Close ad

في يومها العالمي.. دعم مصر للمرأة ليس حبرا على ورق.. وإنجازات على أرض الواقع

8-3-2020 | 13:49
في يومها العالمي دعم مصر للمرأة ليس حبرا على ورق وإنجازات على أرض الواقعيوم المرأة العالمي - أرشيفية
هايدى أيمن

نالت المرأة المصرية حظا كبيرا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يعد عصرها الذهبي الحافل بالإنجازات والمناصب والقوانين والحقوق الداعمة لها، حتى وصلت إلى مناصب قوية ومهمة لتثبت أنها قادرة على صنع القرار، وتثبت أيضا أن مصر دولة تعي تماما حقوق المرأة حيث استطاعت الدولة أن تبرز تفوقها وإنجازاتها أمام العالم كله.

موضوعات مقترحة

وفي يوم المرأة العالمي، تقدم «بوابة الأهرام» في تقريرها أبرز محطات مصر في ملف حقوق المرأة والمساواة بينها وبين الرجل.

تمكين المرأة 2030

كانت مصر أول دولة في إطلاق الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، والتي تقوم على 4 محاور وهى؛ «التمكين السياسى وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة، والتمكين الاقتصادى، والتمكين الاجتماعى، والحماية التي تشمل صدور العديد من القوانين وتغليظ العقوبات التى تأتى فى اطار حرص الدولة على مناهضة العنف ضد المرأة»، مطالبة بتوفير الحماية للشهود والمبلغين.

مناهضة العنف ضد المرأة

وأطلقت مصر أيضا مناهضة العنف ضد المرأة عام 2015 ومستمر العمل بها حتى الآن والذي يعمل عليها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة ويتم من خلالها تجريم ومعاقبة كل من يرتكب أي شكل من أشكال العنف ضد المرأة.

مناهضة ختان الإناث

أصدرت مصرالإستراتيجية الوطنية لمناهضة ختان الإناث، برئاسة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة، التي تعمل على مناهضة جريمة ختان الإناث وتغليظ العقوبة على مرتكبي هذه الحريمة؛ حيث تستمر اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث فى نشر الوعى المجتمعى بقضية ختان الإناث من خلال حملة «أحميها من الختان» التي تقوم بكل المحافظات.

مناهضة الزواج المبكر

وهي إستراتجية وطنية تناهض ظاهرة الزواج المبكر للفتيات القاصرات.

8 حقائب وزارية

استطاعت المرأة أن تحصل على 8 حقائب وزارية بالحكومة؛ لتكون هناك 8 وزيرات مصريات وهن؛ نيفين القباج وزيرة التضامن، ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة، ورانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، وهالة السعيد وزيرة التخطيط، وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وهالة زايد وزيرة الصحة، وياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

منصب مستشارة الرئيس لشئون الأمن القومي

وصلت المرأة إلى مناصب مهمة ومنها منصب مستشارة الرئيس لشؤون الأمن القومي والتي حصلت عليه السفيرة فايزة أبوالنجا، كأول سيدة في منصب مستشارة الرئيس لشئون الأمن القومى.

السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة

حصلت غادة والى وزيرة التضامن، السابقة على منصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات والمدير العام للأمم المتحدة في فيينا.

7 سيدات نواب محافظين

دخلت المرأة بقوة لتحصل على كرسي نائب المحافظ، لتكون هناك 7 سيدات نواب محافظين طبقا لآخر حركة محافظين.

ممثلة مصر بالمجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد

وصلت المستشارة أمل عمار بمناسبة إلى منصب ممثلة لجمهورية مصر العربية بانتخابات عضوية المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد لمدة عامين من 2020 وحتى عام 2022، بعد الانتخابات التي أجريت بمقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا ممثلا عن إقليم الشمال.

أول نائب محافظ البنك المركزي

وصلت المرأة إلى منصب أول نائب محافظ للبنك المركزي وتولت لبني هلال المنصب.

6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة

تم تعيين 6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة لأول مرة في مصر.

كما استطاعت المرأة أن تعمل في وظيفة المأذونة ويكون لدينا 6 مأذونات شرعيات بمحافظات أسوان، الشرقية، الإسماعيلية، المنيا، وبورسعيد.

90 مقعدًا بالبرلمان

نجحت المرأة في الوصول لـ90 مقعدًا بالبرلمان ع حيث زادت نسبة النساء لتصل إلى 25% من تمثيلهن.

نائبتا وزراء

حصلت المرأة على منصب نائب وزير، ليكون لدى مصر نائبتان وزراء وهن غادة نبيل نائب وزيرة الاتصالات، وغادة شلبي نائب وزيرة السياحة الآثار.

لأول مرة المنتدي الاقتصادي العالمي للمرأة بمصر

عقد لأول مرة في مصر تحت رعاية الرئيس السيسي، في دليل على حرص الدولة علي تمكين المرأة والنهوض بهاوتكريمها بمشاركة مثيلاتها من جميع انحاء العالم النجاح والتفوق وتبادل الخبرات والتجارب لمصلحة افضل لها ولمجتمعها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة