Close ad

"توثيق تاريخ الوفد" تعقد اجتماعها الأول.. و«بدراوي» يقترح ضم عباس الطرابيلي إلى اللجنة

3-3-2020 | 18:45
توثيق تاريخ الوفد تعقد اجتماعها الأول و«بدراوي يقترح ضم عباس الطرابيلي إلى اللجنةجانب من الاجتماع
أحمد سعيد

عقدت لجنة توثيق تاريخ الوفد اجتماعها الأول، المنعقد اليوم الثلاثاء، بعد تشكيلها تحت إشراف المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد.

موضوعات مقترحة

واقترح النائب فؤاد بدراوي، سكرتير عام حزب الوفد، ضم الكاتب الصحفي عباس الطرابيلي إلى لجنة توثيق تاريخ الوفد.

وأكد بدراوي، أن أكثر من كتبوا عن تاريخ الوفد وأنصفوه هم الكتاب اليساريين، ومنهم: رفعت السعيد وعبد العظيم رمضان ومحمد السيد سعيد.

ونوه بدراوي بضرورة الرجوع لمضابط مجلس النواب القديمة التي كانت تضم وفديين، بعد الحصول على الموافقة من رئيس البرلمان.

ووجه الكاتب الصحفي شريف عارف، رئيس اللجنة النوعية للإعلام في حزب الوفد، التحية للجنة توثيق تاريخ الوفد، داعيا إلى توثيق التراث الشفهي أو السماعي لحزب الوفد من خلال التسجيل لأبناء كبار الوفديين عن القصص التي استمعوها من آبائهم.

وأكد عارف، أن عقد جلسات الاستماع مهمة جدًا، وأنه لا بد من عمل محاور للتناقش مع أساتذة التاريخ حولها، مشددا على ضرورة مناقشة كيفية إخراج المنتج.

وطالب بضرورة التحقق من مدى صحة التاريخ الذي يجمعه الحزب قبل توثيقه، مشيرا إلى أن الإخوان يحاولون تزييف تاريخ الوفد.

فيما نوه الكاتب الصحفي طارق تهامي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، بأن لجنة توثيق تاريخ حزب الوفد ممتدة وليست منعقدة لعمل لحظي ثم تنفض.

واقترح تهامي، ضرورة وجود جدول زمني لإظهار جزء من الإنتاج شهريًا، موضحًا أن شكل الإنتاج يكون طرح أو كشف معلومة جديدة أو الاستماع لعائلة وفدية أو عقد جلسات استماع، وإظهار ذلك للرأي العام.

وشدد تهامي، على ضرورة التعامل مع المسألة باعتبارها عملية متشابكة، والتدقيق الجيد لتاريخ المواقف باليوم والساعة، والتأكد من صحة الموقف، ولا بد من تدقيق عملية الاستماع.

وأشار إلى ضرورة التنويع أثناء جمع الوثائق التاريخية بين المواقف والأحداث وحتى الطرائف، لافتا إلى أنه استمع مع وفديين عن مواقف طريفة مع مصطفى باشا النحاس، مع ضرورة التأكد من حدوثها.

وأكد ضرور الفصل بين مرحلة العمل قبل ظهور الإنتاج وما بعد ظهور الإنتاج؛ لأن كل منهما له آليات مختلفة ولا بد من تحديدها، مع ضرورة الفصل بين العمل البحثي وسيطرة العمل الإعلامي والصحفي.

وفي السياق ذاته، اقترح ياسر شورى، منسق لجنة توثيق تاريخ حزب الوفد، عقد لقاءات مصورة "فيديو" مع العائلات الوفدية في المحافظات، وجمع الصور والوثائق.

وأوضح أن اللجنة ستعمل على جمع كل ما يتعلق بتراث الوفد بالاستعانة بكل من له علاقة بالوفد، ثم الاستعانة بأساتذة الجامعات للتدقيق.

وطالب شورى، بتخصيص قاعة في مقر الحزب لتصبح مكان وثائق وتراث الوفد، وتشمل التراث المكتوب والشفهي وتوثيق الشهادات والفيديوهات النادرة وعرضها بشكل خاص على قناة الوفد على اليوتيوب.


جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع

جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع

جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع

جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع

جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة