Close ad

ننشر توصيات مؤتمر اتحاد الجامعات العربية في شرم الشيخ |صور

23-3-2019 | 21:19
ننشر توصيات مؤتمر اتحاد الجامعات العربية في شرم الشيخ |صورمؤتمر اتحاد الجامعات العربية بشرم الشيخ
محمود سعد

عقدت جلسة لجنة مجالس ومراكز الاتحاد التي شكلها المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الثانية والخمسين بمدينة شرم الشيخ، والذي تستضيفه جامعة حلوان برئاسة ماجد نجم، رئيس الجامعة تحت رعاية خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، وبحضور أكبر تجمع عربي للجامعات المصرية والعربية.

موضوعات مقترحة

وأشار د. ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إلى الدور المهم والحيوي الذي يقوم به اتحاد الجامعات العربية منذ تأسيسه عام 1964، وإلى الآن في مواجهة التحديات المتلاحقة وقضايا التعليم، مضيفا أن الاتحاد تقع عليه مسئولية كبيرة في تشجيع التحسين في برامج الجوده للارتقاء بمستوى الأداء الجامعي، وصولاً لتحقيق مستويات متميزة من الخدمات التعليمية.

وأسفرت نتائج الجلسة التي عقدت على هامش المؤتمر بضرورة تحديث قواعد البيانات بصفة دورية بحيث يسهل الاستفادة منها عند الضرورة والعمل على حل المعوقات إن وجدت، وتعميم مقررات الدراسات العليا على الجامعات العربية للاطلاع والفائدة، وكذلك التوصية بإنشاء جمعية عربية علمية حول أبحاث الخلايا الجذعية والتعاون مع كليات الطب المعنية على ضوء اللوائح والقوانين المعمول بها.

وأوصت اللجنة بضرورة الاهتمام بتدريب طلاب الجامعات العربية وتفعيل برامج تبادل الطلبة بين الجامعات وأن يتم تحفيز الجامعات الفعالة والتي لها تجارب عمليه في مجال تدريب الطلاب بأن يتم تكريمهم في المؤتمر، إلى جانب تأكيد أهمية تفعيل المنصات الإلكترونية لتفعيل مشاركة الطلاب بأعداد كبيرة ودعم التدريب والعروض التقديمية عبر المنصات ورصد آليات تحفيز الطلاب من قبل الجامعات ومن قبل الاتحاد لدعم تلك المشاركات.

كما اشتملت توصيات اللجنة على ضرورة العمل على تنوع مجالات الأنشطة الطلابية في المجالات المختلفة المنصوص عليها في اللوائح الجامعية المعمول بها في الجامعات العربية باعتبارها ضمن العوامل التي تسهم في زيادة دافعية الإنجاز والإبداع لدى الطلاب.

كما أوصت اللجنة بضرورة تفعيل التواصل بين الجامعات العربية والعمل على تحفيزها من أجل الانضمام للبرامج الأكاديمية والسعي إلى مرونة الإجراءات، مع أهميه الاستمرار علي تركيز المجلس على ضمان الجودة وتعميم نتائجه على الجامعات للاستفادة، بالإضافة إلى دعوة الجامعات العربية لأن يكون لها ميثاق أخلاقي لأعضاء هيئة التدريس وآخر للطلاب على مستوى الجامعات العربية والذي يتم صياغته عبر المشاركة في ورش العمل النوعية على مستوى الجامعات العربية في هذا المجال والتصويت عليه وإعلانه إلكترونيا. وتسهيل إجراءات الدخول لقواعد البيانات والاستفادة منها من قبل الباحثين.

وفي نهاية الجلسة وجهت اللجنة الشكر لرؤساء الجامعات المستضيفة للمراكز والمجالس على جهودهم المبذولة خلال فعاليات المؤتمر.

هذا وقد ناقش المؤتمر كافة أعمال الأمانة العامة للاتحاد، وبحث الخطط والبرامج العلمية والأكاديمية والادارية التي تنفذها الأمانة العامة للاتحاد، كما تضمن المؤتمر بحث عضوية الجامعات التي ترغب بالانضمام لمظلة الاتحاد، إضافة إلى أنشطة وفعاليات المجالس والمراكز والجمعيات العلمية التابعة للاتحاد.


جانب من المؤتمرجانب من المؤتمر

جانب من المؤتمرجانب من المؤتمر

جانب من المؤتمرجانب من المؤتمر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: