Close ad

"العليا لانتخابات الأطباء" تعلن ضوابط التصويت

27-8-2019 | 16:55
العليا لانتخابات الأطباء تعلن ضوابط التصويت انتخابات الأطباء - ارشيفية
محمد علي

أعلنت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، ضوابط التصويت في الانتخابات المقرر إجراؤها في 11 أكتوبر المقبل.

موضوعات مقترحة

وأكدت اللجنة العليا لانتخابات الأطباء، في بيان لها، ضرورة حضور الطبيب للإدلاء بصوته في انتخابات الأطباء "بنفسه"، وأنه غير مسموح للطبيب بعمل توكيل لأحد للإدلاء بصوته عوضا عنه.

وأشارت اللجنة إلى أنه لا صحة لما يتم تداوله علي السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي"أنه يجوز للطبيب أن يقوم بتفويض أو عمل توكيل لأحد من الأطباء للتصويت بدلاً منه، لوجوده خارج البلاد أو بعيدا عن مقره الانتخابي".

وأفادت أن الإدلاء بالأصوات يجب أن يكون منفردا وسريا، ولا يجوز الإدلاء بالأصوات بشكل جماعي أو علني، منعا لحدوث أي تأثير علي الناخب وحرصا على خروج الانتخابات بالشفافية والحياد المطلوبين.

وعن طريقة الانتخاب أفادت اللجنة العليا أنه في هذه المرة سيتم إعطاء كل طبيب 7 ورقات للانتخاب، مشيرة إلى أن الانتخاب يتم بوضع علامة أمام اسم المرشح ، ويجب أن يلتزم الطبيب بالعدد المطلوب انتخابه فى كل ورقة "لا أكثر ولا أقل" وإلا فسيبطل الصوت.

وأوضحت اللجنة أنه في حالة تواجد الطبيب لأي ظرف خارج نطاق المحافظة التي من المفترض أن يدلي بصوته بها، عليه أن يتوجه إلي أقرب نقابة فرعية ثم لجنة الوافدين ليقوم بانتخاب (نقيب عام و ٣ أعضاء نقابة عامة فوق السن (أكثر من ١٥ سنة قيدًا) ، ٣ أعضاء نقابة عامة تحت السن (أقل من ١٥ سنة قيدًا) بالإضافة إلى عضو قطاع (في حالة تواجد الطبيب المنتخِب داخل القطاع).

وأكدت اللجنة أنه يجوز لكل مرشح أن يعلن  نفسه وبرنامجه الانتخابي للأطباء بجميع وسائل الإعلام والمنشآت الطبية الحكومية والخاصة .

وطالبت اللجنة المرشحين، بضرورة عدم اقحام المعتقدات الدينية أو المواقف السياسية فى العملية الانتخابية، لأن النقابة هى بيت كل الأطباء، هذا إلى جانب عدم تعرض أى مرشح أو مؤيديه لوسائل دعاية من شأنها تشويه منافسيه.

وأكدت اللجنة في بيان صادر لها علي الموقع سابقا، ضرورة الالتزام بالموضوعية فى نقد برنامج المرشح المنافس أو تاريخه المهنى أو النقابى، وضرورة استخدام مستلزمات للدعاية يسهل إزالتها بعد انتهاء الانتخابات، وأخيرا احترام نتيجة الانتخابات لأنها تعبر عن رأى جموع الأطباء.

وناشدت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، الأطباء، المشاركة والتصويت والتمسك بحقهم في اختيار من يمثلهم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة