Close ad

رؤساء الهيئات البرلمانية بمجلس النواب يعلنون موافقتهم على التعديلات الدستورية

16-4-2019 | 14:14
 رؤساء الهيئات البرلمانية بمجلس النواب يعلنون موافقتهم على التعديلات الدستوريةمجلس النواب
غادة أبوطالب

أعلن عدد من رؤساء الهيئات البرلمانية، موافقتهم على التعديلات الدستورية المقترحة على دستور 2014، والمقدم من 155 نائبا حيث أعلن النائب محمد أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، موافقة الحزب وهيئتة البرلمانية على مشروع التعديلات الدستورية المُقترحة.

موضوعات مقترحة

وأوضح أبو المجد، أن مصر تمر بمرحلة فارقة فى تاريخها ولديها طموحات فى الإصلاح الاقتصاى والاجتماعى، لافتا إلى أن التعديلات الدستورية ستكون سببا فى مزيد من الاستقرار فى المرحلة الحرجة.

ومن جانبه أيد النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، التعديلات الدستورية المعروضة أمام مجلس النواب، مشيراً إلى أنها حفظت الاستقلال المالى للهيئات والجهات القضائية والاستقلال الكامل لهم، بالإضافة إلى عدم وجود خلاف علي زيادة مدة رئيس الجمهورية إلى 6 سنوات بدلأً من 4 سنوات وكذلك الفكرة العبقرية بالذهاب إلى تطبيق الأثر المباشر، من خلال النص علي انتهاء مدة رئيس الجمهورية الحالى بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية فى 2018، مع جواز إعادة انتخابه لمرة تالية، والتى حققت معادلة مبدأ تداول السلطة وحرية الترشح.

وأشاد أبو العلا، علي إدارة رئيس مجلس النواب لجلسات الحوار المجتمعي واللجنة التشريعية، قائلاً: لقد أعطيب درساً للعالم حول كيفية إدارة جلسات التعديلات الدستورية وسيكتب ذلك في التاريخ، حرصا للوصول إلى أفضل الصياغات، موجهاً الشكر أيضا لأعضاء اللجنة التشريعية وأعضاء لجنتى العشرة والخمسين الذين شاركوا فى إعداد دستور 2014، الذى كتب بكثير من الخوف نتج عنه الحاجة الحالية إلي التعديل لكونها لا تتواكب مع المجتمع.

وفى السياق ذاته أعلن النائب هانى أباظة، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الوفد الجديد نيابة عن المستشار بهاء الدين أبو شقة، أن الحزب أجرى استطلاع رأى فى الشارع بشأن مُقترح التعديلات الدستورية، لافتا إلى أن هذا الاستطلاع أسفر عن موافقة 93.3% من العينة التى تم إجراء الاستطلاع عليها.

كما أعلن النائب محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى تأييد الحزب للتعديلات الدستورية ووجه الشكر للدكتور على عبد العال على ما بذله من مجهود فى مناقشات التعديلات الدستورية، لافتا إلى أننا نفخر بجلسات الحوار وما تم فيها من إتاحة الرأى والرأى الآخر.

وأضاف: استفدنا من الحوار المجتمعى ونفخر كأعضاء فى المجلس بهذا اليوم التاريخى فى حياة المجلس، داعيا الشعب إلى تلبية نداء الوطن فى الاستفتاء على التعديلات ليؤكدوا أن مصر تستهدف الاستقرار السياسى والاجتماعى.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور علي عبد العال، لمناقشة تقرير اللجنة التشريعية حول التعديلات الدستورية المقدمة من ائتلاف دعم مصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: