Close ad

تعرف على مطالب العمال من الرئيس السيسي في عيدهم

29-4-2019 | 20:20
تعرف على مطالب العمال من الرئيس السيسي في عيدهم الرئيس عبد الفتاح السيسي
محمد خيرالله

تشهد مصر غدًا الثلاثاء احتفالات الطبقة العاملة بـ "عيد العمال"، والذي تحتفل به الدولة رسميًا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد سعفان وزير القوى العاملة، وعدد من الوزراء، وكبار رجال الدولة، وقيادات الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

موضوعات مقترحة

حالة من الشغف والترقب تسيطر على القيادات العمالية، ومن ورائهم العمال، لما ستحمله كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، من مفاجآت للعمال، والذي أدخل قراره الأخير الخاص بالأجور والعلاوات الفرحة لبيت كل أسرة مصرية.

عدة مطالب تقدم بها النقابيون خلال لقائهم رئيس مجلس الوزراء، من أجل المساهمة في مزيد من الاستقرار للعمال، والإسهام في زيادة الإنتاج، وتحقيق النهضة الاقتصادية من خلال خطة التنمية التي تستهدفها الدولة، حيث وعدهم رئيس الوزراء بدراستها.

تطوير شركات القطاع العام، وسرعة إصدار قوانين العمل والتأمينات، وتطبيق قرار الرئيس بالنسبة للأجور على العاملين بالقطاع الخاص وقطاع الأعمال، وتحديث مناهج الجامعة العمالية، أبرز المطالب التي عرضها اتحاد العمال على حكومة الدكتور مصطفى مدبولي في عيد العمال 2019.

قال جبالي المراغي، رئيس اتحاد العمال، ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن العمال هم سواعد الإنتاج، ويسعون دائما إلى التطوير والتحديث، وأيضا يتمنون المزيد من الاستقرار لوطنهم مصر.

وأشار المراغي، إلى اهتمام الدولة والقيادة السياسية بطبقة العمال من خلال بدء تطوير قطاع الغزل والنسيج الذي يعمل به آلاف العمال، وأيضا إنشاء عدد كبير من المشروعات القومية التي توفر آلاف فرص العمل.

ولفت "المراغي" في تصريحاته لـ"بوابة الأهرام" إلى أن وفد اتحاد العمال ركز في مطالبه من الحكومة هذا العام على التطوير والتحديث من أجل استكمال خطوات الإصلاح الاقتصادي.

ومن جانبه طالب محمد سالم، رئيس النقابة العامة للعاملين بالزراعة، الحكومة بإعادة النظر في مسودة القانون الخاصة بقطاع الأعمال، والتي تحوي مواد مجحفة ضد حقوق العمال وتلغي الوجود العمالي في الشركات القابضة.

وأوضح أنه تمت مناقشة رئيس الوزراء في إمكانية تخفيض أسعار الطاقة المرتفعة للشركات الكبيرة مثل الحديد والصلب حتى تكون متناسبة مع نسب الإنتاج، وأيضا ضرورة أن ينضم تحت مظلة قرار الرئيس السيسي فيما يخص الأجور والعلاوات كل من القطاع الخاص وقطاع الأعمال.

ومن جانبه أوضح عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، أن لقاء رئيس الوزراء تعرض لملف الجامعة العمالية والتي أصبحت خارج حسابات التنسيق، مما تسبب في إحداث خسائر كبيرة بها، حيث وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بضرورة استحداث المناهج وتطوير الدراسة بالجامعة لتصبح مؤهلة لمنح الطالب درجة البكالوريوس.

وأضاف مجدي البدوي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة، أن العمال يحتاجون إلى سرعة إنشاء مجمعات صناعية كبيرة على غرار شركات الحديد والصلب، لتستوعب المزيد من العمال ويزيد الإنتاج وبالتالي يقل الاستيراد.

ونوه إلى ضرورة الاهتمام بالتعاونيات لأن العامل يلجأ إليها دائما في حالة ارتفاع الأسعار، فضلا عن وضع آليات لضبط الأسعار في الأسواق مع رواتب العمال، مشددا على ضرورة تفعيل دور المجلس القومي للأجور لتحقيق التوازن بين الأجور وارتفاع الأسعار.

جدير بالذكر أن محافظة الإسكندرية تشهد غدا الثلاثاء احتفال عيد العمال، والذي يبدأ بتلاوة مباركة من آيات القرآن الكريم، ثم يلقي جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، كلمة عمال مصر.

ويلقي محمد سعفان، وزير القوى العاملة، كلمته في هذه المناسبة، وبعدها يتفضل الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكريم 12 من قدامى العمل النقابي بمنحهم وسام العمل من الطبقة الأولى، تقديرا لجهودهم المخلصة لخدمة العمال، ودعم قضايا الوطن، ويسلم الرئيس نوط الامتياز لاثنين من قدامى العاملين بوزارة القوى العاملة، ثم يلقي الرئيس كلمته لعمال مصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: