Close ad

في اليوم العالمي لعدم التسامح مع الختان.. المحافظين يطالب بمدن خالية من الختان

6-2-2019 | 20:40
في اليوم العالمي لعدم التسامح مع الختان المحافظين يطالب بمدن خالية من الختان صورة أرشيفية
أميرة العادلي

طالبت نجوي إبراهيم، نائب رئيس حزب المحافظين لشئون المرأة بضرورة تبني تعديلات تشريعية علي القانون الحالي للختان من شأنها أن تسد الثغرات التي تسمح بانتشار ظاهرة "تطبيب الختان"، حيث أشار المسح السكاني الصحي لعام 2014 إلى أن نحو 74% من الحالات التي تُختن على يد الفريق الطبى" الأطباء والممرضات" وليس الداية كما كان سائدا من قبل، مشيرًا إلي أنه مازالت جهود الدولة بمؤسساتها الحكومية والمجتمعية تكافح من خلال الإستراتيجية القومية لمناهضة ختان الإناث لكي تصل بالقوانين والتوعية لنقطة عبرها العالم كله منذ سنوات عديدة ولكننا مازلنا نحارب تلك الثقافة المنصرمة.

موضوعات مقترحة

وقال الحزب في بيان، إن ذلك الموقف يأتي إيمانا منه بضرورة محاربة ونبذ العادات المجتمعية المغلوطة، ومواجهة الموروثات البالية بالعلم والقانون، وبمناسبة اليوم العالمي لعدم التسامح مطلقا مع تشوية الأعضاء التناسلية للإناث"الختان".

وأكدت إبراهيم، أن ملف مناهضة الختان فى مصر شهد محطات عديدة ساعدت فى خفض معدلات الختان بين الفتيات اللاتى تتراوح أعمارهن بين 15 و17 عاما، إلى 61 % عام 2015، بالمقارنة بنسبة 74% عام 2008، وذلك استنادًا إلى نتائج المسح الصحي السكاني وإحصائيات المجلس القومي للسكان، وهو ما جعل اليونيسيف تضع مصر ضمن الدول التي حققت انخفاضا ملحوظا في معدلات الختان بنحو 27% على مدار الأعوام الثلاثين الماضية.

وأشارت إبراهيم، إلى أن القضاء على ختان الإناث يلزمه التزام مجتمعي وسياسي معا، يتضمن التوعية والقانون فالدولة لديها التزام سياسي منذ 2003 ممثلا في أول برنامج قومي وطني لمناهضة الختان بالإضافة إلي قوانين جعلت ختان الإناث جريمة يعاقب مرتكبها سواء كان طبيبًا أو غيره، وبغض النظر عن الدافع له أو ما ينتج عنه من أضرار، ولكن ينقصنا التوعية في بعض المناطق التي سجلت نسبة كبيرة في ممارسة هذا الإجراء، متمنية أن نصل يوما إلي إعلان مدن خالية من الختان، موضحة أنه لا يزال الريف المصرى متمسكا بهذه العادات إلى حد ما، وبخاصة الوجه القبلي.

وأعلنت نائب رئيس الحزب، أنه ما زال ختان الإناث في مصر يحظى بتأييد وقبول مجتمعي، حيث إن 58% من السيدات و50% من الرجال يؤيدون استمرار الختان وفق (المسح السكاني الصحي).

وأشارت إبراهيم، إلى أن تلك الممارسة مازالت تواجه منظور "العيب" بين الإناث والذكور، فقد أفاد مسح النشء والشباب في مصر لعام 2014 أن 70.7% من الإناث و 68.6% الذكور في الفئة العمرية (10- 29) يعتزمون ممارسة ختان بناتهم في المستقبل. ما يتطلب تكاتف كافة الجهات المعنية واستحداث آليات جديدة لمواجهة الظاهرة مجتمعيا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة