Close ad

رئيس جامعة القاهرة: "التعليم القائم على الحشو" مشكلة

10-2-2019 | 13:42
رئيس جامعة القاهرة التعليم القائم على الحشو مشكلةجامعة القاهرة
محمود سعد

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن النهضة تتعلق بطريقة تفكير العقل ونمط حياة العصر، مشيرا إلى أن الفرق بين العالم المتقدم والنامي هي طريقة التفكير.

موضوعات مقترحة

وأضاف الخشت، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بقاعة أحمد لطفي السيد، لعرض خطط تطوير الجامعة، أن خطوة تغيير التفكير تحتاج إلى إرادة، وهو ما يهدف إليه مقرر التفكير العقلاني النقدي، منوها إلى أنه هناك أساتذة كبار في العلم تفكيرهم نفس تفكير الأفراد العاديين في الشارع.

وعن أعضاء هيئة التدريس المؤهلين لتدريس منهج التفكير النقدي، أكد رئيس جامعة القاهرة، أنه عقدت دورات لأعضاء هيئة التدريس على مستوى الجامعة المنوطين بتدريس المقرر للطلاب بالكليات، كاشفا عن تم استبعاد عدد منهم نظرا لضعفهم في تدريس المقرر.

وكشف رئيس جامعة القاهرة، عن تدريس المقرر الثاني بخلاف مقرر التفكير النقدي، وهو مقرر ريادة الأعمال، على طلاب الفرقة الثانية، ابتداء من العام الدراسي المقبل، موضحا أن الجامعة رفضت تدريس المقررين مرة واحدة.

كما أكد الخشت، أن مقرر ريادة الأعمال يهدف إلى مساعدة الطالب على خلق مشروعه الخاص بناء على ما تعلمه، مما ينعكس على اقتصاد البلد، قائلا "لا نعلم الطالب المعلومة ولكن نعلمه كيفية الحصول عليها من خلال وضعه في المواقف والمشكلات لحلها وكيفية التعامل مع الاستجابات، لافتا إلى أن الشخص الإرهابي ليس لديه سوى إجابة واحدة وحكم واحد ومعلومة واحدة ولا يعمل عقله، وليس لديه فكرة تعددية الصواب، لذلك فإن مقرر التفكير النقدي يعتبر الشئ الأول المشترك بين طلاب جامعة القاهرة ككل".

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن التعليم القائم على"الحشو" مشكلة ولابد من تعليم قائم على المهارات، مضيفا أنه لا يوجد تفكير عقلي بحت وهو أمل مستحيل بسبب العاطفة والتي تغلب كثيرا، مطالبا بتغيير طريقة التعليم في مصر، قائلا: "في مصر حولنا العلم لخرافة كما هو حال الكتب والمناهج في تناول فكرة الجاذبية بأن نيوتن لاحظ سقوط التفاحة من أعلى لأسفل وليس العكس".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة