Close ad

تعرف على أهم 11 معلومة بقمة روسيا - إفريقيا

22-10-2019 | 09:13
تعرف على أهم  معلومة بقمة روسيا  إفريقياالرئيسان السيسي وبوتين - أرشيفية
سمر نصر

تعقد في روسيا قمة روسية إفريقية بحضور عدد من رؤساء وقادة إفريقيا، وذلك لبحث سبل التعاون بين روسيا وإفريقيا في شتى المجالات، يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، برئاسة مشتركة من قبل رئيس روسيا الإتحادية فلاديمير بوتين، والرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية ورئيس الاتحاد الإفريقى.

موضوعات مقترحة

ومن المقرر أن  تركز القمة على حالة وآفاق علاقات روسيا مع الدول الأفريقية، وتنمية التعاون السياسي والاقتصادي والفني والثقافي.

كما سيتم مناقشة مجموعة واسعة من القضايا المطروحة على الأجندة الدولية، بما في ذلك الجهود المشتركة لمواجهة التحديات والتهديدات الناشئة، بالإضافة إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي. ومن المتوقع أن يتبنى الاجتماع إعلاناً سياسياً حول المجالات الرئيسية للتعاون الروسي الإفريقي.

وسيفتتح رئيسا مصر وروسيا، يوم 23 أكتوبر، منتدى اقتصادي، يُعقد في إطار الفعاليات رفيعة المستوى بمشاركة المسئولين الروس والأفارقة وممثلي كبرى الشركات. وسيسفر المنتدى عن التوقيع على حزمة هامة من الاتفاقيات في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية.​

وفيما يلى أبرز المحاور التى ستتناولها القة، وكذلك المنتدى الاقتصادى الذى سيعقد على هامشها خلال نفس التوقيت بمدينة سوتشى.​


.تجري قمة "روسيا - إفريقيا" في المركز الاعلامي منتزه العلوم والفنون "سيريوس" سوتشي.

. يترأس القمة رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية مصر العربية رئيس الاتحاد الإفريقي عبد الفتاح السيسي.

. قمة "روسيا – إفريقيا هي أول حدث على مثل هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية الإفريقية.

. تُناقش الجلسات العامة للقمة مجموعة واسعة من قضايا الأجندة الدولية، ويجري "ضبط الساعة" بشأن القضايا الملحة التي تمثل اهتماما بالغا بالنسبة لروسيا والدول الإفريقية.

. تولى القمة اهتماما خاصا بمناقشة حالة وآفاق العلاقات بين روسيا وبلدان القارة الإفريقية وتطوير الصلات بينها في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والثقافية وغيرها بالتركيز على البحث عن طرق كفلية بالتنمية المتسارعة والنظامية لشتى أنواع التعاون الروسي الإفريقي.

. القمة ستضع إجراءات متفق عليها في مجال مواجهة الإرهاب والجريمة العابرة للقارات والتحديات والمخاطر الأخري التي تهدد الأمن الإقليمي والعالمي.

. المنتدى الاقتصادي "روسيا – إفريقيا" يقام على هامش قمة "روسيا – إفريقيا".

. يشارك في المنتدى رؤساء الدول الإفريقية وممثلو الشركات التجارية الروسية والإفريقية والدولية ومؤسسات القطاع العام، وكذلك ممثلو الاتحادات التكاملية للقارة الإفريقية.

. المنتدى يمثل خطوة استراتيجية هامة على طريق توفير ظروف ملائمة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين روسيا الاتحادية والبلدان الإفريقية.

. إقامة معرض المنتدى الاقتصادي "روسيا - إفريقيا" كساحة رئيسية لعرض ما حققته البلدان المشاركة من المنجزات وعرض لقدراتها الاقتصادية والعلمية والبيئية والثقافية.

. يعرض المشاركون في المعرض عددا من المشاريع والتقنيات المتقدمة في عدد من القطاعات، منها التعدين والكيمياء وبناء الماكنات والطاقة والزراعة والنقل والصحة العامة والمجمع الصناعي الحربي وكذلك في قطاعات واعدة أخرى كفيلة بتنمية القطاع الاستثماري والصادرات في العلاقات بين روسيا وبلدان القارة الإفريقية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة