Close ad

وزير الآثار: للمتحف الكبير مهام ورسالة تختلف عنها بمتحف الحضارة القومي

4-11-2019 | 16:00
وزير الآثار للمتحف الكبير مهام ورسالة تختلف عنها بمتحف الحضارة القومي لجنة الإعلام والثقافة والآثار

عقب وزير الآثار، على التساؤلات التي تم طرحها من نواب البرلمان بشأن عمل هيئتين اقتصاديتين لكل من المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة القومي، وإمكانية الضم لكل منهما في هيئة واحدة، مؤكدا أن كلا منهما له مهام مختلفة، حيث المتحف المصري الكبير رسالته سياحية، فيما متحف الحضارة رسالته ثقافية.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة د. علي عبد العال، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإعلام والثقافة والآثار ومكتب لجنة الخطة والموازنة، حول مشروع قانون مقدم من الحكومة بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصرى الكبير، حيث أكد الأعضاء أن ماهو مطروح متعلق بقانون للمتحف المصري الكبير، ويوجد قانون آخر معروض أيضا لمتحف الحضارة القومي.

وأكد عبد الهادي القصبي، علي إمكانية أن يضم كلا من الهيئتين في هيئة موحدة، وتكون في ولايتهم كل من المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة، فيما عقب على حديثه رئيس المجلس بقوله:" نفس هذا السؤال دار في ذهني وهو الأمر الذي يحتاج الي إجابة من الحكومة".

وقال وزير الآثار، إن مهام المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة القومي مختلفة عن الآخر، وكل منهم هيئة اقتصادية، حيث من الوارد أن تكسب واحدة، وتخسر الأخري، ومن ثم لا تحمل منهما الأخري، حيث إن مساحات كل من المتحف لا تقتصر على المتحف فقط، بل تمتد لخدمات أخرى، ومن ثم الاستفادة منها بشكل اقتصادي ضرورة مهمة.

ولفت إلى أن السؤال هو، عندما تقوم وزارة الآثار ببناء متحف، هل سيتم إنشاء هيئة إقتصادية معنية به، والإجابة هنا لا، خاصة أن الحكومة ملتزمة بالقانون الخاص بحماية الآثار الذي تطرق لولاية المتاحف للمجلس الأعلي للآثار، وهيئتين للمتحف القومي والحضارة دون غيرهم.

واتفق معه النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، مؤكدا على أن التوجه نحو عمل هيئتين بسبب عدم الربط بالشغل البيروقراطي لمؤسسات الدولة وإعطاء حرية كاملة لكل من المتحفين للتعامل مع العالم، دون التقيد بشئ مثلما ما يحدث مع المتاحف الحالية التابعة للمجلس الأعلي، والتى نعترض على طريقة إدارتها، مشيرا إلى أن السابقة في هذا الأمر هي مكتبة الإسكندرية، والتى تعمل وفق هيئة مستقلة بكل حرية، مؤكدا على أن ذلك حتى لا تتكرر مأساة متحف التحرير الذي تحول لمخزن فقط.


 لجنة الإعلام والثقافة والآثار لجنة الإعلام والثقافة والآثار

 لجنة الإعلام والثقافة والآثار لجنة الإعلام والثقافة والآثار
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: