Close ad

الرئيس السيسي يتابع مع نظرائه الأفارقة سبل التعامل مع تداعيات أزمة كورونا على الدول الإفريقية

3-4-2020 | 23:45
الرئيس السيسي يتابع مع نظرائه الأفارقة سبل التعامل مع تداعيات أزمة كورونا على الدول الإفريقيةالرئيس السيسي
وسام عبد العليم

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الجمعة، في قمة مصغرة عبر وسائل الاتصال مع عدد من القادة الأفارقة، بالإضافة إلي الرئيس الفرنسي ماكرون، ومدير عام منظمة الصحة العالمية".

موضوعات مقترحة

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إن القمة ضمت كلًا من رئيس جمهورية جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ورؤساء كينيا، ومالي، والكونغو الديمقراطية، والسنغال، ورواندا، وزيمبابوي، ورئيس وزراء إثيوبيا، إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، ورئيس مركز الاتحاد الإفريقي لمكافحة الأمراض.

وأضاف المتحدث الرئاسي، أن القمة المصغرة جاءت لمتابعة نتائج القمة السابقة بين القادة الأفارقة للتباحث بشأن سبل التعامل مع تداعيات أزمة كورونا المستجد على الدول الإفريقية وتحديد أولويات القارة لمكافحة الفيروس بالتنسيق مع المجتمع الدولي، وكذا التشاور بخصوص نتائج اجتماع قمة مجموعة العشرين الأخيرة والتنسيق مع دولها بشأن الاحتياجات الإفريقية في هذا الإطار.

وأعرب الرئيس السيسي من جانبه، عن الترحيب بوجه عام بأهم ما جاء في الإعلان الصادر عن اجتماع القمة المرئي لمجموعة العشرين الاخيرة، مؤكدًا أهمية استمرار التحرك مع دول المجموعة والشركاء الدوليين لتنفيذ والبناء على ما تم الاتفاق عليه لدعم الدول الإفريقية ومساندتها في هذه المرحلة الدقيقة، لا سيما ما يتعلق بحشد التمويل وتقديم المساعدة المالية الدولية لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والصحية المترتبة على أزمة فيروس كورونا.

وأكد الرئيس السيسي أهمية قيام الدول الإفريقية بمخاطبة الشركاء الدولين والمؤسسات المالية العالمية بشكل جماعي موحد فيما يتعلق بتفشي وباء كورونا، لتحقيق التركيز على أولويات محددة فعالة تخدم احتياجات القارة بشكل سريع، على أن يتم ذلك في إطار مؤسسي من خلال الاتحاد الإفريقي، وهو ما تم التوافق بشأنه بين الزعماء الأفارقة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: