دار الهلالتطهير شامل لمؤسسة دار الهلال
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: