Close ad

هالة السعيد: مصر الدولة الوحيدة بالعالم التي تحقق معدل النمو بالموجب

3-5-2020 | 13:52
هالة السعيد مصر الدولة الوحيدة بالعالم التي تحقق معدل النمو بالموجب هالة السعيد
غادة ابو طالب

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، أن المؤسسات الدولية توقعت أن تكون مصر الدولة الوحيدة بالعالم التي تحقق معدل نمو بالموجب، وذلك في ظل أزمة كورونا التي كانت لها آثار كبيرة على الاقتصاد العالمي.

موضوعات مقترحة

وأضاف السعيد، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة ملامح خطة العام المالي 2020 / 2021 اليوم /الأحد/- أن صندوق النقد الدولي توقع تحقيق مصر معدل نمو يبلغ 2 % هذا العام، في حين أن مؤسسات أخرى توقعت أن يصل معدل النمو في مصر إلى 4 %، وهو ما يتوافق مع توقعات وزارة التخطيط، وذلك نظرًا لخروجنا من برنامج إصلاح اقتصادي صعب.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن مؤشرات الاقتصاد المصري كانت جيدة للغاية حتى منتصف مارس 2020، لافتًا إلى أن الربع الأخير من العام المالي الحالي من أبريل إلى يونيو 2020 ستكون الأكثر تراجعًا نظرًا لتداعيات أزمة كورونا على مستوى العالم.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، أن تأثير أزمة كورونا كان أكبر بكثير من تأثير الكساد الكبير في عشرينيات القرن الماضي وأكبر من الأزمة المالية العالمية في 2008، مشيرة إلى أن أزمة الكساد الكبير أثرت على الاقتصاد العالمي بنسبة تراجع بلغت 4.9 % في حين بلغ تأثير الأزمة المالية العالمية 4.6 %، إلا أن المؤسسات المالية العالمية توقعت أن يكون تأثير أزمة كورونا على الاقتصاد العالمي تراجعا بنحو 7 %.

وأضافت أن مصر كانت تسير بخطى ثابتة في برنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث بلغت توقعات معدل النمو الوصول 5.8 %، وانخفاض معدل البطالة 8 % ، كما تراجع عجز الميزان التجاري 26 %، وحققت السياحة 11 نحو 11 مليار دولار حتى مارس 2020.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: