Close ad

61 عاما من علاقات الصداقة.. مصر وغينيا قصة تعاون من أجل التنمية فى الطب والثقافة والإعلام

3-9-2019 | 12:13
 عاما من علاقات الصداقة مصر وغينيا قصة تعاون من أجل التنمية فى الطب والثقافة والإعلام	رئيس جمهورية غينيا خلال استقباله للرئيس السيسي أبريل الماضى - أرشيفية
سمر نصر

تشهد القاهرة اليوم الثلاثاء، عقد الدورة السادسة للجنة المشتركة بين مصر وغينيا، بحضور كل من سامح شكري وزير الخارجية ونظيره الغيني ممادى تورية. ومن المقرر أن تناقش اللجنة ما تم تنفيذه خلال الدورة الماضية، والتى تناولت بحث تأسيس مركز طبي مصري تمول مصر تأسيسه وتمده بالأطباء والمعدات اللازمة على أن يوفر الجانب الغيني مساحة الأرض الملائمة لهذا المشروع في مكان مناسب بالعاصمة، وقيام الجانب الغيني بالبت في الاقتراح المصري بإنشاء مركز ثقافي مصري في غينيا، والنظر في مشروع بروتوكول التعاون في المجال الإعلامي المقدم من مصر.

موضوعات مقترحة

وتستعرض "بوابة الأهرام" عبر تقريرها التالي، أبرز النقاط حول أطر التعاون التي تشهدها العلاقات بين مصر وغينيا منذ أكثر من 6 عقود.

1- 61 عامًا هو عمرالعلاقة التاريخية المتميزة بين مصر وغينيا منذ استقلالها عن فرنسا في أكتوبر من عام 1958.

2-  تجسدت العلاقات الثنائية في الصداقة القوية التي جمعت بين الزعيمين التاريخيين جمال عبد الناصر وأحمد سيكوتوري، ودعمت مصر استقلال غينيا انطلاقاً من الإيمان بحق الشعوب في التمتع بحريتها وحكم نفسها بعيداً عن سيطرة المستعمر الأوروبي.

3- فى إبريل 2019، قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لغينيا، استقبله ألفا كوندي رئيس غينيا، وبحث الجانبان عددا من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فى مقدمتها سبل الارتقاء بدور وفعالية الاتحاد الأفريقي في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد.

4-  فى أكتوبر 2018، قام السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية بزيارة لغينيا للمشاركة في الاحتفال المقام بمناسبة الذكرى الـ60 لعيد استقلال غينيا، حاملاً رسالة من الرئيس السيسى إلى رئيس جمهورية غينيا.

5- فى مايو 2017، قام ألفا كوندى رئيس غينيا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبحث الجانبان سبل تطوير ودعم العلاقات المصرية - الغينية من خلال تنشيط آليات العمل الثنائي المشترك بين البلدين، فضلًا عن بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك إقليميًا ودوليًا، وتناولت المباحثات ايضا العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين، والعمل على تطويرها وتنميتها من خلال عقد اللجنة المشتركة بين البلدين وتفعيل أطر التعاون القائمة بين الدولتين، وخاصةً على الأصعدة الاقتصادية والتجارية. كما بحثا عددا من القضايا الإفريقية وسبل تعزيز قدرات القارة في التوصل إلى حلول إفريقية للمشاكل القائمة.

6- لا تتعدى قيمة الصادرات المصرية لغينيا 500 ألف جنيه سنويًا، وتتشكل في الأساس من المواد الغذائية ومواد البناء التي يتم استيرادها بشكل فردي عن طريق بعض التجار اللبنانيين أو العراقيين، بينما تنعدم الصادرات الغينية إلى مصر.

7- لا توجد شركات مصرية في غينيا، وقد زار كوناكري العديد من رجال الأعمال خلال الفترة الأخيرة، وأجمعوا على قدرة السوق الغينية على استيعاب الاستثمارات والمنتجات المصرية، إلا أن حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي التي تعاني منها غينيا لم تشجع رجال الأعمال المصريين على المخاطرة باستثماراتهم في غينيا.

8- تم إبرام اتفاق التعاون الفني بين الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا والحكومة الغينية في مارس 1998 وتم تحديثه في يونيو 2006.

9- عقد بروتوكول التعاون في مجال التعليم العالي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر ووزارة التعليم العالي في غينيا في إبريل 2004.

10- إبرام اتفاق تعاون في مجال السياحة عام 2004، تم توقيعه على هامش زيارة وزيرة السياحة الغينية للقاهرة.

11- توقيع بروتوكول ثنائى بين مصر وغينيا فى مارس 1982 خاص باللجنة المشتركة،  يقضي بإنشاء اللجنة العليا الوزارية المشتركة لدفع علاقات التعاون بين البلدين حيث عقدت خمس دورات حتى الآن على النحو التالي: الدورة الأولى في كوناكري - فبراير 1983، الدورة الثانية في القاهرة 7-9 فبراير 1987، الدورة الثالثة في كوناكري - مارس 1988، الدورة الرابعة في القاهرة 19-22 ديسمبر 1990، الدورة الخامسة في القاهرة 18-20 ديسمبر 2004.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: