Close ad

بعد توقف 6 سنوات.. رئيسة قطاع التخطيط تكشف عن أسباب عودة برنامج التعاون المصري ـ الهولندي لـ"إدارة المياه"

12-4-2019 | 13:38
بعد توقف  سنوات رئيسة قطاع التخطيط تكشف عن أسباب عودة برنامج التعاون المصري ـ الهولندي لـإدارة المياهوزير الري خلال اجتماعه بالوفد الهولندي
أحمد سمير

اجتمع الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، مع خبراء هولنديين وممثلي وزارة الخارجية الهولندية والسفارة الهولندية بالقاهرة، في ختام مهمة الفريق الهولندي في مصر، والتي بحثوا خلال تواجدهم الإعداد لعودة برنامج التعاون الفني مع الحكومة الهولندية بعد غياب استمر لمدة 6 سنوات.

موضوعات مقترحة

الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط، أوضحت لـ"بوابة الأهرام"، أن الابتعاد عن البرنامج لمدة 6 أعوام، كان بسبب وضع الحكومة الهولندية "قواعد جديدة" للدول التي تستحق الدعم أو المعونات، وكان تقييمها يعتمد على النشاط الاقتصادي للدول التي تدعمها، ووجدت أن النشاط الاقتصادي لمصر في تحسن مستمر، لذا توقف الدعم الهولندي خلال هذه الفترة.

وأضافت رئيس قطاع التخطيط في تصريحاتها لـ"بوابة الأهرام"، أن الحكومة الهولندية أعلنت مجددا  دعمها للأنشطة المصرية خاصة في مجال المياه، في ضوء علاقاتها الإستراتيجية مع مصر، وقررت إيفاد بعثة إلى مصر، عقدت عدة اجتماعات ولقاءات رفيعة المستوى، مع وزارء الري والزراعة ومسئولي الشركة القابضة لمياه الشرب، كما راجعت البعثة الهولندية التجارب التي تنفذها الوزارة للحفاظ على المياه، وتجارب تطوير الري الحقلي، تم على إثرها إجراء إعادة تقييم للبرامج التعاونية مع الدول، وقررت الحكومة الهولندية عودة برنامج التعاون المصري الهولندي في مجال إدارة المياه.

وتضمنت مهام فريق العمل الهولندي -وفق بيان صحفي لوزارة الري- العمل على مدى 12 يوما في مصر؛ عقد خلالها فريق العمل اجتماعات مع وزير الموارد المائية والري، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من الوزارات المعنية وشركاء التنمية، كما زار الوفد عددا من مشروعات نظم الري الحديث في محافظتي المنوفية والأقصر.

وكان هدف الاجتماعات، مناقشة وتحديد أولويات الحكومة المصرية في مشروعات إدارة المياه وعلاقتها بتحقيق الأمن الغذائي، في ضوء الندرة المتزايدة للمياه، وكيفية العمل على تحقيقها من خلال برنامج التعاون مع الحكومة الهولندية.

وأعلنت وزارة الري، تطرق الاجتماع مع وزير الري إلى الإعداد لاجتماع المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه، خلال الأسبوع القادم في هولندا، ويرأس المجلس من الجانب المصري، وزير الموارد المائية والري، ومن الجانب الهولندي وزيرة البنية التحتية والمياه الهولندية.

ومن المخطط له أن يضم المجلس في جانبه المصري، أعضاء من وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بينما يضم من الجانب الهولندي أعضاء من وزارة البنية التحتية والمياه، ووزارة الخارجية، والشراكة الهولندية للمياه.

جدير بالذكر أن المجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه، تم تأسيسه عام 1976، وهو يعمل منذ ذلك الحين على دعم تبادل الخبرات بين الحكومتين المصرية والهولندية، في موضوعات تخطيط وإدارة الموارد المائية وعلى رأسها تعظيم العائد من المياه في قطاع الزراعة، وتحسين نوعية المياه، وتقنيات معالجة الصرف الصحي، والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية.

حضر الاجتماع، الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل الوزارة، والدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط، والمهندس وليد حقيقي، رئيس الإدارة المركزية للموارد والاستخدامات المائية، ورئيس وحدة المجلس الاستشاري المصري الهولندي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: