Close ad

المفتي لباترسون: العلاقة بين مصر وأمريكا لابد أن تبنى على الشراكة وليس التبعية

20-5-2012 | 15:06
سمر نصر
أكد الدكتور علي جمعة‪،‬ مفتي الجمهورية أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، لابد أن تبنى على أساس من الشراكة والتكامل والتعاون والحوار وليس التبعية والهيمنة والاستقواء، لافتاً أنه لن يكون هناك سلام بين الشرق والغرب إلا بحل عادل ودائم لمأساة فلسطين وشعبها مطالبا باستمرار الضغط الشعبي والمجتمعي لحل هذه القضية.
موضوعات مقترحة


وقال: إن كل ما يثار عن الخلاف بين المسلمين والمسيحيين في مصر أوهام، لأن العلاقة بين المسلمين والأقباط علاقة أبدية ولم يحدث على مر التاريخ أن قامت حروب أهلية في مصر مثلما قامت في أمريكا.

وشدد المفتي خلال لقائه مع آن باترسون السفيرة الأمريكية بالقاهرة، وجين هارمن رئيسة مركز ولسن بواشنطن بمكتبه بدار الإفتاء اليوم الأحد، أن مصر دولة إقليمية عظيمة وستستعيد نفوذها وتأثيرها وريادتها الفكرية والعلمية والثقافية في وقت قصير، وستعبر المرحلة الانتقالية الحالية بسرعة مشدداً على أنه يجب على أمريكا والعالم أن يستوعب ما حدث في مصر والعمل والتعاون مع شعبها في إطار المحددات والمتغيرات الجديدة.

ودعا المفتي العالم أجمع وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية إلي إحترام نتائج الانتخابات الرئاسية وإحترام إرادة الشعب المصري، مؤكدا أن مصر دخلت مرحلة جديدة، مطالباً الولايات المتحدة بتقديم كل أشكال الدعم لمصر وشعبها العظيم، وهى في أولى خطواتها نحو الديمقراطية شريطة أن يتم ذلك دون إملاءات أو تدخلات خارجية في أمورها الداخلية بأي شكل من الأشكال.

وأضاف المفتي أنه علينا أن نرتقي بمؤسساتنا التعليمية، لتصبح قادرة على المنافسة وإثبات الذات محليا وعالميا من خلال تأهيل الموارد البشرية عالية الكفاءة، والمهارة القادرة على التكيف مع كل هذا الزخم الهائل، من المنافسة الذي فرضته العولمة والتغيير الهائل في الاتصالات والمواصلات.

وحول دار الإفتاء ودورها في المجتمع المصري، أكد الدكتور علي جمعة، أن دار الإفتاء المصرية مؤسسة مستقلة بالرأي الشرعي منذ إنشائها عام 1895، ولم تحابِ أحدًا، سواء أكان نظامًا حاكمًا أو غيره، وهذا يرجع لعراقة ورسوخ هذه المؤسسة التي تولى الإفتاء فيها عبر تاريخها خيرة علماء الأمة، ولقد رسمت هذه المؤسسة لنفسها طريقًا واضحًا محددًا فيما يتعلق بمصادرها وطرق البحث وشروطه.

وأضاف المفتي أن دار الافتاء مؤسسة صاحبة عقلية علمية عبر هذه الفترة وما قبلها، ولها جذور في التاريخ ولها خبرة في إدراك الواقع، لذا فهي لا يمكن أن يزايد علي دورها الشرعي والوطني أحد لاتباعها منهجًا وسطيًّا، ولأنها مؤسسة لديها قدرة على إدراك مصالح الناس ومقاصد الشرع واكبر دليل علي قيام الدار بواجبها أنها أصدرت في العامين الماضيين ما يقرب من مليون فتوى.

من جانبها، أكدت السفيرة الأمريكية بالقاهرة على أهمية الدور الذي تقوم به القيادات الدينية في المرحلة المقبلة، مشيدة بالدور الذي يقوم به فضيلة المفتى في نشر ثقافة التسامح بين الأديان ودوره الخيري والتنموي فى خدمة المجتمع المدني المصري.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: